{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #158
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت


شيخنا الصفى
اولا انا لم اعترض لا علي التفات القران (كاحد الاحتمالات) ولا علي (كذلك نجزى) بل اقبلها بحسب مفهوم معين - بشرط ان يكون مقبولا - و ابنى عليها ما قد بنى عليه اهل اسحق من قبل
اعذرني و لكن ما يلي من كلامك دليل على اعتراضك على ذكر ( انا كذلك نجزي المحسنين) قبل ان يقدم له الجزاء ( الذبح العظيم) :

اقتباس:لقد جاء الفرج في الجملة التى تلتها ( و هو ترتيب عجيب

فتعبير ترتيب عجيب لا يشير الى رضا منك , و انما الى انه امر غريب يثير التعجب , و انا اجبتك , ليس بهواي و لكن بالنص القراني نفسه. ( كذلك نجزي المحسنين ) وردت بعد الذبح العظيم في الاية 109 اذن فهو ليس ترتيبا عجيبا. أما قوله ( انا كذلك نجزي المحسنين) فليس اشارة الى الذبح العظيم و ان قال المفسرون ذلك فعليهمم ان يجيبوا على المسالة التي اثرتها بانه ترتيب عجيب.
[QUOTE]
و انت ببساطة تكلمت عن ان الجزاء هو (القضاء بالابتلاء)

بينما كل المفسرين قد ذكروا ما اقوله انا لا انت ان الجزاء هو (الفرج و الفداء و الذبح)
وبالتالي اعتراضك علي هذا التفسير لا بد ان يزول
و من ثم الاعتراض الذي بنيته بناءا علي غير ما قاله به المفسرون قد زال
فبقى ان نعود الي نقطة

كيف يزول , و لم نجد الرد على اعتراضك على الترتيب العجيب في ذكر الجزاء قبل حدوثه و قولك:
اقتباس:و لكن ان يقول الله ( مثل هذا نجزى ) و هذا ( لم يعرفها ابراهيم بعد ) ؟

صحيح كيف يقول الله تعالى لابراهيم ( انا كذلك نجزي المحسنين) و هو لم يجازيه بعد؟
يبقى ان تفسير ي هو الوحيد المنطقي:
الاول: وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ {الصافات/104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {الصافات/106}. هنا معنى قوله انا مذلم نجزي المحسنين , مقصود به جزاء القضاء بالابتلاء , فالله تعالى لا يامر فرعون او النمرود بمثل هذا القضاء و لكنه يختبر به المحسن و هو الذي يعبد الله كانه يراه.
الثانية: وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ {الصافات/107} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ {الصافات/108} سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ {الصافات/109} كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/110} . هنا الجزاء هو الفرج الذي قصده المفسرون , حيث جوزي نتيجة لصبره بالفداء بالذبح العظيم.

10-06-2006, 11:27 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة الصفي - 10-06-2006, 11:27 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 6,089 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS