{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
صور جديدة مسيئة للرسول في الدانمارك
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #37
صور جديدة مسيئة للرسول في الدانمارك
إن التاريخ الإنساني لم يملك من قبل الاحتياطي الذي يملكه الآن ، كي يتحول من حضارات عدة منعزلة ومتصارعة ، إلى حضارة واحدة متعددة الثقافات . حازم صاغية .مفكر لبناني

الأب الروحي .. الزملاء الكرام .(f)
من الواضح أن هناك خلاف بين الزملاء في تعريف المشكلة و بالتالي في التعامل معها .
إننا أمام حالة واضحة من التصادم الثقافي .. تصادم مرتجل عبثي لا فائدة منه و لكن أيضا لا يمكن تجنبه ، ينمو وفقا لآلية ذاتية شيطانية ، تصادم أشبه بالدراما الإغريقية عندما يعرف كل إنسان أقداره مقدما و لكن لا يمكنه تجنب لعنة المصير ، بل على النقيض فتلك المعرفة المسبقة تصبح المحرك الرئيسي الذي يدفع لصالح حتمية المأساة القدرية .
لدينا بالفعل إطاران مختلفان تماما لا يمكنهما التحاور ، إطاران يتزامنان وجوديا و لكنهما من حقبتين تاريخيتين مختلفتين . المسلمون يعيشون الإطار السلفي النصي بكل مواصفاته عندما يعيش الشعب ماضيه و يهمش حاضره و يغيب مستقبله تقديسا لقبور و ساكنيها ، و تعظيما لنصوص و مفسريها ، هذا بينما تفرض العولمة عليهم التعامل كمحيط حول إطار ما بعد الحداثة ، إطار آخر مختلف كلية يفصله قطيعة معرفية تامة .. إطار مادي عقلاني لا مقدسات لديه خارج الإنسان ، نفس الإنسان الذي يراه النص الديني مجرد خطاء لا يتوقف عن التوبة !. إن أخطر ما في هذا الصراع ألا تكافؤ فيه. إن ما يحدث هو تصادم و ليس صراع مع الغرب ، فالصراع له طرفان و لكننا نصارع شبحا او وهما ، نحن أشبه بعملاق ينهال على عدو يتوهمه بالطعنات و لكنه معصوب العينين لا يرى هذا العدو بل يتخيله أو حتى يرتجله . إن العالم يعيش زمنا آخر.
إن النموذج الاسترشادي ( الباراديم ) الغربي للدين و رموزه متعارض مع النموذج النصي الإسلامي ( بل و حتى القبطي ) كلية ، فالنموذج الغربي يرى الرموز الدينية مجرد شخصيات مستمدة من الميثولوجيا التوراتية و ملحقاتها من ملاحم الساميين ، إنهم يتعاملون مع الرموز الدينية بشكل لا يختلف سوى في قليل عن آلهة الإغريق ، فقط ربما كانوا يرونهم أقل تنوعا و ثراء ،و لكن الثقافة الإسلامية تقدس تلك الرموز و ترى أن مجرد الحديث عنها بحرية ولو نسبية ستؤدي بالإنسان إلى جهنم خالدا فيها ، بينما عبادتها بخشوع و تلاوة قصص الأنبياء هي السبيل ( الوحيد ) للوصول إلى النعيم. لا أقصد أن أصدم المؤمنين في عقائدهم ، فقط أريد أن أوضح التناقض الكبير بل القطيعة المعرفية بين إطارين في رؤيتهما لما يبدوا أنه نفس الرموز الدينية .
داخل الإطار الحداثي لن يكون هناك اهتمام حقيقي وواسع بتحقير دين ما بشكل متعمد ، فالدين قضية شخصية و ثانوية ،و لكن سيكون هناك تعبئة كبيرة من أجل حرية التفكير و التعبير ، و لن يقبل كثيرون تعليق تلك الحقوق على موافقة الآخرين و رضاهم . لقد أمضى الغربيون أكثر من 200 عام في صراعات طويلة كي يكون لهم الحق في نقد كل شيء و كل إنسان حتى المسيح ، إن المسيح الذي يعدونه ربا وجد طريقه إلى مسارح لندن بطلا لمسرحية ( المسيح سوبر ستار ) حيث يغني و يرقص و يمارس الجنس مع مريم المجدلية ،وهم لن يتخلوا عن هذا الحق من أجل محمد نبي الصحراء الذي يرونه مجرد قاطع طريق .
إنني لا أطالب بقبول الرؤية الغربية فقد أوضحها ، وقد أسهبت في عرض رأيي من قبل و في شريط خاص و سوف أوجزه الآن من الشريط نفسه .
1. هناك 1300 مليون مسلم منتشرون في كل أنحاء العالم و بالتالي من المتوقع وجود عشرات الإحتكاكات يوميا بين المسلمين و غيرهم ، هذه المشكلات محلية و يجب أن تظل كذلك و يتم معالجتها وفقا للقوانين المحلية ولا تتجاوز ذلك إلى معالجات مركزية تعقد المشاكل ولا تحلها ، فلا يعقل أنه كلما ضرط مسيحي في وجه مسلم طالبنا البابا بالإعتذار .
2. يمكن أن نصف العقد الأخير بأنه عقد التشهير بالإسلام و المسلمين ، ليس في الغرب فقط بل في العالم كله تقريبا ،وهذا طبيعي في ضوء تدني الداء الحضاري للمسلمين بشكل لا تعرفه الحضارة المعاصرة و لا تفهمه .
3. نعم للمسلمين الحق في الغضب و أن يعبروا عن غضبهم و أن يطالبوا العالم باحترام مشاعرهم ، فحتى المفكر الذي يرفض تقديس الدين كفكرة ، هو نفسه السياسي الذي يرفض تحقير نفس الدين كسياسة . ولكن الحق لا يبرر سوء استخدامه . إن ما يدهشني هو ذلك الإحساس بالدونية و الهمجية التي نتعامل بها مع خصومنا و أعدائنا بدون أدنى مبرر . إن الإسلام ليس دينا منعزلا طارئا بل هو أحد المكونات الرئيسية للتاريخ الإنساني ،وهو أيضا شريك هام في حاضر البشرية و مستقبلها.
4. ( إن الأزمة هي في تهافت النخب العربية ).. تلك النخب لا تجيد سوى التنصل من واجبها القيادي و تعيد تصدير المشاكل و الأزمات للشعب الفقير البائس بعد أن تعبئه لصالحها هي فقط.
5. هناك رسومات مشابهة نشرت في مجلات متنوعة منذ فترات طويلة و في كل مكان تقريبا ..... كل ما في الأمر أن من فجر هذه الأزمة لم يعرف بها سوى متأخرا ومن مصدر واحد ، أي أن الأمر كله ترك للمصادفة و بشكل انتقائي . كانت النتيجة ردود فعل غاضبة للغاية موجهة ضد هدف خاطئ و بما يفوق طبيعة الحدث.
6. لا أريد أن نترفع عن الرد و لكن علينا أن نكون من الذكاء و الحنكة بحيث نوظف كل حدث لصالحنا كما لو كان من تدبيرنا. يمكننا حتى استخدام شركات دعاية أمريكية أو أوروبية في هذا المجال ، ..... يمكننا توكيل شركات محاماة كبرى من أجل مقاضاة الصحف التي تتهكم على الإسلام بل وحتى مقاضاة الحكومات نفسها وفي دولها أو أمام الاتحاد الأوروبي ، يمكننا أن ندير حملات فعالة من أجل سن قوانين لحماية الأديان و رموزها في الدول الأوروبية وحتى لو لم تنجح فسيكون لدينا فرصا ذهبية كي نشن حملات دعائية قوية لتحسين صورتنا و كشف زيف الدعايات المضادة.
7. علينا دائما أن نضع المشاكل و المواقف في حجمها الصحيح دون إفراط و لا تفريط . و التوقف عن توسيع الخلافات المحدودة إلى عداوات شاملة ،سواء في حياتنا الشخصية أو العامة .
8. آن لنا التوقف عن تحقير عقائد الآخرين ، خاصة لو كانوا شركائنا في الوطن من مسيحيين و شيعة و دروز و ... علينا أن نعلم أن المسيحيين و الشيعة وغيرهم يألمون لتحقير دينهم و مذاهبهم كما نألم و ربما أكثر لأنهم لا يتوقعون منا العداء الذي نتوقعه من الأوروبي و الأمريكي .
9. علينا أن نتأكد أنه لو نظرنا للآخر كعدو -حتى لو كنا مترددين - فسيتحول إلى عدو حقيقي ،و يجب ألا نصدم لذلك .
10. هناك بالفعل حاجة متزايدة إلى أن نستمع للعقلاء و ندعوهم كي يعلموننا وأن نعرف قدرنا جيدا فلا ندعي شيئا لا نملكه . إن للحكمة أصحابها و مظانها فليت من لا يملكها التوقف عن ادعائها .
11. علينا أن ننظر باحتقار والأهم بعمق لهؤلاء الذين يوظفون ما حدث لصالح أجندتهم الخاصة التي لا تسمو كثيرا عن محاولة صرف الأنظار عن الجرائم التي يرتكبونها بحق شعوبهم و الشعوب المجاورة ، أو زيادة قوتهم الانتخابية أو مكانتهم الدينية و السياسية .
يا عزيزي .. ما أطالب به ليس غريبا فهذا ما يفعله عقلاء المسلمين في العالم كله ،وهذا تحديدا ما فعله المسلمون في الولايات المتحدة ،وما يطالب به مفكرون و مرجعيات إسلامية هامة مثل جارودي و الشيخ الصفار و غيرهما كثير . إن التصرف كالرعاع و الهمج لا يليق بأصحاب حضارة عظمى كالمسلمين .
10-08-2006, 02:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
صور جديدة مسيئة للرسول في الدانمارك - بواسطة بهجت - 10-08-2006, 02:57 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نظرة جديدة للثورات العربية . بهجت 42 13,714 03-14-2012, 06:55 PM
آخر رد: بهجت
  النقاب في مصر ـ رمز للاحتجاج أم هوية جديدة؟ mafia hacker 16 4,574 08-16-2010, 11:36 PM
آخر رد: العلماني
  اوباما وملامح جديدة لامريكا حسام يوسف 2 1,097 02-27-2009, 08:42 PM
آخر رد: حسام يوسف
  ظاهرة الخرف العربي ليست جديدة رحمة العاملي 25 5,838 02-13-2009, 02:29 PM
آخر رد: رحمة العاملي
  تقنية الاتصالات ضد الاستبداد ـ وجهة جديدة ؟ آمون 4 1,149 04-11-2008, 11:13 PM
آخر رد: حسام يوسف

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 5 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS