{myadvertisements[zone_1]}
الآيات المنسوخة ...... مين يزود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #187
الآيات المنسوخة ...... مين يزود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عزيزي الصفي , الاخوة الافاضل

أهلين يا سيد صفي كيف حالك .

اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
اسالك سؤال بسيط هو يقول اذا بدل اية مكان اية , فكيف بالله عليك تغير كلامه و تقول بانه يبدل حكم مكان حكم؟

هذا السؤال يجب أن توجهه لمن جمع القرآن فأظهر تضاربا شديدا بين آياته , المفروض أن آية بدلت آية معناها ان الآبة
المبدلة يصبح لا وجود لها و هذا لم يحدث .

اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
لهذا قلنا ان المقصود بالخيرية هو زيادة تفيد اضافة لم تكن موجودة

أسمح لي عزيزي أن أختلف معك , خير منها لا تعني زيادة تفيد الاضافة بل تعني حكم افضل من حكم خير منها أي أفضل منها , هل الاضافة تعتبر أفضلية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
لا تحول الموضوع الى ميلودراما , فلقد قلنا من الاصل ان كلمة ( امنيته) لا تعني كلاما او قرانا او وحيا فيكون نسخ الله لما يلقي الشيطان هو نقلا لكلام الشيطان  

و حتى لو سلمنا جدلا أن كلمة أمنيته معناها دعائه أو أمانيه فوفقا لتفسيرك الخاطئ لكلمة نسخ على أنها تكرار يصبح تفسير الآية 52 من سورة الحج أن الله يكرر ما يلقيه الشيطان في أماني و رغبات الرسل و طبعا ما يلقيه الشيطان لا خير فيه البتة فكيف ينسخه ( بمعنى يكرره ) الله .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل ترى الان كيف ان تفسيرك الاحادي لمعنى كلمة نسخ خاطئ .


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
السؤال الاول: ما معنى ( اذا تمنى القى الشيطان في امنيته)؟

معناها أذا قرأ و تلى آيات من عند الله ألقى فيها الشيطان من كلامه .


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
السؤال الثاني : اذا كان معنى النسخ الازالة , فكيف يصبح ما يلقي الشيطان( اذا كان قد ازيل) فتنة للذين كفروا:

القتنة حدثت قبل ان ينسخ ( يزيل ) الله ما ألقاه الشيطان في تلاوة الرسل .


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
تلاوة ايه يا عبد المسيح , السنا نتحدث العربية؟ كيف تقول بان امنية تعني تلاوة او قراءة. و الا تقول المعاجم بان امنية تعني دعاء او دعوة؟

راجع كل كتب التفاسير ستجد كلام جمهور المفسرين على ان تمنى بمعنى قراءة او تلاوة و لا تلغي منطقك و أبتعد
عن ال FIRE WALL الذي تضعه حول فكرك .

عموما راجع التالي من المعجم الغني و ليس فقط من كتب التفاسير الاسلامية

http://qamoos.sakhr.com/openme.asp?fileurl...ml/3086493.html

تَمَنَّى - [م ن ي]. (ف: خما. لازمتع). تَمَنَّيْتُ، أَتَمَنَّى، تَمَنَّ، مص. تَمَنٍّ. 1. "تَمَنَّى النَّجَاحَ" : رَغِبَ، أَرَادَ. "أتَمَنَّى لَكَ التَّوْفِيقَ وَالسَّدَادَ". 2. \"تَمَنَّى الكِتَابَ\" : قَرَأهُ. 3."تَمَنَّى الحَدِيثَ" : اِخْتَرَعَهُ، اِخْتَلَقَهُ.


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
الاية تقول{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} و انت تقول لي الاسلام لغى كل ذلك, هل تريدنا ان نصدقك و نكذب القران , كيف تحكم ؟  

أنا أحكم من خلال القرآن أيضا , راجع التالي

( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (آل عمران:85)

أما ردك بان الاسلام هو نفسه دين عيسى و موسى فهو ضرب من الخيال و ضد كل منطق و ضد كل المراجع التاريخية فالكل يعلم بان الاسلام كديانة لم يظهر الا مع محمد في جزيرة العرب .

لو كان موسى و عيسى و ابراهيم و غيرهم يعلمون شيئا عن الاسلام لما احتاجوا للتوراة و الانجيل و لكانوا نزلوا مباشرة بالقرآن
و لكان دور كل منهما هو النزول بجزء من القرآن و لكان دور خاتم الانبياء هو ختم القرآن .

يعني ببساطة ابراهيم كان سينزل بمجموعة سور تتحدث عن وصايا الله لقومه و موسى سينزل بمجموعة سور تتحدث عن خروج قومه من مصر ووصايا الله لهم و كذلك عيسى ثم ياتي محمد ليختم هذا كله و هو ما لم يحدث .

هذا هو الكلام المنطقي الذي يقبله العقل و لكن ان نلغي المنطق و نبطل التاريخ و الحفريات و نقول أن كل الانبياء منذ بدء الخليقة كانوا مسلمين و مؤمنين بالقرآن فأسمح لي هذا ضرب من الخيال .


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
من يراوغ ؟ انا قلت لك بناء على فهمك للنسخ (بان الله يحكم بحكم ثم يزيله ), ان هذا لا ينطبق على تغيير القبلة , لانك لن تجد اية في القران تأمر المسلمين بالصلاة الى بيت المقدس , ثم نزلت اية تغيير القبلة لتنسح حكمها.

عزيزي أنا متفق معك فالآية تقول :

( وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة:115)

أينما تولوا فثمة وجه الله أي لم تحدد مكان معين للصلاة و لكننا من السنة النبوية و من التاريخ الاسلامي و من أسباب نزول الآية و تفاسيرها نعرف أن رسول الاسلام كان يصلي أول ما صلى تجاه القدس أو ما يعرف بالمسجد الاقصى لكي يرضي اليهود و بعد ان أختلف معهم لأنهم لم يقبلوا دعواه حول الصلاة تجاه الكعبة ليرضي عنه العرب المشركين الذين كانوا يقدسون الكعبة و هي
معبد ( اللاه ) أو ( المقة ) آله القمر .

لهذا قالت الآية :


( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ) (البقرة:144)

( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) (البقرة:150)


أذا كنت تريد ان تضرب عرض الحائط بالسنة و بالتاريخ و بأسباب النزول و بالتفاسير و معاجم اللغة لمجرد أن ترفض مبدأ النسخ بمعنى الرفع و الالغاء فهذا شأنك و لكني متأكد ان الاغلبية مختلفة معك .


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
انا اراها جيدا و لكن الذي لا ترى بانه هذه الاية لا تامرهم بشئ , بل قالت ( ان ربك يعلم انك تقوم..) فاين الامر لهم بان يقوموا , و من ثم جاءت الاية لتسخ ذلك بان يقرءوا ما تيسر؟

راجع الآية مرة ثانية عزيزي الصفي

إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ
عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ
عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ
يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ
عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {20}
.

الآية تقول : و طائفة من الذين معك يعني رسول الاسلام لم يكن يقوم وحده نصف الليل لقراءة القرآن بل طلب ذلك من المسلمين أيضا
و لما شق عليه و على الذين معه ذلك نسخ له جبريل ذلك و طلب منه قراءة ما تيسر فقط و الدليل على هذا كلمة ( الله علم أن لن تحصوه فتاب عليكم ) أي أن الله خفف ( عليكم ) و لم يقل ( عليك ) مما يوضح أن أمر قيام الليل كان لكل المؤمنين و ليس للرسول فقط .

الآية واضحة و لا تختاج لجدل كثير و تضييع وقت .


اقتباس:  الصفي  كتب/كتبت  
لا حول ولا قوة بالله , الا تعرف ما هي صيغة الامر من الفعل ( اتخذ)؟
انها ليست ( تتخذون) , بل ( اتخذوا) . فهل امر الله تعالى المسلمين بان يتخذوا سكرا ؟ الا تعرف الفرق بين اية الاخبار و اية التشريع.

يا سيدي الفاضل , أكمل الآية لآخرها

( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) (النحل:67)

لا يشترط أن يامر الله المؤمنين بأن يتخذوا سكرا فيقول فعل أمر :
( أتخذوا ) بل يكفي أقراره بأن اتخاذهم للمسكر هو آية .

لو كان شرب الخمر محرم لقالت الآية : لا تتخذوا بصيغة النفي

أظن انه لا يوجد أوضح من هذا .

عبد المسيح

10-10-2006, 12:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الآيات المنسوخة ...... مين يزود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - بواسطة ABDELMESSIH67 - 10-10-2006, 12:02 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سنة طلب الآيات المعجزات من الرسل(ص) رضا البطاوى 0 244 04-14-2014, 08:38 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  خطة نزول الآيات التحريفية رمضان كريم 0 947 09-11-2010, 02:36 PM
آخر رد: رمضان كريم
  الآيات الزمانية المكانية ورطة جديدة رمضان كريم 0 999 09-11-2010, 07:30 AM
آخر رد: رمضان كريم
  من الآيات المظلومة فى القرآن احذروا الفتنة 0 1,086 11-02-2009, 11:35 AM
آخر رد: احذروا الفتنة
  الآيات المكية و المدنية اسحق 73 15,999 12-07-2006, 03:18 AM
آخر رد: اسحق

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS