{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #186
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اعلق علي المداخلة رقم 179
و جاء فيها قول الصفى

تحويل الخطاب من الله تعالى من ابراهيم الى ( المستمع) حسب تعبيرك :

و هذا لم نختلف فيه
فما الذي يلزم الراوي بالترتيب في السرد

ان القاص القراني هنا و بطريقة جميلة مشترك في الحدثين
القصة ذاتها فهو الله صاحب القران

و بالتالي يحمل امكانية و حرية التحرك بين الدورين

كونه صاحب الامر بالذبح يعطيه - في زمن ابراهيم - ان يسير بالترتيب الواقعي للاحداث

بينما كونه صاحب الرواية فيتيح له من فترة لاخرى ان يتوقف عن القص ليقص وجهة نظرة و تعليقاته علي النص
خاصة ان القصة تأتى للاعتبار و العظة و التأمل لا للحكى فقط

هذا هو سر تكرار ( كذلك نجزى )

لذا مع ان الخطاب انما هو المستمعين في الاصل
و لكنه في قمة الحرية يتوجه بالنداء الي ابراهيم
و يمكنه ان يعود بالقصة الي مجراها
و في نفس الحرية يمكنه ان يعلق علي القصة
و هو ما اقتبسناه من تعليقات كبار المفسرين
و بالتالى بات هذا احد احتمالاتنا


اما القول
لا يوجد مصطلح تعليقات على القصة في القران الكريم

فسمه ما يمكن تسميته

و القول
كما انني لم اجد صعوبة في السياق كما تقول.

و انا قصدت صعوبة في السياق الذي اخذ به اجماع المفسرين الذين عرضتهم لذا خرجت بتفسير جديد



تقول
ارجو ان توضح لي بكلام مفهوم و ليس بالاشارة الى ارقام مداخلات : ما هو قول المفسرين الذي تؤيده؟

انا اقبل دون تردد - كاحد الاحتمالات - ان (كذلك نجزى ) الاولى هى عن الفداء

و لانه غريب القول به قبل حدوث الفداء
لذا تكون هذه هي (بداية التعليقات علي القصة) علي اقل تقدير

بيد ان تكرارها و بنفس المعنى يخرج القصة من اطارها التاريخي في زمن ابراهيم

و يدخلنا حتما في اطار ال (تعليقات علي القصة)

و بالتالي فانه علي اقصى تقدير تكون التعليقات بداية من الثانية
و تكون ( و بشرناه باسحق ) - كاحتمال قائم - من التعليقات علي القصة ايضا و بالتالي فهي بشارة واحدة جاءت غامضة ثم اوضحها صاحب الرواية

تقول عن الجزاء = الابتلاء
فهلا سالت نفسك ماذا يؤكد ؟ انه يؤكد بان ماسبقه هو ( بلاء مبين).

و من اشترط ان (ان ) تؤكد (كذلك نجزى )
كل ما في الامر انها تؤكد شئ ما سبقها و كفى
و قد سبق ( كذلك نجزى) الابتلاء نفسه


تقول

فان قوله ( كذلك نجزي المحسنين) تكررت في هذه السورة 5 مرات و في القران 9 مرات فهل كانت دليلا على تكرار بشارات ؟

و ان تكررت في حوادث مختلفة فيصح ان يكون معناها واحد
و يكون الجزاء = الفرج

و لكن ان تتكرر في حادثة واحدة و تكون بنفس المعنى؟
يلزم التدبر هنا لاحتمال تكرر حدث ما في القصة

لذا فانت تجعل من (كذلك نجزى ) الاولى شئ مختلف عن (كذلك نجزى ) الثانية و هو المخالف لجمهور المفسرين الذي اوردت عنهم اقوالهم


بالمناسبة
في ال 9 مرات ماذا كان معناها ؟

تقول
اي كلام هذا بان ترمي ابن كثير بالاستخفاف بالقران الكريم؟
لم يعلق عليها لانها واضحة


و هل من عادة ابن كثير الا يعلق علي الامور الواضحة ؟
بل هل من عادته الا يعلق علي المكرر ؟

ارجو ان يخبرنا صاحب شريط التفسير

عندما نتكلم عن ابن كثير ستخبرنا باسلوب ابن كثير لا برؤيتك الشخصية للقران صحيح ؟

يأتى قولك و الذي علقنا عليه سابقا
فهل عدم نقاشهم يسقط حجتي؟
و كما قلت لك ان هذه الفكرة كثيرا ما يستخدمها المسلمون

احرام علي بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس ؟

تقول

ان اسقاط حجتي ياتي بطريقة واحدة. تفنيدها,

قلت ليس بطريقة واحدة
بل بعدة طرق

بل اقول اننا ناقشناها لغويا (سواء اقتنعت او لم تقتنع ) و سافرد باذن الله مداخلة كاملة تتعلق بال (واو ) و موقعها من احتمالاتنا

و لا بأس من التكرار مع التركيز علي هذه النقطة

بهذا اختم الرد علي المداخلة رقم 179

يتبع باذن الله


10-18-2006, 02:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة fancyhoney - 10-18-2006, 02:15 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 6,086 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS