{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #187
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
انتقل الي المداخلة رقم 180
تقول

انت اذا لم تفهم ماذا يقصد الالوسي بكلامه فكيف تستدل به

و تقول
نصاب ماذا الذي تتحدث عنه . نحن نتحدث عن ادلة و ليس عن تصويت

فاحسب ان الثانية اجابة للاولى
وواضح انى لم اسئ الفهم بالالوسي لذا حق لي الاستدلال به

اما عن التصويت
فما هو الاجماع ؟ ما هو اجماع المفسرين و العلماء ؟

اما ان اعتبرنا ان الاجماع لا قيمة له
اجماع كبار مفسري القران (بالمأثور و بالرأي معا )مع علماء الاصول مع الفقهاء
كل هذا لا قيمة له

فسانصرف الي غيره حتى يأتى من يخبر الصفى انه مخطئ بعض الشئ
او ساترك حجة الاجماع معى لمن يقرأ الموضوع غير الصفى
فالعقول تختلف فيما تقبله

و سنطرق ابوابا اخرى لعل و عسى

نكرر مرة اخرى قصة الالتفات التى حددها الالوسي

يقول النص
وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَاإِبْرَاهِيمُ(104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ(105)إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ(106)وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ

نأخذ 105

قيلت لمن شيخنا الصفى

قيلت لابراهيم ؟
احتمال و تكون ( و ناديناه ان ( يا ابراهيم قد صدقت الرؤيا ...))

قيلت للمستمع ؟
احتمال ايضا و تكون ( و ناديناه ان (يا ابراهيم) قد صدقت الرؤيا ...)

و هكذا في الاحتمال الاول تكون 107 التفات اكيد و خارجه عن النداء

و هذا هو الالتفات الذي نتحدث عنه مع الالوسي

و نعجب عندما يكرر الصفى ما يظنه و كأنها الحقيقة الواحدة
فيقول
الخطاب واحد في الاية و ما قبلها و هو على لسان الراو

و كل الخطاب علي لسان الراو
و لكن في زمن ابراهيم ام في زمن القران ؟
لابراهيم ام للمستمعين ؟
هذا هو السؤال

يقول الصفى عن شئ من كلامنا

كلام غير مفهوم ( فعذرا).

فهو متعلق بقول الالوسي
إنا كذلك نجزي المحسنين ) مقطعا لها فإن ما بعد ليس مما يتعلق بما قبل

و هذا الانفصال الذي يعطيه الالوسي بسبب (كذلك نجزى)
يمكنه ببساطة حله بان ما بعد ليس مما يتعلق بما قبل من حيث التماسك القصصى
بل هو تعليقات علي ما قبل اي تعليقات علي القصة و هي احد احتمالاتنا


ان استمر الغموض فاطلب من الصفى ان يخبرنا ما فهمه ايضا من قول الالوسي هنا ...

يقول الصفى
سبحان الله كيف فهمت بان ( هذه) من سياق القصة ( و تلك) تعليق على القصة؟ فجميع الايات التي تناقشها الضمائر فيها ضمائر مفرد غائب:
فَبَشَّرْنَاهُ ( 101)
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ (102)
وَتَلَّهُ (103)
وَنَادَيْنَاهُ (104)
وَفَدَيْنَاهُ (107)
وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ(108)
إِنَّهُ (111)
وَبَشَّرْنَاهُ (112)
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ (113)


اولا : نحن لم نقر بهذه بل نعدها احتمالا لم نجد ما ينفيه الي الان
ثانيا : ليس الالتفات في الضمائر هنا بل في (يا ابراهيم ....... )

فمتى انتقل صاحب القران من دور (اله ابراهيم ) الي دور (الراوي في القران )؟

هذا هو ما يتعلق بالالتفات الذي نقصده

فهل مازال الصفى عند رايه القائل
هذه اقوال غير منطقية .

يقول الصفى
انا لا اتحدث عن احتمال بل انا استدل بقول الله تعالى و هو منزل هذا القران و هو الذي قال بان ( الجزاء) هنا مقصود به البلاء:

و قد ناقشنا هذا الامر
و لكن ما معنى اننا لا نتحدث عن احتمال ؟

ساخرج عن الموضوع و اقول ( هل يعلم تاويله غير الله ؟ )
(هل يعلم الصفى علم الله ؟)
(هل خالف اجماع المفسرين معنى القران ؟)
(هل الاحتمال هو من عندي من من اقوال الله نفسه في نفس ذات القران ؟)



يتبع باذن الله
10-18-2006, 02:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة fancyhoney - 10-18-2006, 02:42 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,293 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS