إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
هل سبق ابن خلدون داروين في نظرية التطور ؟
اقتباس:ثم انظر إلى عالم التكوين كيف ابتدأ من المعادن ثم النبات ثم الحيوان على هيئة بديعة من التدريج آخر أفق المعادن متصل بأول أفق النبات مثل الحشائش و ما لا بذر له و آخر أفق النبات مثل النخل و الكرم متصل بأول أفق الحيوان مثل الحلزون و الصدف و لم يوجد لهما إلا قوة اللمس فقط و معنى الاتصال في هذه المكونات أن آخر أفق منها مستعد بالاستعداد الغريب لأن يصير أول أفق الذي بعده و اتسع عالم الحيوان و تعددت أنواعه و انتهى في تدريج التكوين إلى الإنسان صاحب الفكر و الروية "
مقدمة ابن خلدون ، المقدمة السادسة ، تفسير حقيقة النبؤة على ما شرحه كثير من المحققين ثم نذكر حقيقة الكهانة ثم الرؤيا ثم شان العرافين و غير ذلك من مدارك الغيب .
عزيزي الختيار:
تحياتي لك (f)
فاتتك أهم فقرة في الاقتباس وهي العصب الفكري للفقرة بأكملها مع مراعاة ما نقلته باللون الأحمر.
[ ترتفع إليه من عالم القردة
في هذا النص نرى إشارة إلى ما في العالم من النظام والترتيب والارتباط بين الأسباب والمسببات. وفيه أيضا إشارة إلى اتصال جميع الموجودات بعضها ببعض، وإلى إمكان استحالة آخر أفق من كل نوع إلى أول أفق من النوع الذي يليه، وفيه أيضا إشارة واضحة إلى أن لكل أفق من هذه الأنواع صفات يتمير بها عن غيره، وفيه أخيراً إشارة صريحة إلى أن أنواع الحيوان متصلة، وأن أفق الإنسان يلي أفق القردة في مراتب التطور، وهذا كله يذكرنا بنظريات التطور الحديثة ولاسيما النظرية الداروينية التي تجعل الأشكال الحية كلها منحدرة من أصل واحد مشترك. قال ابن خلدون:
[أن الوجود كله في عوالمه البسيطة و المركبة على تركيب طبيعي من أعلاها و أسفلها متصلة كلها اتصالا لا ينخرم. و أن الذوات التي في آخر كل أفق من العوالم مستعدة لأن تنقلب إلى الذات التي تجاوزها من الأسفل و الأعلى. استعدادا طبيعيا. كما في العناصر الجسمانية البسيطة. و كما في النخل و الكرم من آخر أفق النبات مع الحلزون و الصدف من أفق الحيوان و كما في القردة التي استجمع فيها الكيس و الإدراك مع الإنسان صاحب الفكر و الروية. ]
المصدر: مقدمة ابن خلدون، طبعة كاترمير، ج 2، ص: 373.
فالتطور يا أصدقائي كما نرى إذن هو عام في الوجود، وهو يشمل عالم العناصر، وعالم النبات، وعالم الحيوان، وعالم الإنسان، وليس تطور العمران البشري بتأثير العوامل الطبيعية والاقتصادي والنفسية والاجتماعية إلا مظهراً من مظاهر هذا التطور العام.
|
|
10-25-2006, 02:49 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}