{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #252
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الاحتمال الرابع
تعرضنا لثلاثة احتمالات تجيز ان يكون الذبيح هو اسحق
و ناتي الان الي الاحتمال الرابع وهو متميز و فريد
هذا الاحتمال قد قاله اهل اسحق


وَبَشَّرْنَـٰهُ بِإِسْحَـٰقَ نَبِيّاً مّنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ
تتعلق الجملة السابقة باسحق نصا

و ذهب بعض من اهل اسحق - من اصطلحت ان اسميهم هكذا هم من قالوا بان الذبيح هو اسحق- ان هذه الجملة لا يستبعد ان تكون متأخرة في التلاوة عن قصة الذبيح



اي ان البشارة باسحق قد سبقت اصلا البشارة بالغلام وهو الترتيب الذي طالما وجدنا الصفى يطالب به

و ها هو وارد في قول اهل اسحق ايضا
فعلمنا غياب ما يمكن ان يدل علي الترتيب غير ان حجة واحدة وجدتها تساق ضد هذا الاحتمال

الأصل رعاية الترتيب وعدم التغيير في النظم.




و الواقع ان اتباع الاصل او الظاهر احيانا ما يكون مع اسماعيل و غيرها مع اسحق

فعند العودة الي تفسير الالوسي لسورة هود نجده يقول

تفسير الالوسي لهود


يقول في تفسيره لهود

وإلى عاد أخواهم هودا ) ( وإلى ثمود أخوهم صالحا ) ثم رجع إليه حيث قيل : ( وإلى مدين أخاهم شعيبا ) والباء في قوله تعالى : بالبشرى للملابسة أي ملتبسين بالبشرى والمراد بها قيل : مطلق البشارة المنتظمة بالبشارة بالولد من سارة لقوله تعالى : ( فبشرناه بإسحاق ) الآية وقوله سبحانه : ( وبشرناه بغلام حليم ) إلى غير ذلك وللبشارة بعدم لحوق الضرر به لقوله تعالى : ( فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى ) لظهور تفرع المجادلة على مجيئها وكانت البشارة الأولى على ما قيل : من ميكائيل والثانية من إسرافيل عليهما السلام وقيل : المراد بها البشارة بهلاك قوم لوط عليه السلام فإن هلاك الظلمة من أجل ما يبشر به المؤمن + وإعترض بأنه يأباه مجادلته عليه السلام في شأنهم وإستظهر الزمخشري أنها البشارة بالولد وهي المرادة بالبشرى فيما سيأتي وسر تفرع المجادلة عليها سيذكر إن شاء الله تعالى وعلل في الكشف إستظهار ذلك بقوله : لأنه الأنسب بالإطلاق ولقوله سبحانه في الذاريات : ( وبشروه بغلام عليم ) ثم قال بعده : ( فما خطبكم أيها المرسلون ) ثم قال : وقوله تعالى : ( فلما ذهب عن إبراهيم ) إلخ وإن كان يحتمل أن ثمة بشارتين فيحتمل في كل موضع على واحدة لكنه خلاف الظاهر
إنتهى

قلت

ان اطلاق السليقة او استعمال الفطرة احيانا حجة ( كما حاول شيخنا الصفى ان يفعل سابقا)

و احيانا تنتفي هذه الحجة ان لزم تأويل لتوفيق معان معينة

حالتنا هذه فيها هذا التداخل

فان اتبعنا البداهة و قد استخدمها كثر من المفسرين في اثبات ان القران لم يذكر ابدا بشارة باسماعيل من قبل مولده و انما دائما كانت البشارة باسحق

و هكذا في كل مرة تحدث بشارة يتبادر الي الذهن الظاهر - بحسب وصف الالوسي - البشارة بواحد فقط هو اسحق

بينما ليتصور اهل اسماعيل وجود اسماعيل فانهم يتصرفون علي عكس الظاهر كما جاء في سورة هود

فما المانع من ان يتصور اهل اسحق ترتيبا غير الاصل في سورة الصافات ؟

تحياتي




11-02-2006, 08:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة fancyhoney - 11-02-2006, 08:40 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 6,068 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS