{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #262
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)

اقتباس:الاحتمال الرابع
تعرضنا لثلاثة احتمالات تجيز ان يكون الذبيح هو اسحق
و ناتي الان الي الاحتمال الرابع وهو متميز و فريد
هذا الاحتمال قد قاله اهل اسحق  


وَبَشَّرْنَـٰهُ بِإِسْحَـٰقَ نَبِيّاً مّنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ  
تتعلق الجملة السابقة باسحق نصا

و ذهب بعض من اهل اسحق - من اصطلحت ان اسميهم هكذا هم من قالوا بان الذبيح هو اسحق- ان هذه الجملة لا يستبعد ان تكون متأخرة في التلاوة عن قصة الذبيح إلا أنها كانت متقدمة عليها في الوقوع والوجود  



اي ان البشارة باسحق قد سبقت اصلا البشارة بالغلام وهو الترتيب الذي طالما وجدنا الصفى يطالب به

ان كان المقصود التقديم و التاخير , فهو لا يغير اصلا في مجريات الاحداث فلا يقدم حدثا مرة و يؤخره مرة ثانية . بل المقصود تسلسل السرد . و لكن اذا افترضنا وجود تقديم و تاخير في ايتي الصافات 101 و 112 فهنا الافتراض غير قائم اذ انه يؤخر احداثا حدثت اولا ليقدم بشارة وقعت متاخرة. فقصة الذبح وقع فاصل زمني بينها و بين البشارة باسحق و اذا وقع في لفظ اية الصافات النبوة فان في لفظ ايات اخر لم يرد لفظ النبوة رغم ان الحادثة نفسها. فقد بشر ابراهيم في حضور سارة باسحق. مرة كغلام عليم و اخرى بذريته ( يعقوب) و اخرى بنبوته. في حين ان البشارة الاولى في الصافات و التي تبعها الابتلاء بالذبح لم تشتمل لا على التعبير( غلام عليم) و لا على البشارة بالذرية ( يعقوب) و لا على النبوة. مما يقطع باختلاف المبشر بهما في الايتين 101 و 112 . هذا دليل غير الدليل اللغوي الذي هو جوهر هذا النقاش, حتى لا ينسى المتصفح.
اقتباس:تفسير الالوسي لهود


يقول في تفسيره لهود

وإلى عاد أخواهم هودا ) ( وإلى ثمود أخوهم صالحا ) ثم رجع إليه حيث قيل : ( وإلى مدين أخاهم شعيبا ) والباء في قوله تعالى : بالبشرى للملابسة أي ملتبسين بالبشرى والمراد بها قيل : مطلق البشارة المنتظمة بالبشارة بالولد من سارة لقوله تعالى : ( فبشرناه بإسحاق ) الآية وقوله سبحانه : ( وبشرناه بغلام حليم )

سيد فانسي الذي نعرفه هو ان اية هود لفظها:
} وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ {هود/71}

و لا توجد اية ( و بشرناه بغلام حليم) بل هي:
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101}
اقتباس:ان اطلاق السليقة او استعمال الفطرة احيانا حجة ( كما حاول شيخنا الصفى ان يفعل سابقا)

و احيانا تنتفي هذه الحجة ان لزم تأويل لتوفيق معان معينة

حالتنا هذه فيها هذا التداخل

فان اتبعنا البداهة و قد استخدمها كثر من المفسرين في اثبات ان القران لم يذكر ابدا بشارة باسماعيل من قبل مولده و انما دائما كانت البشارة باسحق
البشارة باسحق فصلت لان سارة امرأة عاقر لا تلد و ان ابراهيم قد شاخ. و لكن البشارة باسماعيل اجملت في قوله تعال( فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101} اذ لا توجد ولادة اعجازية .لذا لم يذكر اسما , و من ظن بان اسماعيل لم يبشر به لان اسمه لم يعين فقد وهم, اذ ان ترتيب البشارتينم في ايتي الصافات 101 و 112 واضح.
11-12-2006, 10:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة الصفي - 11-12-2006, 10:42 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,293 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS