{myadvertisements[zone_1]}
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #45
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس: السرياني كتب/كتبت
[quote] الصفي كتب/كتبت

آل عمران/55
لا تحسم الاجابة هل مات المسيح ام لا , و لكن..
هناك اية تحسم ما معنى ( وفاة) المسيح:
مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي

اين ترى الحسم ياسيد صفي ؟!

الحسم يا سيد سرياني في الاية اعلاه:
وَكُنتُ شهيدا على بني اسرائيل اثناء وجوه بينهم.
فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ
هناك الله يخاطب المسيح ويقول له " اني متوفيك"
وهنا المسيح يخاطب الله قائلا " توفيتني " = المسيح هنا يقول ( لما امتني) كنت ( يا الله)
انت الرقيب عليهم.

اقتباس:فلاحسم ولاوضوح في الاعلان القرآني بخصوص " وفاة المسيح " وماقاله المفسرون في آل عمران 55 قالوه ايضا في المائدة 117

لا يمكنك ن تقول لا وضوح في الاعلان القراني و انت تقصد التفسير. ففهم المفسرين بان كلمة وقاة تعني ايضا النوم هو السبب في صرفهم معنى قول المسيح ( فلما توفيتني) الى معنى غير الاماتة.
الواقع ان لا تشابه بين النوم و الموت من الناحية الفيزيولوجية.
الاية التي يستدلون بها على ان التوفي يعني النوم لا تفيد هذا المعنى و سنمر عليها لاحقا.

" فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ "

قِيلَ : هَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ تَوَفَّاهُ قَبْلَ أَنْ يَرْفَعهُ ; وَلَيْسَ بِشَيْءٍ ; لِأَنَّ الْأَخْبَار تَظَاهَرَتْ بِرَفْعِهِ , وَأَنَّهُ فِي السَّمَاء حَيّ , وَأَنَّهُ يَنْزِل وَيَقْتُل الدَّجَّال - عَلَى مَا يَأْتِي بَيَانه - وَإِنَّمَا الْمَعْنَى فَلَمَّا رَفَعْتنِي إِلَى السَّمَاء . قَالَ الْحَسَن : الْوَفَاة فِي كِتَاب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَى ثَلَاثَة أَوْجُه : وَفَاة الْمَوْت وَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " اللَّه يَتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا " [ الزُّمَر : 42 ] يَعْنِي وَقْت اِنْقِضَاء أَجَلهَا , وَوَفَاة النَّوْم ; قَالَ اللَّه تَعَالَى : " وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ " [ الْأَنْعَام : 60 ] يَعْنِي الَّذِي يُنِيمكُمْ , وَوَفَاة الرَّفْع , قَالَ اللَّه تَعَالَى : " يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيك " [ آل عِمْرَان : 55 ] .


فالمفسر هنا جانبه الصواب في امرين هامين هما:
(1) اعتقاده بان المسيح رفع الى السماء و هو الان حي فيها.
فالقران الكريم ابدا لم يقل بان المسيح رفع الى السماء. بل قال:
بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا {النساء/158}
الاية تقول رفعه الله اليه فمن اين اتى المفسر ب ( الى السماء) و انه ( حي) ؟
لا يحد الله تعالى حد و لا يعين له جهة فهو تعالى ليس مادة حتى نقول انه في السماء . كما ان مفاهيم مثل اعلى و اسفل و سماء مفاهيم نسبية فالفضاء الكوني لا يوجد فيه اعلى و اسفل مثلا , و حتى نحن على سيار الارض تحيط بنا السماء فما هو اعلانا( سماء) ليس كذلك بالنسبة لمن هو في النصف الجنوبي للكرة الارضية.
(2) اعتقاده بان الوفاة على ثلاث اوجه:
فالوفاة لها معنيان و هاذان المعنيان ما زالا مطروقين في لغتنا اليومية و هما الموت و الحساب.
توفى= مات.
وفى = حاسب.
الاية التي استدل بها المفسر على ان الوفات تعني الموت:

اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {الزمر/42}
فهم المفسر بان توفي الانفس يعني قبض الروح لهذا شبه النوم بالوفاة. و لكن توفي الانفس هنا لا يقصد به قبض الروح.
يمكنك ان تقرا بتفصيل عن ( مفهوم النفس في القران الكريم ) في رابط:
التفسير المعرفي للقران الكريم:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...fid=5&tid=18395
12-22-2006, 09:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس - بواسطة الصفي - 12-22-2006, 09:49 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  معجزات إبليس وضرباته للثورة الدينية الإصلاحية مؤمن مصلح 1 1,314 03-23-2010, 03:31 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  رسائل القديس اغناطيوس بين الجهل الفاضح و التدليس المفضوح عصام الدين المهندس 42 7,925 08-30-2008, 03:22 PM
آخر رد: eeww2000
  أتباع إبليس وجهنم مؤمن مصلح 1 665 08-20-2008, 12:49 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  انتظار إبليس arfan 1 598 11-11-2007, 07:20 PM
آخر رد: arfan
  إبليس و الشيطان هل هما اسمين لنفس الشخص ام شخصان مختلفان؟ التحليل من القرآن Romeo 32 6,593 08-01-2007, 10:36 AM
آخر رد: Romeo

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS