{myadvertisements[zone_1]}
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية
AL-MOFEED غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 308
الانضمام: May 2006
مشاركة: #5
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية
من أحاديث الشيعة في عصمة الأنبياء والأئمة عليهم السلام [COLOR=Red]عصمة تامة

من شرائع ديننا عصمة الأنبياءوالأوصياء عليهم السلام
في الخصال للصدوق ص603: (حدثنا أحمد بن محمد بن الهيثم العجلي ، وأحمد بن الحسن القطان ، ومحمد بن أحمد السناني ، والحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المكتب ، وعبد الله بن محمد الصائغ ، وعلي بن عبد الله الوراق رضي الله عنهم قالوا: حدثنا أبو العباس أحمد بن يحيى بن زكريا القطان قال: حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب قال: حدثنا تميم بن بهلول قال: حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال:
(هذه شرائع الدين لمن أراد أن يتمسك بها وأراد الله هداه:
إسباع الوضوء كما أمر الله عز وجل في كتابه الناطق ، غسل الوجه واليدين إلى المرفقين ، ومسح الرأس والقدمين إلى الكعبين ، مرة مرة. ومرتان جائز.... وهو حديث طويل تضمن أهم أحكام الوضوء والأغسال والفرائض والنوافل وصلاة الجماعة ، وأحكام الزكاة... وجاء فيه قوله :
وبر الوالدين واجب ، فإن كانا مشركين فلا تطعهما ولا غيرهما في المعصية ، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. والأنبياءوالأوصياء عليهم السلام لاذنوب لهم ، لأنهم معصومون مطهرون...الى أن قال : ولا يفرض الله عزوجل على عباده طاعة من يعلم أنه يغويهم ويضلهم ، ولا يختار لرسالته ولا يصطفى من عباده من يعلم أنه يكفر به ويعبد الشيطان دونه ، ولا يتخذ على خلقه حجة إلا معصوماً. والإسلام غير الإيمان وكل مؤمن مسلم ، وليس كل مسلم مؤمن...الخ.).
وفي أمالي الصدوق ص738: (المجلس الثالث والتسعون ، مجلس يوم الجمعة الثالث عشر من شعبان سنة ثمان وستين وثلاثمائة:
واجتمع في هذا اليوم إلى الشيخ الفقيه أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي(رض)، أهل مجلسه والمشايخ ، فسألوه أن يملي عليهم وصف دين الإمامية على الإيجاز والإختصار ، فقال رضي الله عنه:
دين الإمامية هو الإقرار بتوحيد الله تعالى ذكره ونفي التشبيه عنه ، وتنزيهه عما لا يليق به ، والإقرار بأنبياءالله ورسله وحججه وملائكته وكتبه ، والإقرار بأن محمداً هو سيد الأنبياءوالمرسلين ، وأنه أفضل منهم ومن جميع الملائكة المقربين ، وأنه خاتم النبيين ، فلا نبي بعده إلى يوم القيامة ، وإن جميع الأنبياءوالرسل والأئمة عليهم السلام أفضل من الملائكة ، وأنهم معصومون مطهرون من كل دنس ورجس، لا يهمون بذنب صغير ولا كبير ولا يرتكبونه، وأنهم أمان لأهل الأرض كما أن النجوم أمان لأهل السماء.
وإن الدعائم التي بني الإسلام عليها خمس: الصلاة ، والزكاة ، والصوم ، والحج ، وولاية النبي والأئمة صلوات الله عليهم بعده ، وهم اثنا عشر إماماً ، أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، ثم الحسن ، ثم الحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم الباقر محمد بن علي ، ثم الصادق جعفر بن محمد ، ثم الكاظم موسى بن جعفر ، ثم الرضا علي بن موسى ، ثم الجواد محمد بن علي ، ثم الهادي علي بن محمد ، ثم العسكري الحسن بن علي ، ثم الحجة بن الحسن بن علي، عليهم السلام ، والإقرار بأنهم أولوا الأمر الذين أمر الله عز وجل بطاعتهم، فقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أطيعوا اللهَ وَأطيعوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمر مِنْكُمْ ) (النساء:59) وإن طاعتهم طاعة الله ، ومعصيتهم معصية الله ، ووليهم ولي الله ، وعدوهم عدو الله عز وجل. ومودة ذرية النبي إذا كانوا على منهاج آبائهم الطاهرين فريضةٌ واجبةٌ في أعناق العباد إلى يوم القيامة ، وهي أجر النبوة ، لقول الله عز وجل: ( قُلْ لاأَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إلاالْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)(الشورى:23) والإقرار بأن الإسلام هو الإقرار بالشهادتين ، والإيمان هو إقرار باللسان ، وعقد بالقلب ، وعمل بالجوارح ، لا يكون الإيمان إلا هكذا ، ومن شهد الشهادتين فقد حقن ماله ودمه إلا بحقها ، وحسابه على الله عز وجل).
وفي التوحيد للصدوق ص118: (حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رحمه الله قال: حدثنا علي بن الحسين السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، عن أبيه محمد بن خالد ، عن أحمد بن النضر ، عن محمد بن مروان ، عن محمد بن السائب ، عن أبي الصالح ، عن عبد الله بن عباس في قوله عزوجل: فَلَمَّا أفاق قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وأنا أول الْمُؤْمِنِينَ ، قال: يقول سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ من أن أسألك الرؤية وأنا أول الْمُؤْمِنِينَ بأنك لا ترى .
قال محمد بن علي بن الحسين مصنف هذا الكتاب رضي الله عنه:
إن موسى علم أن الله عز وجل لايجوز عليه الرؤية ، وإنما سأل الله عز وجل أن يريه ينظر إليه عن قومه حين ألحوا عليه في ذلك ، فسأل موسى ربه ذلك من غير أن يستأذنه فقال: رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إلى الْجَبَلِ فإن اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ في حال تزلزله فَسَوْفَ تَرَانِي ، ومعناه إنك لا تراني أبداً ، لأن الجبل لايكون ساكناً متحركاً في حال أبداً، وهذا مثل قوله عزوجل: وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ، ومعناه أنهم لا يدخلون الجنة أبداً ، كما لايلج الجمل في سم الخياط أبداً .
فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ ، أي ظهر للجبل بآية من آياته ، وتلك الآية نور من الأنوار التي خلقها ألقى منها على ذلك الجبل جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ مُوسَى صَعِقاً ، من هول تزلزل ذلك الجبل على عظمه وكبره .
فَلَمَّا أفاق قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ ، أي رجعت إلى معرفتي بك عادلاً عما حملني عليه قومي من سؤالك الرؤية ، ولم تكن هذه التوبة من ذنب لأن الأنبياءلا يذنبون ذنباً صغيراً ولا كبيراً ، ولم يكن الإستيذان قبل السؤال بواجب عليه ، لكنه كان أدباً يستعمله ويأخذ به نفسه متى أراد أن يسأله ، على أنه قد روي قوم أنه قد استأذن في ذلك فأذن له ، ليعلم قومه بذلك أن الرؤية لا تجوز على الله عزوجل .
وقوله: وأنا أول الْمُؤْمِنِينَ ، يقول: وأنا أول المؤمنين من القوم الذين كانوا معه وسألوه أن يسأل ربه أن يريه ينظر إليه ، بأنك لا ترى .
01-14-2007, 01:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 01:31 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 01:36 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 01:38 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 01:40 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 01:42 PM
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 02:12 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 02:13 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 02:14 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 02:16 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 02:18 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 02:27 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 02:28 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة خالد - 01-14-2007, 02:32 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 02:33 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 02:35 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-14-2007, 02:35 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-14-2007, 11:38 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-15-2007, 10:48 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-15-2007, 10:48 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-15-2007, 10:50 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-15-2007, 10:54 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-15-2007, 10:55 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-15-2007, 10:56 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-15-2007, 10:57 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-15-2007, 10:57 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-15-2007, 11:01 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-16-2007, 02:26 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة العميد - 01-17-2007, 07:03 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-17-2007, 09:44 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-17-2007, 10:10 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-18-2007, 12:59 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-19-2007, 04:52 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-19-2007, 06:27 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-19-2007, 06:28 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة العميد - 01-28-2007, 04:22 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة خالد - 01-28-2007, 04:42 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-28-2007, 04:47 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة خالد - 01-28-2007, 05:04 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-28-2007, 05:26 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة خالد - 01-28-2007, 05:35 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة حمدي - 01-28-2007, 05:51 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة العميد - 01-28-2007, 06:23 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة العميد - 01-28-2007, 06:26 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة bassel - 01-28-2007, 06:35 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة العميد - 01-28-2007, 06:54 PM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة AL-MOFEED - 01-29-2007, 12:34 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة zaidgalal - 01-29-2007, 10:12 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة خالد - 01-30-2007, 01:39 AM,
عقيدة الشيعة الاثنى عشرية - بواسطة خالد - 02-01-2007, 01:14 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الملايين من الشيعة ومع ذلك يشكو الإمام من قلة الناصر حجي نور الله 0 412 02-27-2013, 05:17 PM
آخر رد: حجي نور الله
  السنة و الشيعة أمام وعيد الله تعالى (( {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ} جمال الحر 0 657 12-15-2011, 06:30 PM
آخر رد: جمال الحر
  قصة موت رسول الاسلام عند السنة/الشيعة تخالف القران ؟ الفكر الحر 10 3,894 11-17-2011, 01:33 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  العقيدة الإسلامية ثابتة .لكن ما مصير عقيدة حياة عيسى في السماء؟ جمال الحر 3 2,031 11-11-2011, 11:28 AM
آخر رد: جمال الحر
  موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة zaidgalal 8 3,020 11-09-2011, 04:03 PM
آخر رد: القيس عون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS