اقتباس: Romeo كتب/كتبت
الزميل ابو عاصم لا ادري كيف تنكر ان الآية تسمح بالوطئ بالدبر "اقصد "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم"
اقرأ تفسير ابن كثير إلى نهايته لتجد أن ابن عمر قد قال أن هذه الآية تبيح الوطئ بالدبر
ثانيا بدون ابن عمر و ابن كثير أنى ظرف مكان
هذا كل ما عندي
الزميل Romeo
لفت انتباهي تعليقك. لماذا نقرا ابن كثر او غيره لنفهم الاية او سبب نزولها؟
الا تكفينا اللغة العربية لفهم الاية و قد قال الله تعالى:
} إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ {يوسف/2}
الآية التي استشهدت بها لا تذكر الدبر حتى يلزمنا احد بجواز الوطء في الدبر او غيرجوازه فالنص:
نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ
أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ {البقرة/223}
و اشارتك الى ( أنى) بظرف مكان غير صحيحة. فأنى تعني
كيف كما ورد في المعجم:
------------------------
أَنشد للكميت :
تَذَكَّرَ مِنْ أَنَّى ومن أَيْنَ شُرْبُه،
يُؤامِرُ نَفْسَيْه كذي الهَجْمةِ الأَبِل
--------------------------
فهو ذكر الكلمتين ( انى) و ( اين) مما يدل على ان معنيهما مختلف.
كذلك قولهم:
-----------------------
أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً: حلَبها في غير حينها،
وقيل: هو استخراجُ جميع ما في ضرعها. وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ
ما في ضرعها. وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً. والأَفْنُ:
الحَلْب خلاف التَّحْيين، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت
معلوم
و الذي يهمنا هنا هو قوله:
---------------------
وهو أَن تَحْلُبَها
أَنَّى شئتَ من غير وقت
معلوم؛
-----------------------
و جاء في اللسان ايضا:
وأَنَّى: كلمة معناها كيف
وأَين
أينلغة في أَنى
--------------------
و جاء في اللسان ايضا مادة/ أنى:
أني: أَنى الشيءُ يأْني أَنْياً وإِنىً وأَنىً
(* قوله
«وأنى» هذه الثالثة بالفتح والقصر في الأصل، والذي في القاموس ضبطه
بالمد واعترضه شارحه وصوب القصر)، وهو أَنيٌّ.
حان
و الاية تالية للاية التي تحرم الوطء في الحيض:
} وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ
فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ {البقرة/222}
و لا يحتاج المرء لكثير تفكير ليعرف اين هو المكان الذي أمر الله تعالى الرجال ان ياتوا فيه النساء اليس كذلك؟ الاية تقول ( حتى يطهرن فاذا تطهرن) , فالمكان الوحيد الذي تشير اليه الاية هو الفرج لانه المقصود في قوله ( حتى يطهرن).
اقتباس:موضوع جيد ليكشف عيوب هذا الدين على يد اتباعه
ليس في هذا الدين اي عيب فاذا كان ما دار حول الاية هو دليلك فاعرف ان ما دار لا علاقة له بالاية.