{myadvertisements[zone_1]}
حوارات حرة
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #28
حوارات حرة
علي اساس السند شيخنا الصفى
هذا هو عمل هؤلاء الرجال
ان طريقة التأكد هل قال على هذا ام لا هي نفس الطريقة المطبقة علي الحديث
و هي دراسة الرجال ( حالهم و اتصالهم )

فان انطبقت هذه الشروط

فمن تظنه يكذب علي ابن بى طالب في هذه المسأله

لذلك امامك السند


شيخنا الصفى
هذه المسألة بسيطة

دار حوارنا عن ( القلب ) هل هو ال heart ام هو الجوف ككل ؟
عن ال (صدر ) هل هو ال chest ام هو المقدمة ؟

في السؤال الاول انت تخرج من الجزء الي الكل
من المضخة الي الداخل ككل
و بالتالي فكل ما يمكن نسبته الي الجزء ( المضخة ) يمكن نسبته الي الكل ( الجوف )
و هكذا يصعب علينا جدا اثبات العكس بالطريقة المباشرة


في السؤال الثاني المنطقتان مختلفتان
الصدر هو ( المقدمة ) بينما الصدر الاخر هو (ما بين الرقبة و البطن )

و ان نسبة الافكار الي منطقة معينة لا يحل هذه الاشكالية اللغوية ايضا
فاللغة في هذه المرونة تتقبل المعنيين

فلجأت الي البحث عن قرائن تساعد علي التحديد

لجأت الي الشعر مرة
و الجأ الان الي ( خبر حسن )

كلها ادلة تشير الي اقتران ( الصفات ) باعضاء محددة غير مسئولة عنها

و هذه هي البيئة التى نشأ فيها الاسلام و التى يفهم منها الاسلام بلا تكلف
بل ان هذا لا يعيب الاسلام طالما نسمح للقران بالتعبير الادبي

و لم ننفى لغة القران الادبية ؟

و لكننا نرى ان الخروج من السياق الادبى للقران الي السياق العلمى هو مبالغة غير مقبولة ( و هذا ليس رفضا متعنتا من النصارى و لكنه ايضا رفضا نراه عقلانيا من كثر من المسلمين المفكرين )

و في الحالة التى امامنا ان تطبيق القواعد علي الخبر المنقول عن على ان اثبت انه مقبول ( حسن ) فهذا يؤيد بشدة قولنا في ان تحديد وظائف الاعضاء لم يكن في بال اهل تلك الفترة و بالتالي فانه من المغالاة تحميلهم فوق طاقتهم و من غير المقبول ان ننفى هذا الخبر عن على لمجرد ان لا يتوافق معنا علي الاقل في نقاشنا

اعيد الخبر من المكتبة الشاملة

في كتاب الادب المفرد
اقتباس:حدثنا سعيد بن أبى مريم قال أخبرنا محمد بن مسلم قال أخبرني عمرو بن دينار عن بن شهاب عن عياض بن خليفة عن على رضي الله عنه أنه سمعه بصفين يقول : إن العقل في القلب والرحمة في الكبد والرأفة في الطحال والنفس في الرئة

قال الشيخ الألباني : حسن

و امامنا السند برجاله لندرس ان اردنا

و جاء في فيض القدير

[QUOTE]( العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني ) والعينان أصل زنا الفرج فإنهما له رائدان وإليه داعيان وقد سئل المصطفى صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة فأمر السائل أن يصرف بصره فأرشده إلى ما ينفعه ويدفع ضرره وقال لابن عمه علي تحذيرا مما يوقع في الفتنة ويورث الحسرة لا تتبع النظرة النظرة أما سمعت قول العقلاء من سرح ناظره أتعب خاطره ومن كثرت لحظاته دامت حسراته وضاعت أوقاته ؟
نظر العيون إلى العيون هو الذي . . . جعل الهلاك إلى الفؤاد سبيلا [ ص 399 ]
( حم طب عن ابن مسعود ) قال الهيثمي : سنده جيد وقال المنذري : صحيح ورواه عنه أيضا أبو يعلى والبزار ورواه ابن حبان عن أبي هريرة قال ابن حجر : وأصله في البخاري
( العينان دليلان والأذنان قمعان ) أي يتبعان الأخبار ويحدثان بها القلب قال الزمخشري : من المجاز ويل لأقماع القول وهم الذين يسمعون ولا يعون وفلان قمع الأخبار يتبعها ويحدث بها ويقول ما لكم أسماع وإنما هو إقماع ( واللسان ترجمان ) أي يعبر عما في القلب ( واليدان جناحان والكبد رحمة والطحال ضحك والرئة نفس والكليتان مكر والقلب ملك ) هذه الأعضاء كلها وهي رعيته

و كلانا يعلم ضعف الحديث السابق فانا لا استدل به فقط اعرضه و انتقل الان الي سياق ادبي مقبول و هو مأخوذ من فتح البارى

[QUOTE]قال الأعشى فرميت غفلة عينه عن شاته فأصبت حبة قلبها وطحالها


و هكذا كما بينت لك انا اعرض ربط القلب بعضو اخر فيخرج معنى القلب من ( الجوف ) الي ( المضخة )
هذا هو المعنى الصريح و الاولى


تحياتي

02-07-2007, 12:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حوارات حرة - بواسطة اسحق - 10-21-2006, 03:38 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 10-21-2006, 10:14 PM,
حوارات حرة - بواسطة اسحق - 10-21-2006, 10:32 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 10-22-2006, 09:45 AM,
حوارات حرة - بواسطة اسحق - 10-22-2006, 11:44 AM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 10-22-2006, 12:30 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 10-22-2006, 11:39 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 10-22-2006, 11:53 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 10-23-2006, 08:13 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 10-23-2006, 08:52 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 11-01-2006, 04:24 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 11-01-2006, 09:25 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 11-01-2006, 09:34 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 11-01-2006, 10:07 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 11-01-2006, 10:23 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 11-01-2006, 10:56 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 11-02-2006, 12:53 AM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 11-02-2006, 11:11 AM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 11-02-2006, 04:25 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 11-02-2006, 07:16 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 11-02-2006, 07:43 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 11-02-2006, 09:36 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 11-02-2006, 09:45 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 02-06-2007, 07:56 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 02-06-2007, 09:26 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 02-06-2007, 09:56 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 02-06-2007, 10:42 PM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 02-07-2007, 12:59 AM
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 02-07-2007, 11:34 AM,
حوارات حرة - بواسطة fancyhoney - 02-07-2007, 01:47 PM,
حوارات حرة - بواسطة الصفي - 02-07-2007, 02:42 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوارات أخوية نظام الملك 15 2,325 10-22-2011, 11:21 PM
آخر رد: نظام الملك

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS