{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #327
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
لفت انتباهي لهذه المداخلة موضوع الزميل فانسي عن الذبيح و وضعه لرابط الحوار الذي دار بيننا سابقا.

و رفعي لهذا الشريط ليس الغرض منه فتح الحوار الثنائي من جديد حتى لا تتشتت جهورد الصديق العزيز.
و قد كتبت له رسالة على بريده الخاص و لكني فضلت ان اضع نصها هنا قبل ان اضع ردي على مداخلته في هذا الشريط :

اقتباس:بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ فانسي
تحياتي  
امر جيد ان تكتب عن موضوع الذبيح بطريقة علمية , حيث ان المنهج العلمي يضمن لك تجنب الوقوع في بعض سلبيات المنهج غير العلمي .
ففي البحث العلمي المطلوب عدم التحيز و دقة النقل عن المصادر و الاحالات.
و افهم طلبك بعدم التعليق حتى الانتهاء من البحث  فمن غير المعقول ان تتم مناقشة اي بحث قبل اكنماله. لهذا وضعت لك هذه الملاحظة في البريد الخاص تعليقا على قولك:
-----------------
خطة البحث تأتى بعرض مقدمة شديدة الايجاز للاشكالية يليها عرض و تحليل للنص القراني ثم محاولات المفسرين لفهم النص مستعرضا للادلة التى يمكن ان تفيدنا في فهم هذه الاشكالية متبعا ذلك( بعرض ادلة الصفى و دراستها )ثم الخروج بنتيجة نظن انها واضحة .
---------------
فتعرضك لادلتي في بحثك يجعل نقاشنا السابق و كانه اهم ما كتب في هذا الموضوع و هو ليس كذلك.كما ان عرضك لادلتي سيقودنا الى نقاش ثنائي  و هذا قد خضناه سابقا , و لكن يمكن لبحثك ان يكون ذا قيمة علمية اكبر اذا قمت فيه بمراجعة الانتاج الفكري litreature review الذي كتب فهو ثري جدا.


اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
تحية الزملاء الاعزاء
اننا نعجب من الموقف الحوارى الحالي  
فبينما  نجد الصفى يتحجج بعدم كون البشارة لاسحق بسبب الواو و قاعدتها

نقوم بنفى دلالة القاعدة علي اختلاف الشخصين  

اعذرني فاحيانا لا افهم ما ترمي اليه هل تقصد بان حرف الواو لا يعني اختلاف الجملتين و بناء على ذلك لا يعني اختلاف الشخصين المبشر بهما؟
اقتباس:و المفترض ان نجد تفسيرا للموقف من ناحية القاعدة  
فإذ بنا نجد انفسنا مضطرين لتفسير القاعدة

و لن يضيرنا هذا ابدا  
فنحن في انتظار ان يقدم الصفى تفسيرا متكاملا للبشارتين ( كبشارتين ) في ضوء القاعدة المشار اليها

وقتها يحق لنا التدخل و الاعتراض ان كان لسبب وجيه و حقيقي
ليس الطلب بان تفسر لنا القاعدة و لكن الواضح بان مدلول القاعدة ليس واضحا عندك. فوددت ان اعرف ما هو المقصود بقولنا عن جملتين (اتفقتا/ اختلفتا) خبرا و انشاء.
فما تفهمه انت مهم جدا اذ انه لا يمكن استمرار نقاشنا بينما احدنا لا يفهم ما يقوله الاخر . يعني كل واحد في واد.
اقتباس:لا اظن انه يكفينا ان تقول  ( المبشر به اولا ليس اسحق بسبب قاعدة ما)


هذا كلام مطلق و غير مفسر

كيف يكون مطلق و غير مفسر؟ لا افهم!
القاعدة بسيطة و سهلة . نحن استخدمنا حرف ( الواو) بين جملتين فهل لحرف الواو هذا ما يترتب عليه ام لا ؟
انا اقول بان الذي ترتب على استخدام حرف الواو هو ان المبشر يه اولا ليس المبشر به ثانيا.
الدليل هو كلامنا الشائع اليومي:
بشرتك بصبي وسيم.
[COLOR=Red]و


فوجود حرف الواو لا يجعل اي لبس في ان الصبي الوسيم ليس هاني.
هذه مسالة مفروغ منها, سواء اعتمادا على القاعدة البلاغية ام لا , فالقاعدة اصلا وضعت لاحقا لما شاع الكلام به و سار.

اقتباس:المح الصفى الي طول مداخلاتي في الماضى

و ها قد وصل طول مداخلاتي - بعد ان تصديت لما كان يجب ان اكون له - الي مرحلة السؤال عن شق اول في قاعدة لغوية  

اما ان تطبق عزيزنا الصفى القاعدة علي الجملتين و تبين لنا اوجه التطابق و شروطه و المعنى النهائي ......
و لكنك لا تسال عن القاعدة و انما تسال عن جملتين الفتهما و على غير مثال الايتين القرانيتين.

المثال اعلاه عن الصبي الوسيم و عن هاني يفيد بان البشارة الثانية ليست شرحا للاولى او ان الاولى شرح للثانية ( باعتبار تصورك لموضوع التقديم و التاخير).
فالخبر الذي تحمله الجملة الاولى هو البشارة بصبي. بينما الخبر في البشارة الثانية بهاني بطلا من الرياضيين.

هل يمكن الاستنتاج من المثال اعلاه بان جملة تبشر بهاني صبيا و الاخرى بكونه بطلا من الرياضيين؟ لا . لا يمكن الاستنتاج ابدا , لان حرف الواو افادنا بغير ذلك.
فبقراءتنا للايتين :
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101}
وَ بَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}


فانه لا مجال لزعم من زعم بان البشارة الاولى كانت باسحاق غلاما و ان الثانية بكونه نبيا.
لو كان هذا قصد القران الكريم فان النصين لن يرد بينهما حرف الواو:
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101}
.. بَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}

لا يحتاج الموضوع سيد فانسي لمجادلة و افتراضات فهو دليل مباشر.


اقتباس:او انك تضعنا في هذا الموقع التجزيئي الممل - في نظرى - لدراسة معنى القاعدة ثم دراسة انطباق القاعدة علي امثلة خارجية ثم دراسة انطباق القاعدة علي البشارتين
لم نقل بان تدرس القاعدة و لكن كيف يمكن الاستدلال بقاعدة اذا لم يكن مفهوما لديك ماذا تعني.
الامثلة الافتراضية انت وضعتها و كما راينا انت بعيدة الشبه عن نص الايات القرانية.
حتى لا يكون الموقف تجزيئيا مملا , اختصر لك الموضوع اقرا الايتين القرانيتين ثم اقرا النصين البديلين بعد حذف حرف الواو , بعدها قل لنفسك هل المبشر بهما في الايتين هما نفس الشخص . الاجابة احتفظ بها بينك و بين نفسك:

فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101}
وَ بَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}

فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101}
بَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}
تحياتي.
02-20-2007, 12:49 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة الصفي - 02-20-2007, 12:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,293 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS