طريف سردست
Anunnaki
    
المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
|
العظماء، مابين الجنون والعبقرية شعرة
العزيز الفكر سلاما
لاادري كيف تمكنت من ازعاجك، واعتذر.
لاانفي ان الموضوع من المواضيع التي يسهل وقوع سوء الفهم فيها.
ان تعبيرك التالي:
اقتباس:, فإن "خاصية الاستبعاد" تتعلق بمدى استحواذ الموضوع على المرء او استحواذه هو على الموضوع, ففي حالة الاستبعاد القوي فإن الموضوع هو الذي يستحوذ علينا و العكس بالعكس.
و انا ارى ان النظر الى هذه الخاصية على انها "استحواذ لشيء على شيء آخر" تجعل نتائج الدراسة السابقة اقرب الى الفهم. فمن الطبيعي و المنطقي ان يكون العبقري او المبدع مسيطرا على موضوعه لا العكس
لااعتقد ان هذا ماقصدته من تعبير الاستبعاد، إذ في حالة الاستبعاد القوي، تخرج احكامنا المسبقة لتحل مكان الحاجة لتحليل المعلومات الداخلة، وبالتالي لايحتاج الدماغ إلى اشغال نفسه بها مرة اخرى. وبالتالي فالامر ليس سيطرة العبقري على الموضوع وانما قابلية دماغه على إعادة إشغال نفسه بمعلومات سبق وعالج "مثيل لها"، ومع ذلك لايحجبها بسبب " القدم" وانما ينظر فيها من جديد ويعالجها وكأنه يراها للمرة الاولى.
اقتباس:و لكن ثمة ملاحظة أخرى على نتيجة الدراسة المذكورة, و هي انها توحي, الى حد ما, بأن ثمة تناسبا طرديا بين الابداع و "خاصية الاستبعاد الضعيف", بينما ارى ان الابداع و العبقرية يتطلبان حدا ادنى من هذه الخاصية, بتعبير آخر, فإنني ارى انه ينبغي ان يتوفر نوع من التوازن بين استحواذ الموضوع على المرء, و بين استحواذه هو على الموضوع.
نعم هناك تناسب طردي بين الابداع وخاصية الاستبعاد الضعيفة والخلفية الثقافية.
فبفضلها لاينخدع الدماغ ويتركها بإعتباره قد تعرف على مثيلتها في الماضي.
اقتباس:لدي ايضا ملاحظةأخيرة, و هي ان الربط بين العبقرية و "الجنون", عن طريق تمتع الطرفين بخاصية "الاستبعاد الضعيف", هو ربط قد يكون شكليا. و انا اقترح, مثلا, اعادة النظر في تلك العلاقة من خلال النظر الى نوعين او ثلاثة انواع - ربما لا تكون منفصلة تمام الانفصال - من "خاصية الاستبعاد " احدها يخص "الاستبعاد الفكري" و آخر يخص "الاستبعاد النفسي" و ربما ايضا " الاستبعاد الحسي". و حسب ظني فإن الابداع و العبقرية ينبغي ان يتوفر لهما "استبعاد فكري ضعيف" مع "استبعاد نفسي ليس بالضرورة ضعيفا" مع "استبعاد حسي اقرب الى القوة ربما", اما "الجنون" فربما يرتبط اساسا "بالاستبعاد النفسي الضعيف " مع "استبعاد فكري ليس ضعيفا بالضرورة" مع "استبعاد حسي ربما يكون ضعيفا" ..
اشير الى ان الربط ليس مزاجي وانما قائم على دراسات، فالعبقري والمجنون ليسوا هم من يختار ان يصبح عبقريا او مجنونا، غير ان تعلمنا للعوامل التي تؤثر على نشوئهم قد تساعد في خلق ادوية للتحكم بهم او لربما سلوك نتعلمه للابتعاد عن خطر الوقوع في الجنون.
كل الود
|
|
03-03-2007, 12:50 AM |
|