{myadvertisements[zone_1]}
مناجاة الله بشكل إسلامي بديع لا تحده الكلمات
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #1
مناجاة الله بشكل إسلامي بديع لا تحده الكلمات
أنا الموجودُ والمعدو * مُ، والمنفيُّ والباقي
أنا المحسوسُ والموهو * مُ، والأفعاءُ والراقي
أنا المحلولُ والمعقو * دُ، والمشروبُ والساقي
أنا الكنزُ أنا الفقرُ * أنا خلْقي وخلاقي
فلا تشربْ بكاساتي؛ * ففيها سمُّ درياقي
ولا تطمع ولوجاً؛ فهــ * ــو مسدودٌ بأغلاقي
ولا تحفظْ ذماماً لي، * ولا تنقض لميثاقي
ولا تثبتْ وجوداً لي، * ولا تنفيه يا باقي
ولا تجعلك غيراً لي، * ولا عيناً لآماقي
ولكن ما عنيت به * به غيبت أشواقي
فكن فيما تراني فيــ * ــه، واشربْ كأس ادهاقي
ولا تخلع قبا بندى، * ولا تلبس لغلطاقي
وقل: أنا ذا، ولستُ بذا، * بأوصافي وأخلاقي
فبي بردٌ، وهذا القلــ * ــبُ ملتهبٌ بإحراقي
وبي ظمأٌ، ويا عجبي * وفي جيحون إغراقي
وقد اعيانيَ الحملُ، * وما شيءٌ بأعناقي
أخفُ، وفيَّ أثقالٌ، * وأثقلُ، والهوى ساقي
يحاكيني النعامُ بحــ * ــالتي طربي وإشفاقي
فهو طيرٌ بأجنحةٍ، * وهو جمل بأعناقِ
ولا جملٌ، ولا طيرٌ، * ولكن رمزُ سباقي
فلا عينٌ، ولا بصرٌ، ** ولكنْ سرُّ آماقي
ولا أجلٌ، ولا عمرٌ، ولا فانٍ، ولا باقي


قلبي بكم متصلب * متسكن متقلب
وخيال حبكم به * أبداً يجيء ويذهب
ما أنتم مني سوى * نفسي فأين المهرب
ألقيت نفسي فاغتدت * مما لكم أتقلب
وتركتني فوجدتني * لا أم ثم ولا أب
وجحدت ما قبلي وما * بعدي ولا أتريب
ونفيت عني الاختصا *ص بوجهه يتقرب
أنا ذلك القدوس في * قدس العماء محجب
أنا ذلك الفرد الذي * فيه الكمال الأعجب
أنا قطب دائرة الرحى * وأنا العلا المستوعب
وأنا العجيب ومن به * مما حوى ذا المعجب
فلك المحاسن فيه شمــ * ــسي مشرق لا مغرب
لي في العلا فوق المكا * ن مكانة لا تقرب
في كل منبت شعرة * مني كمال معرب
وبكل صوت طائر * في كل غصن يطرب
وبكل مرأى صورتي * تبدو وقد تتحجب
حزت الكمال بأسره * فلأجل ذا أتقلب
وأقول إني خلقه * والحق ذاتي فاعجبوا
نفسي أنزه عن مقا * لتي التي لا تكذب
الله أهل للعلا * وبروق خلقي خلب
أنا لم أكن هو لم يزل * فلأي شيء أطنب
ضاع الكلام فلا كلا * م ولا سكوت معجب
جمعت محاسني العلا * أنا غافر والمذنب



وهذه بعض أبيات "تائية السلوك" لسيد العشاق ابن الفارض:
فإنْ ناحَ في الأيكِ الهزارُ، وغردت
جواباً له الأطيارُ في كل دوحةِ
وأطربَ بالمزمارِ مصلحُهُ على
مناسبةِ الأوتارِ من يدِّ قينةِ
وغنَّتْ من الأشعارِ ما رقَّ؛ فارتقتْ
لسدرتها الأسرارُ في كل شدوةِ
تنزَّهتُ في آثارِ صنعي منزِّهاً
عن الشركِ بالأغيارِ جمعي وأُلفتي
فبي مجلس الأذكارِ سمعُ مَطالعٍ،
ولي حانة الخمَّارِ عينُ طليعةِ
وما عقدَ الزنَّارَ حكماً سوى يدي،
وإنْ حُلَّ بالإقرارِ بي؛ فهي حلَّتِ
وإنْ نارَ بالتنزيلِ محرابُ مسجدٍ،
فما بارَ بالإنجيلِ هيكلُ بيعةِ
وأسفارُ توراةِ الكليم لقومهِ
يناجي بها الأحبارُ في كل ليلةِ
وإنْ خرَّ للأحجارِ في البدِّ عاكفٌ
فلا وجه للإنكار بالعصبيةِ
فقد عبد الدينارَ معنى منزهٌ
عن العارِ بالإشراكِ بالوثنيةِ
وقد بلَّغَ الإنذارَ عني مَنْ بغى،
وقامتْ بي الأعذارُ في كل فرقةِ
وما زاغت الأبصارُ من كل ملَّةٍ،
وما زاغت الأفكارُ في كل نحلةِ
وما اختارَ مَنْ للشمس عن غرةٍ صيا،
وإشراقها من نورِ إسفار غرتي
وإنْ عبد النارِ المجوسُ وما انطفتْ
كما جاء في الأخبار في ألف حجةِ
فما قصدوا غيري، وإنْ كان قصدُهم
سوايَ، وإنْ لم يظهروا عَقد نيةِ
رأوا ضوءَ نوري مرَّةً فتوهمو
هُ ناراً؛ فضلوا بالهدى بالأشعةِ
ولولا حجابُ الكونِ قلتُ، وإنما
قيامي بأحكامِ المظاهرِ مسكتي
ويقول إمام العارفين ابن عربي:
لقد صارَ قلبي قابلاً كلَّ صورةٍ
فمرعىً لغزلانٍ، وديرٌ لرهبانِ
وبيتٌ لأوثانٍ، وكعبةُ طائفٍ،
وألواحُ توراةٍ، ومصحفُ قرآنِ
أدينُ بدينِ الحبِّ أنَّى توجهتْ
ركائبُه، فالحب ديني وإيماني




مع نسبة الفضل ل صاحبه، أستاذي أخناتون.
06-28-2003, 03:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مناجاة الله بشكل إسلامي بديع لا تحده الكلمات - بواسطة إبراهيم - 06-28-2003, 03:16 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الذين غيروا معتقداتهم من خلال النادي أو النت بشكل عام الختيار 74 12,652 10-11-2011, 09:48 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  الاعجاز التناسقي في القرآن بين الكلمات والعلم الحديث elnasah71 4 1,692 09-17-2010, 04:34 PM
آخر رد: THE OCEAN
  العبادة في الاسلام ............مامعناها بشكل موجز داعية السلام مع الله 1 694 11-04-2005, 02:33 AM
آخر رد: داعية السلام مع الله
  حوار إسلامي مسيحي هادئ , لمن يحب أن يشارك فليتفضل .. Georgioss 43 7,259 07-28-2005, 06:16 PM
آخر رد: أميرة المحبة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS