{myadvertisements[zone_1]}
النبي المسحور !!!!!!
Genom غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 1
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
النبي المسحور !!!!!!
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأعزاء .... طرح في هذا المنتدى موضوع و هو قضية سحر النبي محمد عليه الصلاة و السلام
و تشعب الموضوع تشعبا كبيرا . فأحببت أن أبين لكم
أولا يجب أن نتفق على بعض المفاهيم .
أول هذه المفاهيم هو الفرق بين السحر و الإستحواذ الشيطاني . ( هل ذُكر إستحواذ الشيطان للنبي في الأحاديث بشيء ؟)
ثاني هذه المفاهيم و هو عصمة الأنبياء عندنا في الإسلام . (هل العصمة هي أن الأنبياء لا يفعلون أي خطأ ؟ أم أن الله يعصمهم من الخطأ و يصحح لهم علنًا مع كونهم لا يرتكبون أي معصية عمدًا - و ضع خطًا تحت كلمة عمدًا هذه - ؟)
ثالث هذه المفاهيم هو مصدر الشرور : هل مصدر الشر هو الله أم الشيطان ؟؟ من الذي يصيبنا بالمرض و المحن و الكوارث ؟؟ و أنا قد جلبت هذا المفهوم لكونكم ربطتم بين السحر و هو من الشرور و بين الشيطان كمصدر لهذا الشر .
[CENTER] أولا بالنسبة للسحر[/CENTER]

السحر في اللغة عبارة عما لطف و خفي سببه و لهذا جاء في الحديث "إن من البيان لسحرًا" (رواه البخاري) و قال تعالى ( سحروا أعين الناس ) أي أخفوا عنهم عملهم و الله أعلم .

يقول الإمام القرطبي : و عندنا أن السحر حق و له حقيقة .

و السحر المقصود في الحديث موضع المناقشة هو من ضروب الوهم و التخييلات و لا يشير إلى الاستحواذ الشيطاني الذي يتلبس به الشيطان بالإنسي و يتكلم على لسانه . الحديث يقول أنه كان يتخيل أنه يأتي أهله و الواقع على خلاف تخيله و هو بهذه الصورة لا يزيد عن كونه مرض من الأمراض أو علة من العلل .

يقول ابن القيم :« السحر الذي أصابه صلى الله عليه وسلم كان مرضاً من الأمراض عارضاً شفاه الله منه ، ولا نقص في ذلك ولا عيب بوجه ما ؛ فإن المرض يجوز على الأنبياء ، وكذلك الإغماء ؛ فقد أغمي عليه صلى الله عليه وسلم في مرضه ، ووقع حين انفكت قدمه ، وجُحِشَ شِقُّهُ ، وهذا من البلاء الذي يزيده الله به رفعة في درجاته ، ونيل كرامته ، وأشد الناس بلاءً الأنبياء ، فابتلوا من أممهم بما ابتلوا به ، من القتل والضرب والشتم والحبس ، فليس بِبدْعٍ أن يُبتلى النبي صلى الله عليه وسلم من بعض أعدائه بنوع من السحر ، كما ابتلي بالذي رماه فشجه ، وابتلي بالذي ألقى على ظهره السلا وهو ساجد ، وغير ذلك ، فلا نقص عليهم ولا عار في ذلك ؛ بل هذا من كمالهم وعلو درجاتهم عند الله » . بدائع الفوائد (2/192)

فإن قلتم إن سحر الأنبياء ينافي حماية الله تعالى لهم ؛ فإنه سبحانه كما يحميهم ويصونهم ويحفظهم ويتولاهم ؛ فإنه يبتليهم بما شاء من أذى الكفار لهم ؛ ليستوجبوا كمال كرامته، وليتسلى بهم من بعدهم من أممهم وخلفائهم إذا أوذوا من الناس ، فإنهم إذا رأوا ما جرى على الرسل والأنبياء صبروا ورضوا وتأسوا بهم .

إذن غرضنا أن نوضح أنّ كون الرسول مسحورًا لا يعني إطلاقًا تسلط الشيطان عليه و نحن لا نؤمن أن الرسول كان تحت تأثير الشيطان بل بالعكس هو كان مسحورًا و السحر بلاء و مرض ابتلاه الله به كما ابتلى الرسل من قبله فلا يتنافى مع عصمته ، فهو بشر كسائر البشر فليس ببعيد أن تناله بعض الآفات كغيره في أمور الدنيا و هي إنما كانت خواطر و تخيلات .

[CENTER] ثانيًا بالنسبة لعصمة الأنبياء[/CENTER]


عند الحديث عن عصمة الأنبياء أود أن أضع بعض النقاط على الحروف بالنسبة لمفهوم العصمة حسب اعتقاد أهل السنة و الجماعة ، فقولنا ان الرسول معصوم يعني بالضرورة وجود عاصم و هذا العاصم يقوم بفعل هو العصمة و هي من عَصَمَ يعصمُ عصمةً فهو عاصمٌ .

إذن هناك فعل من جانب الله و هو العصمة ، و لو قلنا أن الأنبياء لا يخطئون من تلقاء نفسهم لما كان هناك عصمة من الله لهم . يقول العلامة ابن باز رحمه الله : " وقد ذهب جمهور أهل العلم أيضا إلى أنه معصوم من المعاصي الكبائر دون الصغائر ، وقد تقع منه الصغيرة لكن لا يقر عليها ، بل ينبه عليها فيتركها ، أما من أمور الدنيا فقد يقع الخطأ ثم ينبه على ذلك ".
وقد سئلت اللجنة الدائمة بالسعودية هل الأنبياء والرسل حقا يخطئون ؟ فأجابت اللجنة بقولها :
نعم الأنبياء والرسل يخطئون ، ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم وبأممهم ويعفو عن زلتهم ويقبل توبتهم فضلا منه ورحمة والله غفور رحيم كما يظهر ذلك من تتبع الآيات القرآنية التي جاءت فيما ذكر من الموضوعات في هذا السؤال..انتهى

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " القول بأن الأنبياء معصومون من الكبائر دون الصغائر هو قول أكثر علماء الإسلام وجميع الطوائف وحتى إنه قول أكثر أهل الكلام كما ذكر أبو الحسن الآمدي أن هذا قول أكثر الأشعرية وهو أيضاً قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء , بل ينقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول .." مجموع الفتاوي ( 4/319 )

و قال ابن حزم رحمه الله : " ذهب جميع أهل الإسلام من اهل السنة و المعتزلة و النجارية و الخوارج و الشيعة إلى أنه لا يجوز ألبته أن يقع من نبي أصلاً معصية بعمد لا صغيرة و لا كبيرة و هو قول ابن مجاهد الأشعري شيخ ابن فورك و الباقلاني المذكورين .
قال أبو محمد : و هو قولنا الذي ندين الله تعالى به ، و لا يحل لأحد أن يدين بسواه
". الفصل في الملل و الأهواء و النحل ( 2/293 )

إذن هم لا يقومون بعمل الذنب عمدًا و لكن يجوز عليهم الخطأ و السهو بغير عمد و هذا هو اعتقادنا في الأنبياء .
أما العصمة من الشيطان فيقول عنها القاضي عياض : " و اعلم أن الأمة مجمعة على عصمة النبي من الشيطان و كفايته منه ، لا قي جسمه بأنواع الأذى ، و لا على خاطره بالوساوس " . الشفا بتعريف حقوق المصطفي ( 2/141 )

و عن ابن مسعود قال : قال رسول الله : " ما منكم من أحد إلا وكل به قرينه من الجن ، و قرينه من الملائكة ".
قالوا : و إياك يا رسول الله ؟ قال : " و إياي ؛ و لكن الله تعالى أعانني عليه فأسلم
". (صحيح مسلم رقم 2814 ).

يقول القاضي أبو الفضل عياض معلقًا على هذا الحديث : " فإذا كان هذا حكم شيطانه و قرينه المسلط على بني آدم فكيف بمن بعد عنه ، و لم يلزم صحبته ، و لا أقدر على الدنو منه .
و قد جاءت الآثار بتصدي الشياطين له في غير موطن ، رغبة في إطفاء نوره و إماتة نفسه ، و إدخال شغل عليه ، إذ يئسوا من إغوائه فانقلبوا خاسرين ، كتعرضه له في صلاته فأخذه النبي و أسره . ففي الصحاح : قال أبو هريرة عنه " إن الشيطان عرض لي
".
قال عبد الرازق : في صورة هر ، فشد على يقطع علي الصلاة ، فأمكنني الله منه ، فذعتّه ، و لقد همت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا تنظروا إليه ، فذكرت قول أخي سليمان قال رب اغفر لي و هب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي (ص : 35) فرده الله خاسئًا .و في حديث أبي الدرداء عنه " إن عدو الله إبليس جاءني بشهاب من نار ليجعله في وجهي " ، و النبي في الصلاة ، و ذكر تعوذه بالله منه ، و لعنه له ؛ ثم أردت آخذه ، و ذكر نحوه و قال : لأصبح موثقًا يتلاعب به ولدان أهل المدينه ". الشفا ( 2/142 )

و هذا الحديث الذي تحدث عنه القاضي موجود في 3 مواضع من صحيح البخاري و رواه مسلم في صحيحه و النسائي و البيهقي و الدارقطني في سننهم .

فكيف يدعي أحدهم أن الشيطان كان له اي سلطان أو سيطرة على الرسول المعصوم صلى الله عليه و سلم ؟

[CENTER] ثالثًا بالنسبة لمصدر الشر[/CENTER]


سأتحدث هنا باختصار و إيجاز ؛ فاعتقاد أهل السنة و الجماعة أن الله هو مصدر الخير و الشر لأنه هو خالق الكل و لا شريك له في ملكه . و قول من قال أن الشيطان هو مصدر الشر بمعنى أنه يخلق الشر فلازم قوله وجود خالقين اثنين في الكون أحدهما للخير و الآخر للشر . و هذا ما لا نقول به .
و كما جاء في سفر أشعياء 45: 7 مصور النور و خالق الظلمة صانع السلام و خالق الشر انا الرب صانع كل هذه


[CENTER] فوائد من حديث السحر[/CENTER]

نحن ندعو دومًا إخواننا المسلمين إلى أن يكون مستواهم العلمي في العلوم الدينية أعلى و أرقى من مجرد معرفة الردود على الشبهات التي يثيرها أعداء الإسلام ، فالرد على الشبهات من أسهل الأمور و خاصة مع شبهة السحر التي قتلها علماؤنا دحضًا و تفنيدًا . لذا كان من الضروري أن أفرد جزءًا لتدبر المعاني الجليلة في هذه المحنة التي أصابت الرسول المعصوم و لنبدأ بسر الحديث كما رواه البخاري رحمه الله :
‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن موسى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عيسى بن يونس ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏
‏سحر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجل من ‏ ‏بني زريق ‏ ‏يقال له ‏ ‏لبيد بن الأعصم ‏ ‏حتى كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يخيل إليه أنه كان يفعل الشيء وما فعله حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة وهو عندي لكنه دعا ودعا ثم قال يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏أشعرت ‏ ‏أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه أتاني ‏ ‏رجلان ‏ ‏فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل فقال ‏ ‏مطبوب ‏ ‏قال من طبه قال ‏ ‏لبيد بن الأعصم ‏ ‏قال في أي شيء قال في مشط ‏ ‏ومشاطة ‏ ‏وجف ‏ ‏طلع نخلة ذكر قال وأين هو قال في ‏ ‏بئر ذروان ‏ ‏فأتاها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في ‏ ‏ناس من أصحابه ‏ ‏فجاء فقال يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏كأن ماءها نقاعة الحناء أو كأن رءوس نخلها رءوس الشياطين قلت يا رسول الله أفلا استخرجته قال قد عافاني الله فكرهت أن أثور على الناس فيه شرا فأمر بها فدفنت ‏
‏تابعه ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏وأبو ضمرة ‏ ‏وابن أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏وقال ‏ ‏الليث ‏ ‏وابن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏في مشط ‏ ‏ومشاقة ‏ ‏يقال المشاطة ما يخرج من الشعر إذا مشط ‏ ‏والمشاقة ‏ ‏من مشاقة الكتان .

انظر عزيزي في كون الله أرسل ملائكته لفك السحر عن النبي و رفعه عنه و تأمل ! .. ووقع في مرسل عبد الرحمن بن كعب عند ابن سعد " فقالت أخت لبيد بن الأعصم : إن يكن نبيا فسيخبر , وإلا فسيذهله هذا السحر حتى يذهب عقله " ( طبقات ابن سعد 2/177 ) فانظر كيف حمى الله نبيه و شفاه و عافاه من السحر الذي كان غرضه إذهاب عقله .

و هذا الحديث من دلائل نبوة الرسول لأنه لو لم يكن مرسلاً من عند الله لما أرسل ملائكته لرفع السحر عنه ، يقول ابن حجر في الفتح :
‏قوله ( أتاني رجلان ) ‏
‏وقع في رواية أبي أسامة " قلت : وما ذاك ؟ قال : أتاني رجلان " ووقع في رواية معمر عند أحمد ومرجأ بن رجاء عند الطبراني كلاهما عن هشام " أتاني ملكان " وسماهما ابن سعد في رواية منقطعة جبريل وميكائيل .

ثم تأمل قول الملاك - في الحديث - عن حال الرسول أنه " مطبوب " ؛ فما سمي المسحور مطبوبًا إلا لكونه من نوعية الأمراض و العلل التي تصيب الإنسان و هذا تأكيد لما سبق أن قررناه من كون السحر مرضًا من الأمراض أو علة من العلل ، وفي حديث ابن عباس عند ابن سعد " مرض النبي صلى الله عليه وسلم وأخذ عن النساء والطعام والشراب , فهبط عليه ملكان " ( طبقات ابن سعد 2/177 ) فاقرأ كلمة " مرض النبي " و تأمل ! .. و كذلك قوله في آخر الحديث " فأما أنا فقد شفاني الله " .

هل تجدون في الحديث يا قرائنا الأفاضل أن هناك جني أو شيطان تحدث على لسان الرسول ؟؟ هل قرأتم في الحديث أن الملائكة أخرجت شيطانًا أو جنيًا من جسد الرسول ؟؟

ثم انظر لأمانة علماء الإسلام في نقل الحديث و تدوينه رغم اعتراضات الملاحدة و المبتدعة عليه ، فلم ينكره أحدهم و إنما بينوا موضع اللبس في الفهم و وضحوا معنى السحر في الحديث و لم ينكروه أو يتحاشوه . قال المازري : " أنكر المبتدعة هذا الحديث وزعموا أنه يحط منصب النبوة ويشكك فيها , قالوا وكل ما أدى إلى ذلك فهو باطل " و بعد أن سرد كلامهم قال في ثقة : " وهذا كله مردود " ..

انتهى



11-27-2004, 05:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
النبي المسحور !!!!!! - بواسطة Genom - 11-27-2004, 05:09 AM
النبي المسحور !!!!!! - بواسطة خالد - 11-27-2004, 05:19 AM,
النبي المسحور !!!!!! - بواسطة arfan - 01-13-2005, 07:37 PM,
النبي المسحور !!!!!! - بواسطة arfan - 01-14-2005, 10:53 PM,
النبي المسحور !!!!!! - بواسطة صبحان - 01-14-2005, 11:08 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  النبي الكذاب JOHN DECA 107 7,042 06-12-2014, 05:40 AM
آخر رد: zaidgalal
  اشكالية قراءة النبي fancyhoney 50 15,244 05-29-2014, 06:41 PM
آخر رد: fancyhoney
  هل سُحِرَ النبي؟ فارس اللواء 2 690 11-01-2013, 06:29 PM
آخر رد: الوطن العربي
  البصري يثبت مقامه بوصية النبي .... والوصية تشهد بكذبه حجي نور الله 1 719 03-11-2013, 12:03 PM
آخر رد: خالد
  الدكتور عدنان إبراهيم يصف أحاديث النبي -ص- في الدجال بالكلام الفارغ . جمال الحر 15 2,368 03-08-2013, 09:30 PM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS