على هذه الصفحة من دفتر يوميات غائبة
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=19751&page=8
يطالبني العضو/ة :female
عضو فعال
بما يلي:
اقتباس:ابحث عن كتاب لقراءته هل من اقتراحات !!!!
كان اختراقا جميلا لدفتر غيابي اليومي و هو بحد ذاته تعليق على ما أكتبه فيه من إرهاصات يومية ..
فكرت : بما انني قارئ اسبوعي لكتاب جديد أدخل به مساحات نومي القلق في آخر الليل و بعد أن أطفئ زجاج شاشتي الضوئي هذا الذي يرافقني سحابة النهار و أغب منه و أخط عليه كل ما فاض من رهج العقل و شطحاته و ارتعاشاته الفكرية ..
لابد ان أشارك قليلا اصدقائي هنا و هناك بهذه المتعة السريرية التي أعتنقها منذ السنوات الغابرة ..
و هكذا عليه وحده توكلنا ....
الشهر الماضي كانت هناك كتب تنام في الطرف الآخر من سريري فوق كرسي خشبي دافئ استخدمه كمائدة سرير جانبية .. وهذه بحد ذاتها قصة طريفة لا بد لي يوما من غوض غمارها في دفتر الاحوال الغيبية الكبرى .. هذه المرة و للمصادفة كانت كلها روايات عربية إفتقدت فيها الشعر كثيرا و الكتب الإجنبية و الدراسات
الروايات العربية هي التالية:
لغة السر : للبنانية : نجوى بركات _دار الآداب _2004ط1 : 236 صفحة من القطع المتوسط
أحداق الجنادب : للسوري محمد ابراهيم الحاج صالح _دار البلد: ط1 2002: 257 صفحة من القطع المتوسط
وردة : للمصري صنع الله ابراهيم_ دار المستقبل العربي ط1 2000 415 صفحة قطع متوسط
سرايا بنت الغول :للفلسطيني الراحل اميل حبيبي_ منشورات الريس ط1 1992 211 من القطع الصغير
وردة و سرايا بنت الغول كنت قد قرأت مقاطع طويلة منهما في الصحف و الدوريات العربية حين صدورهما..
أما الرواية السورية
أحداق الجنادب فهي خاصة قليلا: تتكلم عن الحياة في قرية من قرى محافظة الرقة في أواخر خمسينيات القرن الفائت ..
رواية بئية جميلة يتضح فيها طراوة الأسلوب ..فطريته وبالتالي عدم خصوصيته عكس ما توحي به الصفحات الأولى من الرواية التي شدتني كثيرا بأسلوب مميز لغويا على صعيد اللفظة وصياغة الجملة ما لبث ان جنح نحو العادية مع الدخول في الحدث ..
و لي عودة اليها ولو سريعا ..
الرواية الهامة المفاجئة بالنسبة لي هي الرواية الممتعة: [U]
لغة السر{أظن هي شقية الروائية : هدى بركات او قريبة لها } ...
رواية صدمة.. رواية عن الصوفية و عن لغة السر و حالات الاحرف و اللوح السري المحفوظ ...
رواية صدمة من ناحية أنها تكشف سرا صوفيا وهو السيادة المشيخية و تبتعد بالنسبة نفسها عن اللغة الصوفية كألفاظ او مصطلحات وأفكار مغرقة بالروحيات ..
[QUOTE]
اعلموا أيدنا الله و إياكم : أني فيما كنت سائرا و قعت في طريقي على حرف النون {ن} ملقى على الارض مقلوبا و نقطته تبعط في داخله حتى الاختناق : فانحنيت أصلح من حاله بعد ان استعذت و بسملت و صلّّبت...
_صلّبت يا سراج ؟؟
هكذا تبدأ الرواية لتعطيك حسا صوفيا لغويا ممتعا .. لا نلبث الا ان نقع بعدها على الجريمة: سرقة اللوح المحفوظ.. و تبعتها جرائم مختلفة من قتل و نهب وحريق و غيره... لتدخلنا في جو بوليسي عن سرقة كنز روحي صوفي ... ما بين أسرار اللغة و معاني الأحرف السرية .. وهو علم مغلق على أخوية الوفاء المشرفة على مزار مقدس في قرية اسمها : قرية اليسر ... و بين من يجرؤ على سرقة اللوح و تحدي سطوة الاخوية على السر المحفوظ باللوح.. وما هو تفسير الجرائم الكثيرة المتتابعة التي حصلت اثر سرقة اللوح؟؟ هل هنا في تاريخ الشيخ الاكبر ما يثير الشبهة {كانت شخصية ابن عربي حاضرة امامي خلال الرواية} هل هي مؤامرة ما ام قضاء إلهي ؟؟؟
[QUOTE]
أعلن سهل أن الطريق سالكة تبيح الانسلال بأمان : فخرج الشيخ الأكبر و كرج باتجاه الطريق العام عند أسفل الهضبة،متخفيا بزي العامة من الناس، على أن يعود و في جعبته إن شاء الله، صك براءة الصغير حيان: لوح القضاء و القدر: مصحوبا باعترافات اللص خلدون
رواية تجمع باتقان ما بين الحبكة الدرامية التشويقية و بين الروح الصوفية الدينية المتقشفة و التي تتوالى من شيخ الى آخر و تستمر بالتربع على سر اللغة و الحياة حيث في اللغة توجد أسرار الخلق و روح الخالق .. خطان روائيان يتتابعا بيسر لا يشل احدهما الآخر و لا يعيق سياقه الممتع الخاص ..
رواية من أجمل الروايات العربية التي قرأتها في السنوات الثلاث الماضية.. لكاتبة متميزة مقتصدة دون إدعاء مفرطة بحرفية الروي.. متمرسة بالقص دون حذلقات ..
شكرا نجوى لهذه المتعة الراقية التي عيشتينها
قديكون لنا عودة الى الروايات الأخرى حسب الظروف و بعدها الى كتب أخرى من دواوين شعر و كتب رحلات و روايات لكتاب عالميين ...
شكرا ل:فيمل على هاته التذكرة .. وألف طلب مثل هذا الطلب في ألف مسرّة.
:wr: