{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا
Beautiful Mind غير متصل
Banned

المشاركات: 1,881
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #1
الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا
مبدئيا ... فكرت ان نترك موضوع عبد الناصر لعبد الناصر و نفتح موضوع جديد عن الهوية القومية.
و سأحاول أن ألتزم ببعض المقتطفات و المقالات التي قراتها انقلها هنا في الموضوع مع محاولة لرسم شكل محدد للمشروع القومي المصري في مقابل المشروع العربي الإنسلاخي من وجهة نظري ...

سأطرح أولا إجابات هي رؤيتي الخاصة على أسئلة اراها مشروعة و معقولة و تستحق الإجابة قبل الخوض في جدل تاريخي قد يكون لا طائل منه بدون فهم واضح للفكرة الرئيسية.
============================
السؤال الأول : إذا كانت حركات الإسلام السياسي حركات منتقدة و معاب عليها أنها حركات ماضية بلا مشروع حقيقي حداثي و معاصري خاص بها و ان مشروعها كله قائم على النقل من خلال النصوص و الأحاديث التاريخية ....
ما الفارق بين طرحي و الطرح الماضوي الإسلامي إذا كان الإثنان معنيان بالماضي و ليس الحاضر و المستقبل ؟
أليس من الاجدى الإهتمام بالمشاريع الإصلاحية الحداثية و التركيز على الإصلاحات العلمانية و الديموقراطية بدلا من الحديث على حضارة عاشت و لم يتبقى منها غير آثار مهما كانت عظيمة و مهمة ؟ ... الخلاصة أن الحاضر و المستقبل هو أهم من الماضي بالتاكيد.
==========================

هذا السؤال فيه لبس و سوء تفاهم و هو ما ساحاول إيضاحه ....
فبالنسبة لي انا أساسا معني بالحداثة اكثر من اي شئ و لكن الفكر الحداثي يستلزم تحديد موقف ... هل نحن مقطوعون عن الماضي تماما و لسنا مطالبين بأي علاقة به أو بحث فيه بأي شكل كان ؟
و اظن ان الإجابة ستكون لا ..
فكل التيارات و المذاهب مواقفها ليست طبعا نبذ الماضي و رفضه تماما و إنما الإختلاف حول كيفية التعامل معه و تناوله ...
يعني التيار الإسلامي يريد الرجوع بنا اكثر من ألف سنة فهل أريد أنا ان نرجع إلي ما قبل الميلاد .. إلي عصر الأسرات مثلا (لو كان هذا ممكنا أصلا لايا منا فضلا عن صلاحه) ؟
إذن السؤال هو ... ما الشكل أو المنهج الذي أقترحه لعلاقة طرحي بالماضي ؟
أولا : التيار القومي تيار شائع جدا و موجود في معظم بلدان العالم فهو ليس جديدا و هو على مستوى العالم ليس معنيا بالماضي في معظم الأحيان, اللهم إلا الدول التي بلا ماضي عميق مثلما هو الحال في العالم الجديد ... و لو انهم يجعلون من ماضيهم البسيط عمقا أساسيا لهم.
ثانيا : التيارات القومية لا تجتر الماضي لأنها تختلف تماما عن التيار الديني الأصولي بانها بلا مقدس (لا أعرف لماذا اتكلم مع الجميع و كانه لا أحد سمع قبلا عن التيارات القومية حول العالم ) ...
فهذا التيار ليس معنيا بايدلوجية معينة في بلاده و إنما هو معني بالأنا أو الذات الأصيلة ..
فبالنسبة لي أنا لا يهمني أي عقائد أو ايدلوجيات في تلك الخصوص و إنما انا معني بنفسي و اصالتي و حقيقتي و طبيعتي و بس ... و علاقتي بالماضي هي من أجل التعرف على ذاتي أكثر و التعرف على الحلول الممكنة اكثر .. (أتكلم متوحدا مع مصر)
في الحقيقة انا أعتبر أن إهمال هذا الجانب هو قصر نظر من عدة اوجه ..
و ساعطي مثالا : لو كان هناك إنسان يعاني من فشل أو تدهور في بنيان حياته من حالة إقتصادية و سطحية في تفكيره و عقد نفسية ..
هل عليه أن يكون معنيا و فقط بالحلول لمشاكله المادية و بس ... ؟
أنا مهموم ( و بجانب المشاكل المادية ) بالمشاكل النفسية الموجودة في الشخصية موضوع البحث ألا و هي "مصر" ...
طرحي يعتمد على ان مصر ليس عليها فقط تحسين حالها المادي من إقتصاد و ديموقراطية و تعليم و نهضة علمية ...
بل أن عليها ايضا الذهاب للطبيب النفسي ليعرف طبيعة عللها و طبيعة شخصيتها و هكذا ...
و علاقة الطبيب النفسي بماضي شخص المريض هو معرفة طبيعته و كيفية نشوء عقده النفسية و أسباب الشيزوفرانيا التي تجتاحه ...
فالطبيب إنما يستحضر الماضي ليعرف و يعالج و يساعد على تخطي المشاكل النفسية و المادية.
و لهذا فالمريض يكون محصورا في أسئلة أساسية و محورية لإقامة اي مشروع حضاري لشخصية إنسانية ...
و هي : من انا حقا ؟ و ما طبيعتي الأصيلة ؟ ما هي مميزاتي و ما هي عيبوبي ؟ .. ألخ
كل هذا من اجل ...... كيف انمو و اتطور غلي الافضل ؟

الخلاصة أنني لا ابحث في الماضي لكي ابحث عن حلول ماضوية لمشاكل معاصرة كما يريد الأصوليون الإسلاميون و إنما انا ابحث عن الحقيقة لكي نبني بلدا على الحقائق لا على الكذب و النفاق ..
أبحث عن الاصالة ... لكي نعرف ذاتنا الأصيلة و هويتنا الاصيلة
ابحث عن جذور المشاكل النفسية و المادية في تاريخنا .. لكي ما نستطيع الحل على نضيف
ابحث عن آخر ما إستطاعت الذات الأصيلة الوصول إليه منفردة و مستقلة لنكمل مشروعا مستقلا و عصاميا من الصفر .. نحتاج ان نكمل من حيث إنتهى الآخرون.
إنه التواصل بين الحقبات للخصية الحضارية الاساسية في قصتنا ... مصر.

آدي الحكاية .... و إنتظروا المزيد من الإيضاح.
04-14-2005, 12:18 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - بواسطة Beautiful Mind - 04-14-2005, 12:18 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سؤال الهوية : بين دور العائق ومسوغ الإقلاع رشيد عوبدة 0 525 09-21-2012, 10:43 PM
آخر رد: رشيد عوبدة
  تعمد الخلط بين القومية والليبرالية ( فكرة صهيونية بحتة ) - بقلم الكاتب / طارق فايز ال طارق فايز العجاوى 0 628 06-19-2012, 06:46 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  ما هيا العلاقة بين القومية العربية و الاشتراكية wa7ed masry 0 723 06-17-2012, 05:17 PM
آخر رد: wa7ed masry
  مجتمعاتنا العربية والإسلامية وورطة الهوية زيني عبّاس 0 504 12-10-2011, 11:09 AM
آخر رد: زيني عبّاس
  أزمة العقل الأصولي .. العولقي نموذجا.! بهجت 12 3,721 10-06-2011, 03:56 PM
آخر رد: بهجت

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS