{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الاسلام السياسي بين الفصام و الحيوية
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #1
الاسلام السياسي بين الفصام و الحيوية
الاصدقاء الكرام
اخترت لكم بالنيابه عن الدكتور حمزه هذا الموضوع
راجيا من الادارة اعطائه باسمه العلني عضوية النادي ومراسلته الى العنوان التالي:

.....................

..................................................

[QUOTE]الاسلام السياسي بين الفصام و الحيوية



د حمزة رستناوي :

(كلنا شركاء ) 26/5/2006
إذا كان الإسلام هو طريقة تشكل لأفكار و مشاعر و مواقف و مصالح عبر صيرورة تاريخية مستمرة إلى الآن ، و إذا كان الإسلام فاعلا و مؤثرا في حاضر العرب و المسلمين و البشرية، و إذا كان الإسلام , أو بالأحرى طريقة نظر المسلمين إلى أنفسهم و الآخرين، مؤثرا في صياغة مستقبلهم, و تحديد التوازنات المتحكمة في مصيرنا في عصر العولمة و الحرب الشاملة على الإرهاب.
فلماذا نبخس الإسلام حقه, و نكتفي بالتعصب معه أو ضده؟!
هل الإسلام السياسي بمثابة انحراف عن الإسلام النبوي كما يزعم غالبية المثقفين العرب من قومين و يساريين و ليبراليين؟
أم أن الإسلام السياسي- تحديدا- هو الإسلام الأكثر ظهورا، و المؤهل لكي يلعب دورا مهما في صناعة المستقبل للشعوب العربية و الإسلامية، بغض النظر عن طبيعة هذا الدور ايجابيا كان أم سلبيا؟
إنَّ تاريخ المجد العربي يرتبط بالإسلام، و وحدة الجماعة ترتبط بالخلافة الإسلامية ، فالإمبراطورية العثمانية رغم تخلفها و استبدادها، كانت تحقق الحد الأدنى من التوحيد و الحضور على المسرح الكوني .
و التفاعل الخلاق بين الإسلام و الثقافات المجاورة هيأ لظهور الخصب الحضاري العربي اليتيم، فأسماء شوارعنا و حدائقنا و أسماء أبنائنا و ماركات بضائعنا تنتمي إلى تلك الحقبة الفردوسية الخصيبة.
فلماذا لا نعيد اتصالنا مع هذا التراث بوصفه تراثنا؟!
و لكن الإسلام السياسي يشكو من اعتلالات و تأثيرات جانبية ليست طفيفة، بل قد تكون كارثية ؟
ترى كيف تعامل الإسلام السياسي مع الأقليات الإسلامية و غير الإسلامية
ألم يحرض على الحروب الأهلية و الطائفية القذرة في أكثر من بلد عربي؟!
وكيف تعامل الإسلام السياسي مع الأنظمة الاستبدادية؟
ألم يتحالف معها في السودان " النميري" و مصر " السادات" و أفغانستان، و دخل أحيانا أخرى في صراع دموي معها، صراع دفعت ثمنه أولا و أخيرا المجتمعات و الناس البسطاء؟
كيف تعامل الإسلام السياسي مع الغرب، و هل النظر إلى الآخرين من خلال عقيدة الولاء و البراء و منطق الكفر و الإيمان، يصلح ،و قابل للحياة؟
و كيف تعامل الإسلام السياسي مع مفهوم الحرية، و القيم المنبثقة عنه من ديمقراطية و حقوق إنسان و حرية التعبير و حقوق المرأة و حق الاعتقاد؟!
و هل من بدائل فاعلة للإسلام السياسي؟!
و هل يشكل الإسلام السياسي خيارا يستحق الاهتمام؟!
و هل ثمة خيار خارج إطار المنهجية الغربية ، خارج الماركسية و القومية و الليبرالية و البنيوية و الوجودية و الوضعية و الفرويدية...الخ
و هل استطاعت هذه المناهج أن تتحول إلى وعي نقدي سياسي جماهيري، أم أنَّ معظمها باستثناء الماركسية و القومية و الليبرالية لا تكترث أساسا بالسياسي؟!
ما علاقة الإسلام السياسي بالإسلام؟
[COLOR=Navy]المثقفون الحداثيون يقولون : الإسلام السياسي بدعة من بدع العصر،
و ما كان ليزدهر و يفرِّخ خارج الحاضنة الغربية،
و سيقولون أن الإسلام السياسي هو استيلاء على الإسلام، و القضية بما فيها أنَّ هناك متعصبين يستغلون العاطفة الدينية لتحقيق مآربهم الخاصة و المشبوهة؟
و لكن هل هناك إسلام منزوع السياسة؟
إسلام على الطراز المسيحي أو البوذي؟!
و إن وجد هذا الإسلام ما هو رصيده، و هل يحمل إمكانات مستقبلية تستحق المراهنة؟
بعد كل هذه التساؤلات
كيف نخلص الإسلام السياسي من التأثيرات الجانبية الضارة و ربما القاتلة؟!
و نستثمر هذه الحالة، حيث أن تربته موجودة في مجتمعنا، و بذوره حاضرة لم تغب لنستجلبها أصلاً.
كيف نحافظ على موضوع و شكل الإسلام السياسي و نفكك جوهر الذات العصابيَّة المحتواة فيه ، و كيف نحل التناقض بين الشكل و الجوهر، الشكل الحضاري و الجوهر التعصبي؟
الإسلام طريقة تشكل لأفكار و مشاعر و مواقف و مصالح عبر صيرورة تاريخية و احتمالية.

[COLOR=Maroon]إننا أمام حالة فصام عن الواقع و تفكك بين مختلف مقومات هذه الشخصية الإسلامية، فهناك توهمات و أفكار نحتضنها بحرارة و نجزم بصحتها و يقينيتها رغم انحطاطها إلى مستوى التفاهة و إعاقتها الخطيرة لتكيف الفرد و الجماعة، و قياساً على الفصام النفسي ، يمكن حصر هذه التوهمات في سبعة عناوين
توهمات الخطيئة:
لقد ارتكبنا إثماً بابتعادنا عن الإسلام النبوي و عن شريعة الله و سنة النبي و سيرة الصحابة " أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم " ، و تخاذلنا عن نصرة النبي ، أو تخاذلنا عن نصرة الحسين عند الأخوة في الطائفة الشيعية، أو تخاذلنا عن نصرة فلسطين و العراق عند الأخوة في الطائفة القومية
[size=5]الوساوس

هناك خراب وكوارث وشيكة ستصيبنا، سواء أكانت كوارثاً طبيعية ً" زلازل و براكين و أعاصير و أوبئة" أو بتسلط قوى الهيمنة علينا، و يكمن ذلك الوسواس بهاجس العدو الخارجي، و حضوره الدائم كجزء من آلية تفكيرنا.....
أنا مراقب دائما" الجدران لها آذان" و هناك من يتحين الفرصة للإيقاع بي و الوشاية بي ،هاتفي تحركاتي مراقبة، يجب أن لا أثق بالآخرين .فيعيش الفرد و الجماعة هاجس القلق الدائم و عدم الآمان مما يؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض المر دودية الفكرية و الإنتاج الاقتصادي

توهمات العدمية
نحن حثالة الأمم، نحن أهون الناس، نحن الأكثر تخلفاً على الصعيد المعرفي و الاقتصادي و السياسي، نحن لا شيء..." العرب جرب" و كأن جوهر العربي و المسلم لا يقبل التغيير و التطوير؟!
توهمات الاضطهاد
الآخرون المختلفون عن ديني و طائفتي و عرقي من صهاينة و أمريكان و فرس و أوربيين ، و المتواطئين معهم من الأقليات ، كلهم يضطهدونني.
فقط لأنني مسلم، و يريدون أن يطفئوا نوري، فالسلطة تضطهدني، و الأغلبية تضطهد الأقلية ، و الأقلية ترد الاضطهاد باضطهاد مضاد، الكل يضطهد الكل
الرجل يضطهد المرأة، و البالغ يضطهد الطفل، و الغني يضطهد الفقير .الخ

توهمات الإسناد
العالم بأبواقه الإعلامية، يشوه صورتي كعربي و كمسلم، و دائما أنا محور أحاديثهم و مؤامراتهم...
الناس يغتابونني و يكيدون لي، فقط لما أنعم الله عليَّ، و يتحينون الفرصة للقضاء على سلطتي و أملاكي...

توهمات التأثير
الأعداء يجتاحون مجتمعاتنا ،و يجهزون الأساطيل من المستشرقين و مراكز البحوث و المتأمركين من المثقفين العرب ،لغزو ثقافتنا و تدمير عقيدتنا، و نحن لا حول لنا و لا قوة.
نحن ممثلين في مسرحية، ساحة المنصة فيها بلادنا و أرضنا،و الممثلين فيها حكامنا ، و المخرج دائما يدير الأحداث من خاف الستار و من وراء البحار

توهمات العظمة
نحن أمة فذة ، نحن العرب و المسلمون أمة استثنائية، أنيط لها أن تنقذ البشرية و تصلح الفساد الذي غمر الأرض،وكما أخرج الإسلام العرب و البشرية من الجاهلية و الضلال إلى النور و الحضارة في زمن مضى، نستطيع نحن كذلك إنقاذ البشرية من الفساد و الفجور و التلوث و الإباحية و الامبريالية و المادية...فنحن خير أمة أخرجت للناس"....
أنا زعيم هذه الأمة، أنا ظاهرة فريدة في السياسة،أستطيع إيصال هذه الأمة إلى شاطئ الأمان و المجد، و لكن على الشعب و الرعية أن يعترفوا بعظمتي، و يقدروني حق قدري ، و لو أنهم فعلوا لأصبحنا أسياد العالم.....
أنا على صواب و الآخرون على باطل....
أنا جيد و أنا الأفضل و الآخرون سيئين...
أنا من يحبُّه الله، و أنا من اختاره الله إلى جانبه، و الآخرون غضب الله عليهم لأنهم لم يؤمنوا بعقيدتي و أفكاري...
أنا من الفرقة الناجية و الآخرون في ضلال مبين...
أليست هذه التوهمات في جوهرها ، سوى إخراج منمق لآليات الأنا الدفاعية للجماعة، و التي تهدف إلى إبعاد اللوم عن الذات و إسقاطه على سواها
.
و بالمقابل و أمام هذا الكم الهائل من التوهمات و الفصام عن الواقع و الاضطراب السياسي و الاجتماعي و الثقافي، ألسنا نحن العرب و المسلمون مؤهلين لو قمنا بتفعيل طاقاتنا و إعادة تشكيلنا للإسلام و منظومته الفكرية، ألسنا مؤهلين للعب دور دوله عظمى....
ماذا ينقصنا؟!
لدينا البترول و الموقع الاستراتيجي و الكتلة السكانية
و لدينا الكثير من الخبرات و التقنية و الإبداع ، و لكنها طاقات مهجَّرة و مغتربة؟
ألا يمكن استردادهم و الاستفادة منهم
ماذا ينقصنا؟
لا ينقصنا سوى العقل، و التخلي عن التفكير الزوري؟!
يجب أن نكف عن تفصيل العالم على مقاسنا، و يجب أن نتأقلم مع العالم، و نتخلى عن توهمات الحقيقة المُستملكة، فلسان حال المنطق الزوري يقول :
أنا عربي أنا مسلم ،
أنا عظيم ، و لكن الناس لا يعلمون أنني عظيم
الناس يخطئون ، و عليَّ أن أصحح لهم مسار حياتهم و أهديهم إلى جادة الصواب
أنا مسلم أنتمي إلى الحقيقة السماوية الوحيدة في تاريخ البشرية، الحقيقة الوحيدة التي لم تمسها يد المزوِّرين، فالله قد وعدني بالنصر ووراثة الأرض ، و إذا لم يتحقق هذا في حياتي، فبالتأكيد سيتحقق لأبنائي.
فالعقيدة الإسلامية وفق المنطق الزَوَري هذا ، ايدولوجيا تضحي بالإنسان في سبيل الأفكار، إيديولوجيا مسلحة بسلطة النصوص المُستملكة من قبل رجال الدين و السلطة الزمنية ,




06-06-2006, 01:04 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الاسلام السياسي بين الفصام و الحيوية - بواسطة د. رائق النقري - 06-06-2006, 01:04 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاغتيال السياسي وذاكرة سليمان الحلبي فارس اللواء 1 668 10-06-2013, 01:25 PM
آخر رد: observer
Question مخاطر الإسلام السياسي على حركة التحرر العربي ..الاسلام بشقيه بخدمة الغرب الامبريالي زحل بن شمسين 3 1,157 06-16-2013, 07:55 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  جدلية السياسي والفكري Reef Diab 5 1,834 11-01-2012, 02:35 AM
آخر رد: عبد الواحد علواني
  التحديات الحقيقية .... في الإصلاح السياسي في سورية .. vodka 0 793 08-18-2012, 11:51 PM
آخر رد: vodka
  التوت والنبّوت و"الفلول" وقانون "العزل السياسي" فارس اللواء 1 925 06-17-2012, 07:39 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS