الاصدقاء الكرام في هذا المنتدي
تحية الحياة وبعد تدور حورات بيني وبين الدكتور حموه الرستناوي
اجد من المفيد عرضها عليكم ودعوتمكم للمشاركه فيهت وبخاصه انها تتعلق بحوارات قديمه حول الموضوعات نفسها
وهو امر في غاية الاهميه طالما اننا نتحاور بالكلمات فقط.. :9:
اقتباس:الدكتور حمزه يقول :
عزيزي الدكتور رائق من خلال هوامشي أردت أن أقول لك
1- أنت تعيد تقديم منتجات فكرية عالمية" غربية" من خلال صياغة لغوية عربية, و سأضرب لك مثالاً بعيدا عن النص المقدَّم.
أنت تقول أن الجوهر هو طريقة تشكل معينة, و بالتالي لا وجود للجوهر, و الوجود كل الوجود هو للشكل , و العالم شكل
هذا عينه مفهوم البنية
البنية طرحت لتجاوز القول بثنائية الشكل و المضمون
و ثنائية الجوهر و العرض
و ليس لتغليب مقولة الشكل على المضمون
أو تغليب المضمون على الشكل
البنيوية ظهرت كمدرسة و منهج للتعامل مع النصوص الأدبية في الغرب لتجاوز قضية الشكل و المضمون
و الشكلانيين الروس هم أول من طرح مقولة أن النص الأدبي هو شكل فقط في مطلع القرن العشرين
الرد الاول على حمزة العرب :
كلامك جميل ومفيد جدا لفهم افضل للمنطق الحيوي قبل ان يبتلي الناس ويسبب لك وللناس مشاكل حيويه:what:؟؟ ولكن اقرأ معي رجاءا ما جاء في النقد الاكاديمي للمشرف على اطروحتي وقد كان مع
فوكو ودلوز ودريدا وشاتليه من اهم فلاسفة الغرب وليس فرنسا فقط واثنان منهم على الاقل "فوكو ودريدا" الاكثر شهرة عالميه في البنيويه
على الاقل فان " رينه شرير" يعلم البنيويه وعلى الاقل فن اساتذة الدامعه يعلمون عنا شيئا ما اذا اقرا معي – رجاءا- فقره من تعليقه المنشور في الموقع:
http://www.damascusschool.com/page/0_11.htm
اقتباس:وصف الطروحة :
تتألف من مقدمة نظرية تعارض مفهومات العالم والتاريخ ، وعلم الإجتماع ذات التوجهات والالهام الغربي .
اي انه يصف الاطروحه بانها تعارض "علم الإجتماع ذات التوجهات والالهام الغربي"
ولنقرا له ايضا :
[QUOTE]"وتؤكد الأطروحة على العودة إلى الارتقاء إلى مبدأ عام موجه وموحد يسمح بفهم الحركة الاجتماعية في العالم كله
http://www.damascusschool.com/page/0_11.htm
لوتاملت هذه المعاني لادركت ان ثمة مبدا واحدا لتفسير الحركه هو يقول الاجتماعيه – هنا – ولكن الاطروحه تقول العالم كله اجتماعي وغير اجتماعي اي الجركه العالميه كلها " وليس مجرد نصوص لغويه
"
http://www.damascusschool.com/page/0_11.htm
ومثل هذا الموقف يجعله يقرر في تقرير علمي يبرر منح دكتوراه دوله قائلا:
[QUOTE] وفي كل الأحوال يتوجب التوضيح أن هذا العمل لا يزعم بأنه يندرج في تاريخ الفلسفة بل يندرج في فلسفة فعالة في طريقها إلى التحقق وهنا أيضاً يكمن أحد فوائد هذه الأطروحة . إنها تقدم لنا وتقترح نقله وتغيراً في المرجعية الموجهة بل وفي صيغة التفكير نفسها (( قوية بكل ما في الكلمة القوة من معنى )) بالمقارنة مع [size=5]التقاليد والتوجهات الغربية .
http://www.damascusschool.com/page/0_11.htm
فقره مماقاله اوليفيه كاريه :
[QUOTE]"وهذا الطموح يظهر من كون الأطروحة كلها بحثاً نقدياً من مفكر شاب يساهم بفعالية على الساحة السورية والعربية والإسلامية لنفد التجربة العربية الاسلامية المعاصرة ، كما لو أنه امتداد واختراق للفكر والعمل في مستقبل هذا المجتمع .
ومثل هذا الطموح هو جديد نسبياً ، لأنه يريد الخروج عن السكك الايديولوجية السائدة (( عروبية – ماركسية )) والتي ما تزال هي المعيار السائد في معظم الأحوال .
وثمة أطروحة مماثلة في طموحها وقدمت منذ عشر سنوات من فيلسوف مصري هو حسن حنفي ، حيث لجأ إلى نوع من التلفيق السطحي لأفكار وجودية وشخصانية وماركسية سادت في ذلك الوقت .
وعلى العكس من ذلك فإن أطروحة النقري تنطلق من مبدأية منجزة خاصة يعبر عنها في المفهوم الحيوي – وهذا المفهوم الحيوي هو في حقيقته غير مشتق أو مستنتج من أحد ويلعب دوراً نقدياً للفكر العربي المعاصر وبخاصة في خلفياته وإفرازاته السياسية .
"
http://www.damascusschool.com/page/0_10.htm
ارجو منك العوده الى هذه الاراء النقديه وحاول ان تقرأ كتابا بل وكتبا عن البيويه لتفهمها وتقارنها في دراسة نقجيه جديه وشامله
على كل عندما ستقرا ستجد انه لايوجد تعريف واحد حقيقي و متماثل اسمه البيويه او البنيه .. بل مجرد مقاربات متخالفه جدا ومحصوره فغي النصوص اللغويه ولم تذهب لتناول حركة التاريخ و وحركة الواقع سواء اجتماعي ام طبيعي – فيويائي – كميائي الخ. بل ولاحركة النصوص اللغويه
لان مفهوم البنيه ثابت وليس متغير ولايسمح بفهم الجركه
اما مفهوم الشكل فهو كوني ييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي...... ويلغي الثنائيات تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت ويتجاوز مفاهيم الماده والروح والشكل والمضمون ويدمجها جميعا في مبدأ الشكل لللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل
الذي هو طريقة تشكل لللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل
وبه ومن خلاله وفيه وعبره يتشكل الحجر والبشر والثرثر ررررررررررررررررررررررررر
ويفسر حركتها ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وصيرورتها الحيويه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه في الظهور والتنوع والزوال للللللللللللللللللللللللللللللللللللل
هذا المفهوم الحيوي للشكل اي طريقة الاحتواء الحي غير مسبوق على الاطلا ق ولكنه ليس اختراعا بل كشفا
و-----------------------
وتقول انت في رسالتك الممتعه والجديه
اقتباس:و لكي لا نبخسك حقك
أنت أول من استطاع توظيف البنيوية في تحليل الخطاب الإسلامي السياسي المعاصر
و لقد حققت نتائج باهرة فيها الكثير من الخير و التجاوز لواقعنا على الصعيد المعرفي
الرد
انا لم اطبق فقط مفهوم الشكل على الخطاب اللغوي بل اكتشفه وطبقته على حركة الكون كلها من الكبيعه الى المجتمع وضربت امثله عن حركة التاريخ العالمي ( مثال الحقبه الهيلينيه واليونانيه والعربيه الاسلاميه) بعدئذ حركة الفرد البشري وجركت العقل والنفس البشرينتين ؟؟ بعد ذلك كله وليس قبل اتيت الى الحركات السياسيه والفكريه وليس اللغويه اطلاقا التي لم اكتشها الا في امريكا مع الامتداد الى عام ال1كاء الاصطناعي
اذا ما توقفت الحيويه عنده ليس الخطاب اللساني بل عند التيارات العربيه .. ليس يالعوده فقط الى نصوصها ولغتها فقط بل اولا الى صيرورتها اولا بوصفها تعبير عن قوى الشخصنه --و يماثل تعبير قوى الشخصنه في الماركسيه لوجدت : "قوى الرجعيه"
ترى هل يوجد ما يماثل هذين التعبيرين في البنيويه او الوجوديه
لايوجد لانها لابملك رويا للتاريخ بل تبحث بالنيه ولاتغرف كيف تتغير ؟ وليس لديها مصطلحات واضحة حتى للبنيه
ولمعلوماتك لم يعد هناك احد يتجدث عن البنيويه اوالوجوديه وكانت مجرد فقعات لاتعرف كيف تخرج عن اسر الماركسيه التي هي افضل واقوى منها بسنين ضوئيه
أقول لك ذلك مع أنني أحبذ استخدام مقولة "كل كائن هو طريقة تشكل معينة"
و مفهوم التحوي
من أن أقول كل كائن هو بنية
لقد إستفدتَ من الأفكار الحيوية في النتاج الثقافي الغربي و هذا ليس عيباً
و صغت الفلسفة الحيوية
و أثبتت اللغة العربية جدارتها و قابليتها لاستيعاب الجديد
واقول لك ياحمزة العرب قل: بنيه اذا شئت قل مادة اذا شئت وقل روحا اذا شئت وقل اي شيئ
بشرط ان تعرف كل منها بانك تعني بها : طريقة تحوي بنيوي او مادي او روجي او شيطاني او ملائكي .. وبعد ذلك لايهم .. فالمهم هو المفهوم الاحتواء الحي الذي يسمح برؤيتها والتعامل معها من خلال ضبطو وتفسير حركتها كطرائق تشكل ضمن صيروره حيويه
المهم في الامر ليس اللفظه – على اهميتها – وليس على المصطلح – مع ان لاعلم بدون مصطلحات خاصه – واكثر من ذلك - ايها الحبيب -
ليس المهم في العلم ان تاتي بجديد.. بل ان تاتي بصحيح او اكثر صحه برهانيه
ولو ان مثل هذا المنطق الحيوي كان متوفرا لو فر علي وعلى اصدقائ الحيوين عناء 40 عاما
المنطق الحيوي تبلور بدمي ودم اصدقائي الحيويين ليس محبة التمايز السطحي واللفظي وليس رغبة بالجديد لمجرد كونه جديدا ؟؟ فنحن لم نكن ببحث عن جماليه شعريه.. بل نبحث عن مانفهم به عالمنا بشكل يساعدنا على تغييره
ووجدنا ان المشكله في العالم كله وليس عندنا فقط هي في منطق الجوهر وكان عملنا العظيم ليس فقط نقد منطق الجوهر الفصامي بل ايضا الى تجاوزه ..ورئية الاشياء من منطق احتوائي حي من خلال مفهوم وجدنا بالصدفه انه غير مسبوق.. ولو كان مسبوقا لاستعملناه وشكرنا من سبقنا
ولذلك اقول اعطني فكرة واحده في الغرب قالت بالاحتواء الحي او لتلغي به وتتجاوز مفهوم الجوهر الذي يسيطر على المناهج الفلسفسية العالميه كلها منذ ارسطو من المادي الى الروحي
ولن تستطيع لاانت ولاغيرك وان استطاع احدهم ساكون له من الشاكرين لانه سيعرفني على اجدادي الحيوين؟؟:baby:
----------------
وتقول انت
--------------------------
اقتباس:أستطيع أن أقول أن مفخرة الحيوية المعرفية هي تقنية مربع المصالح
زاقول ان والفضل في ذلك لمن هجيجي من سوريا ثانية وثالثة واضطرني الى اللجوء الى امريكا التي
وبسبب مواقفي الايجابيه من الاسد وانا هارب منه.. لم اجد اي مجال لعمل في حقل الفلسفه فدلني المنطق الحيوي الى الذكاء الاصطناعي الذي نجت فيه يفضل كناب النظريه الحيويه للمعرفه الذي نشرته عام 1976
ولكن اوليات مربع المصالح تجدها قبل ذلك في اشكال ومراحل التفكير من فكر وفكرنه وفكرياء وكان ينقصها القطيعه والعزله لتصبح رباعيه
انت تقول:
اقتباس:هناك من يقول أن كل علم جديد يعتمد على مصطلحات جديدة
المصطلحات العربية التي وضعتها من الشخصنة و التفرد و الحيويةو التحوي و الخليفة الحيوي .....
تقدم لنا فلسفة بالنكهة عربية
لست متأكدا أن الزمن القادم هو زمن يؤمن بالفلسفة و الأفكار الكبرى؟؟؟!!!
وانا اقول انني لا بحث عن فلسفه بل عن هندسة واداره للمعرفه البشريه وافاقها الساسيه من خلال توظيف مربع المصالح في ادواتها المعلوملتيه والعصبيه والاجتماعيه والاقتصاديه والبيئيه والعمرانيه والاعلاميه الح
انت ياحمزة العرب تقول
اقتباس:و الشكلانيين الروس هم أول من طرح مقولة أن النص الأدبي هو شكل فقط في مطلع القرن العشرين
هذا كلام مفيد وليس دقيق فعبد القادر الجرجاني قال بشيئ من ذلك
مع العلم ان الشكلانيه الروسيه او الاسلوبيه هي بالفعل من الارهاصات الاولي لمفهوم الشكل في ميدان الجماليات الاجبيه مثلها مثل ارهاصات الفن الحديث كله
ولكن كما ان بيكاسو لم يقدم تفسيرا لتاريخ الفن بل موقفا غير تقليدي وحسب فان الشكلانين الروس قدموا موقفا جماليا وليس تفسيرا لتاريخ الادب
ولو فرضنا ان ذلك تضمن تفسيرا لتاريخ الفن والادب فانه لايخص تاريخ الطبيعه والمجتمعات والافراد والثقاقات والسياسات والالكترونات
واكثر من ذلك فا نه ظهر في المانيا
"مدرسة الجشتالت" التي تفسر ان النفس البشريه هي"صيغه" وهو مفهوم قريب من الشكل
الا انهم لم يقدموا مفهوم " الصيغه" لتفسير الجسد وتاريخه وتاريج البشر والحجر والشجر ولاحتى لتفسير تاريخ واختلافات علم النفس
ومن بعد ذلك ومن قبل
احييك تحية الحياة راجيا منك ومن غيرك ستمرتر الحوار فيما هو اهم الزرقاوي وقادر على دحر الزرقاويه والفصاميه الزوريه من عقولنا وممارستنا
ماريكم دام فضلكم:redrose: