{myadvertisements[zone_1]}
سؤال للإخوة المسلمين المتدينين عن التصوف الإسلامي
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #1
سؤال للإخوة المسلمين المتدينين عن التصوف الإسلامي

في ذي حديث في ساحة قرأت لك، قال لي صديقي ماركيز ما نصه:

اقتباس:و ماشدني إليه في الحقيقة , مسلمين فرنسيين ( قح ) على الطريقة الصوفية .. تحدثوا كثيراً عن ابن العربي و ابن رشد و كيف تأثروا بهم .. و تعجبوا من أن غير العرب قرأوا و بحثوا في مؤلفاتهم أكثر من العرب أنفسهم ...

وكان هذا ردًا على سؤالي بخصوص إعجابه أو بالأحرى سر اهتمامه بالتصوف. في الحقيقة، ولا ألف أو ألجأ للف أو الدوران هنا، أنا غير مقتنع أنه يوجد مسلم يطبق الإسلام بحسب القرآن والسنة ويمكن أن يأخذ علوم دينه عن مصادر وثنية وعلى رأسها التصوف. كلما قرأت أكثر وأكثر عن التصوف كلما ازداد يقيني أنه مستورد من الثقافات الهندية والغير إسلامية عموماً وأن تفكيره ينافي روح الإسلام شكلاً ومضموناً وهو نوع من أنواع الغلو في الدين والتي لم يأت بها الكتاب المنزل، القرآن، بسلطان.

في كتاب "تجديد ذكرى أبي العلاء" والذي قدمه الدكتور طه حسين إلى الجامعة المصرية سنة 1914 ونوقش بين يديّ الجمهور في 5 مايو من هذه السنة وناله به مؤلفه شهادة العالمية ولقب دكتور في الآداب، يقول عميد الأدب العربي:
[ هناك صورة ثالثة، للفلسفة عند المسلمين، يمثلها القرن الرابع، ويتبرم بها أبو العلاء، وهي فلسفة المتصوفة.
الوهم في هذه الفلسفة قديم؛ فأكثر الناس يراها غلوًّا في الدين واجتهادًا في تقديس الله، ويرفعون سندها إلى النبي وأصحابه.

والحقّ أن تحليل التصوف الإسلامي غير يسير؛ لكثرة ما فيه من تركيب وامتزاج. ولكنا نشير إلى العناصر الأولى التي تتألف منها الفلسفة الصوفية عند المسلمين. فأول هذه العناصر وأقدمها، عنصر فلسفي يوناني هو وحدة الوجود. ظهر هذا المذهب واضحاً عند اليونانيين في فلسفة الرواقيين، أصحاب زينون.
.
.
وهذا المذهب هندي النشأة، ظهر عند الهنود، قبل أن يعرف العالم فلسفة اليونان، فإن البوذية من أهل الهند يرون اتحاد العالم بموجده....
.
.
العنصر الثاني من عناصر التصوف، مذهب يوناني أيضاً، هو الإشراق.
.

.

.

وهذا المذهب أيضاً هندي؛ فمن المعروف عند نساك الهند الأقدمين، أنهم كانوا ينقطعون عن اللذات، ويعتكفون في كهف مظلم، ويضعون الكمائم والصمائم في أفواههم وأنوفهم، وكذلك يغشون أبصارهم ويسدون آذانهم ويصدِفون عن المادة ليتصلوا بالإله.

هذا العنصران نُقلا إلى المسلمين في القرن الثالث، منسوبين إلى أفلاطون وأرستطاليس، وغيرهما من الفلاسفة؛ فلما أضيف إليهما شيء ظاهر من الدين بحيث تكون صورتهما غير منافية للإسلام، نشأ عن هذه العناصر الثلاثة مزاج فلسفي خاص، هو الذي أظهر الحلاج والجنيد وغيرهما من متصوفة القرن الرابع.

.

.

.

من هذا تعرف أن التصوف ليس مذهباً إسلامياً خالصاً، وإنما هو مذهب هندي، أخذ صيغة الفلسفة اليونانية عن الرواقيين والاسكندريين، ثم أخذ الصبغة الإسلامية في أيام بني العباس.]

راجع كتاب "تجديد ذكرى أبي العلاء" ص.79، 80

أتأخذون الدين عن مذهب هندي؟ وأين هذا من "الكتاب الذي لم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا وأحصاها في في كتاب مبين"- فيما معناه؟

وأقول لصديقي ماركيز إن الأوروبيين عامة مولعون بأكبر مساحة من الحرية والإتساع فلذا وجدوا في التصوف ما يغنيهم عن الإلحاد والبحث عن الله بصورة حلولية تركن إلى وحدة الوجود؛ وهذا يفسر اتجاه البعض منهم لأديان الهند الشرقية وشيوعها حالياً.

في انتظار جميع التعليقات ولكم الشكر سلفاً.
09-16-2006, 11:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سؤال للإخوة المسلمين المتدينين عن التصوف الإسلامي - بواسطة إبراهيم - 09-16-2006, 11:19 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رؤية في تجديد علم الكلام الإسلامي فارس اللواء 5 1,598 11-07-2012, 11:24 PM
آخر رد: فارس اللواء
  خرافة الدستور الإسلامي . جمال الحر 0 791 01-27-2012, 09:35 PM
آخر رد: جمال الحر
  جدلية العلاقة بين الحداثة والتصوف في الفكر العربي الإسلامي فارس اللواء 14 3,357 01-06-2012, 12:19 AM
آخر رد: فارس اللواء
  الله الإسلامي عدد الاسم 66 مؤمن مصلح 33 5,608 06-07-2011, 01:47 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  مشكلتنا مع المتدينين سياسية ( موجه لكل القراء على اختلاف اطيافهم) فلسطيني كنعاني 22 6,118 03-17-2011, 09:37 PM
آخر رد: العلماني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS