{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل هناك ما يكفي من المبررات للتمسك بالحياة؟
4025 غير متصل
رقم عشوائي
****

المشاركات: 261
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #30
هل هناك ما يكفي من المبررات للتمسك بالحياة؟
Arrayأريد أن ألفت النظر إلى أنّ مصطلح "الغرائز العدوانيّة" ليس بمصطلح اخترعه "فرويد" .. بل إنّ الحديث عن غرائز "الكفاح" .. "الخوف" .. "السيطرة" .. حديث قديم جداً .. وسيكون من الضعف في نظريّة فرويد أن يهملها جميعها ويختزل كل هذه الغرائز بالليبيدو .. أما الفرق بين الحديث والقديم .. هو أنّهم كانو يعتبرون هذه الغرائز تابعة لغريزة الحياة .. فهي تساهم في حفظ الذات .. وفي نضال الإنسان ضد ما هو خارجي .. ولم يتحدّثوا عما يمكن أن تؤول إليه هذه الغرائز من أن تأخذ من "الذات" نفسها .. موضوعاً لها ..[/quote]
يبدو أن التفسير القديم للغرائز العدوانية أكثر منطقية من تفسير فرويد. فجميع هذه الغرائز يمكن أن تكون تابعة لغريزة واحدة (غريزة الحياة). تقول أن هذه الغرائز قد تؤدي إلى الموت بدلاً من الحياة، صحيح ولكن ليس بسبب غريزة الموت المزعومة، وإنما لأن هذه الغرائز - مثل كل شيء آخر - لها جانبان: الجانب الإيجابي الذي يدفع الحياة إلى الأمام، والجانب السلبي الذي يجرنا إلى الخلف ويحاول إعادتنا إلى "حالة العدم"، وكلما زاد وعينا بالجوانب السلبية لهذه الغرائز زادت قدرتنا على تهذيبها ولا أقول كبتها. فغريزة الجنس مثلاً لها جوانب سلبية كثيرة، وما القوانين والشرائع التي تمنع زواج المحارم إلا محاولة لتهذيب هذه الغريزة. نفس الكلام ينطبق على غريزة الجوع، فهدفها الأساسي الحفاظ على الحياة، ولكنها قد تؤدي إلى الموت إذا كانت منفلتة بدون ضوابط تهذبها.
أما الانتحار وما شابهه من سلوكيات ومشاعر سلبية تجاه الذات فهي مناقضة تماماً لتلك الغرائز العدوانية ولا أتصور كيف يمكن وصف النقيضين بغريزة واحدة. ولكن طالما أن اللغة تسمح لنا باستخدام مصطلح "تشويه الغرائز"، يمكننا الإدعاء أن الانتحار هو التشويه لتلك الغرائز العدوانية الطبيعية الموجهة نحو الآخرين، وليس العكس. فالانتحار يظل استثناءً بينما العنف الموجه نحو الآخرين هو القاعدة.
Arrayالأمر شبيه بأنّ الفيزياء تبحث في حركة الأجسام لا في تركيبها .. فهل من المنطق أن نهمل "تركيبها" بحجّة تعصّبنا للفيزياء .. وفي موضوع نحن بأمس الحاجة فيه أن نعلم تركيبها .. !![/quote]
أخشى أن يكون فرويد قد وقع فيما حذرت منه، إذ يبدو أنه أهمل البيولوجيا عند تفسيره سلوكيات ومشاعر الإنسان، لأنه يرجع كل شيء إلى الغرائز متجاهلاً الأسباب البيولوجية الفيزيولوجية لتلك الغرائز.
Arrayوتحدّثت مطوّلاً في هذا النادي لأكثر من مرّة عن افتقادنا لعلم يجمع بين البيولوجيا وعلم النفس[/quote]
أتفق معك على ضرورة وجود علم يجمع بين البيولوجيا وعلم النفس، ولكن ما أدراك؟ لعله موجود تحت مسميات أخرى.

لي عودة لمناقشة السؤال الأساسي المطروح في هذا الموضوع (جدوى الحياة)، ولكن بعد الرد على هذه النقاط الجانبية.

تحياتي.
03-08-2007, 12:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل هناك ما يكفي من المبررات للتمسك بالحياة؟ - بواسطة 4025 - 03-08-2007, 12:54 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ساهمت فيه بالبحث التالي: “هل هناك صلة بين “أونامونو” و”عبد الخالق الطريس"؟ محمد بلال أشمل 0 441 12-05-2013, 02:21 PM
آخر رد: محمد بلال أشمل
  الأحلام لقد حيرت الجميع هل هناك معلومات موضوعية عنها ؟ نبيل حاجي نائف 24 9,935 12-04-2010, 01:37 PM
آخر رد: بسام الخوري
  هل يكفي لنهضتنا وجود مارتن لوثر، عربي ؟ Awarfie 3 1,676 12-03-2008, 04:06 PM
آخر رد: Awarfie
  هل هناك معرفة تجريبية (= بعدية) وضرورية في ذات الوقت؟ فياض الحكيمي 1 1,005 12-06-2006, 11:42 AM
آخر رد: فياض الحكيمي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS