{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نظرة متعمقة في الماركسية
غالي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,762
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #9
نظرة متعمقة في الماركسية
الماركسية والعقل

فلنبتعد قليلاً عن تناقضات ماركس في ماديته الجدلية ولنتعمق في أمر آخر هام... فقد تجاهل ماركس في اشتراكيته العلمية عامل العقل...

إن العقل هو مركز الأفكار.. ويتميز العقل بشخصيته الخاصة منفرداً عن هوية المخ.. فالمخ هو المقر المادي للعقل.. ولكن العقل الذي يشغل المخ ويسكن فيه ليس مادياً.. وإذا شبهنا المخ بالكمبيوتر فيمكن تصور أن العقل هو المشغل لهذا الكمبيوتر.. وتتولد الفكرة الذكية حين يتعامل العقل مع المخ الكمبيوتري... وحتى لو افترضنا وجود تشابه وتطابق تام وكامل بين مخين فإن الأفكار الناتجة عن كل منهما لن تكون متطابقة إذا تعامل معها عقلان مختلفان...

إن التقدم الإنساني بمجمله.. العلمي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي إنما يحدث تحت تأثير العقل... وتمارس دول العالم القوية سلطتها وسلطانها على الأمم الضعيفة بواسطة الخبرة المتراكمة لقوة العقل المتفوقة... وهذه هي نفس القوة المتفوقة لدى البرجوازية التي تجعل منها قوة هائلة في تملكها المطلق للسلطة.. غير أن المادية الجدلية لم تأخذ هذه القوى العظمى للعقل في الحسبان...

لقد أخطأ ماركس خطأً فاحشاً حينما تصور أن الثروة المتراكمة في النظام الرأسمالي هي المجموع الكلي لفائض قيمة العمل الذي يستغله الرأسماليون... فقد اعتقد أن قيمة طاقة هذا العمل تنتج عن المال غير المدفوع لقيمة العمل المستغل... مضافاً إلى ذلك قيمة الفوائد المتراكمة عن الأموال المعطلة والمودعة في البنوك.. وبهذا فتكون الغالبية البروليتارية تنتهب بواسطة الأقلية البرجوازية... ولكن مجرد العمل في ذاته لا يستطيع أن يتسبب في تراكم الثروة بغير أن يتزاوج العمل مع القوة المتفوقة للعقل...

وهذا ببساطة ما تجاهله ماركس.. فالاختراعات العلمية المتقدمة هي من نتاج العقل وهي وحدها التي أحدثت ثورة في النسبة بين المنصرف والعائد في قيمة العمل تجاه الانتاج...

إن العمال في العديد من دول العالم الثالث لا يزالون يكدحون ويعرقون.. ولكن نتاج عملهم لا يعتبر شيئاً بالمقارنة مع نتاج العمل في الدول المتقدمة صناعياً... فالآلات المتفوقة والوحدات الإنتاجية المُميكنة بدرجة عالية والتقنية الحديثة.. حينما تتزاوج كلها مع العمل يكون لها كل الأثر الهام الذي يعول عليه.. وهذه القدرات كلها تحققت بواسطة العقل الذي يرجع إليه الفضل في تحسين الإنتاج... وإلا فإن العمل هو العمل سواءً كان في بريطانيا أو في بنغلاديش.. في جزر الباسيفيك أو في الأدغال الأفريقية.. فلماذا يكون إذاً عائد العمل في مكان ما أعلى منه في مكان آخر؟؟؟ من الواضح أنه العقل الذي يلعب الدور الحاسم في الناتج غير العادل للعمل... غير أنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار هنا أن قوة العقل هي عامل طبيعي يمكن أن يستخدم للخير أو للشر... اعتماداً على من يستعمله.. وبما أن العمل حين يجد العون من العقل يصير أكثر إنتاجاً فكذلك الحال أيضاً مع الرأسمالية... التي حين تجد العون السليم من العقل المتفوق تصير قوة هائلة.. ولا تنطلق قوة الرأسمالية هذه آلياً من تراكم الثروة في أيد قليلة، إن الثروة لا يمكن أن تتراكم في أيد قليلة إلا إذا كانت قوة العقل تقف في جانبها... وإذا كانت قوة العقل قوة آثمة فاسدة فإنها سوف تخلق مافيا... ولن تستطيع قوة كل البروليتاريا أن تنجح في الوقوف ضد هذه المافيا...
ومتى بدأ وجود هذه المافيات فإن عددها يظل يتضاعف لتمد سطوتها على كل مجال له علاقة بأية مصالح إنسانية .. ومع مرور الوقت تزداد قوتها وتفرض نفوذها على الكبير والصغير... وسواءً كان الأمر في المجال المالي.. في التجارة.. في السياسة .. في إدارة الأعمال.. في الصناعات الترفيهية.. في مجال الصحة والمرض.. في صناعة السياحة والسفر التي تتنامى باستمرار وفي مجالات الستعمال الكمبيوتر وصناعة الإلكترونيات.. في كل مكان وفي كل مجال.. فإن هذه المافيات تلقي بظلالها المشؤومة التي تتزايد حجماً وعمقاً وأثراً...

وبالتالي فإن قوة العقل حميدة كانت أو خبيثة هي التي في النهاية تتحكم في عالم المادة.. وليس لآلية المادية الجدلية دور مسيطر في صياغة قدر الإنسان...
ومع الأسف فإن النتيجة الحتمية لرفض وجود الله تعالى هي فساد العقل الذي كان من المقدر له أن يحكم وينظم أمور العالم...

بعض المراجع:
http://www.rezgar.com/lc/default.asp
http://www.marxists.org/arabic/archive/m...o/marx.htm
http://www.marxists.org/arabic/archive/mar...47/prin_com.htm
http://www.marxists.org/arabic/marxism/phi...knowledge.htm#8
http://kassioun.org/index.php?m=8

يتبع
سلام
04-07-2007, 12:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-06-2007, 01:14 AM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة طنطاوي - 04-06-2007, 01:44 AM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-06-2007, 02:16 AM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-06-2007, 03:44 AM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-06-2007, 02:59 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-06-2007, 04:16 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة Awarfie - 04-06-2007, 07:01 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-06-2007, 09:54 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-07-2007, 12:07 AM
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة Awarfie - 04-07-2007, 12:32 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-08-2007, 02:15 AM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة Awarfie - 04-08-2007, 04:15 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة خاليد - 04-08-2007, 06:28 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة Awarfie - 04-09-2007, 01:53 AM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-09-2007, 02:48 AM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة Awarfie - 04-09-2007, 02:56 AM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-09-2007, 12:46 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة Awarfie - 04-09-2007, 12:56 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-09-2007, 10:14 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-14-2007, 12:54 AM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-19-2007, 03:11 PM,
نظرة متعمقة في الماركسية - بواسطة غالي - 04-27-2007, 04:49 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نظرة جديدة للثورات العربية . بهجت 42 13,327 03-14-2012, 06:55 PM
آخر رد: بهجت
  سقوط العالم الإسلامي نظرة في مستقبل أمة تحتضر vodka 6 4,886 07-25-2011, 01:36 AM
آخر رد: بهجت
  نظرة عامة على المجتمع الإسلامى قطقط 0 951 10-22-2010, 05:26 PM
آخر رد: قطقط
  الياس مرقص وتعريب الماركسية أسامة مطر 2 1,641 02-05-2010, 10:38 PM
آخر رد: أسامة مطر
  18 و19 يناير 1977: نظرة أخرى مجدي نصر 1 1,723 01-23-2010, 12:57 AM
آخر رد: مجدي نصر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 14 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS