{myadvertisements[zone_1]}
التأويل في القرآن و عند السنة والشعية والمعتزلة والصوفية ود.نصر حامد أبو زيد
Contender غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 426
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #7
التأويل في القرآن و عند السنة والشعية والمعتزلة والصوفية ود.نصر حامد أبو زيد
في رأي القرآنيين ان الرسول محمد عليه الصلاة والسلام لا يشرع فهذه ليست من صفاته وانما من صفات الله تعالى وانما الرسول عليه الصلاة والسلام يجتهد في التطبيق فعندما امرنا الله ان نقيم الصلاة اتى محمد عليه الصلاة والسلام وفصلها من حيث عدد ركعاتها واركانها والحج كذلك وغيره كثير وهو مايسميه القرآنيين بالسنة الفعلية

والرسول كما أخبر عنه الله
(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب / 21
فلم يقل كان لكم في رسول الله سنة حسنة والسنة من سنّ أي يسن قانون يعني يشرع أما كلمة أسوة فهي السنة الفعلية أي التطبيق لأمور الدين

أما سن القوانين الدينية والتشريع فهي من صفات الله تعالى
(مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا) الأحزاب / 38

وبما أن القرآنيين يعتمدون القرآن أولاً وأخيراً فهم لديهم الدليل على ان الرسول محمد عليه الصلاة والسلام لا بشرع، فأدلتهم من القرآن نفسه فهناك العديد من الآيات التي تظهر ذلك مثل:

(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ...) البقرة / 189

(يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ ...) البقرة / 215

(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ...) البقرة 217

(يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ...) المائدة / 4

(وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ ...) النساء / 127

(يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ...) النساء / 167

وغيرها الكثير من الآيات التي تظهر الله بصفته المشرع والمفتي في أمور الدين فعندما كان المؤمنون يسألون الرسول عن أمور التشريع ينتظر الوحي حتى ينزل فيها

فأوامر القرآن التي فصلها الله لا يجوز مناقشتها أو الاضافة عليها وحتى النقصان منها والله يقول في كتابه

(وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا) الفرقان / 33

وقد قال الله في موضع الحلال والحرام في الزواج
(وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ) النساء / 24

أذا فالأمر قد انتهى اما ان يأتي الشيوخ ويضيفوا اشياء ماأنزل الله بها من سلطان فهذا تعدي على صفات الله

مع خالص تحياتي



01-26-2005, 07:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
التأويل في القرآن و عند السنة والشعية والمعتزلة والصوفية ود.نصر حامد أبو زيد - بواسطة Contender - 01-26-2005, 07:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عدد ركعات الصلاة متناقض فيما يسمى السنة ولا يوجد ركعات فى القرآ رضا البطاوى 8 2,696 09-27-2012, 02:33 PM
آخر رد: الوطن العربي
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,157 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  عدد الصلوات صلاتين من القرآن ومن السنة أيضا رضا البطاوى 0 885 04-30-2012, 08:31 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  حروب الإسلام الشرعية، في بيان السنة النبوية: السيد مهدي الحسيني 12 3,197 04-17-2012, 05:08 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  صلاة الجمعة عند أهل السنة القيس عون 10 2,239 02-24-2012, 08:53 PM
آخر رد: القيس عون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS