{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #12
مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة
الزميل إسماعيل أحمد ......

Arrayأعتبر أنني قطعت منك أكثر من 90% من الطريق إن حافظت على مكتسباتنا من هذا الحوار ولم تتراجع!
فقد غلبني زملائك القرآنيين وهم يتهربون من هذه النقطة في كل حوار...[/quote]

الحوار الحضاري مثل التنس ... هناك لاعبان كل لاعب يسجل نقاطا بتبادل الكرة دون ان يردها الخصم ... و الفائز يجب ان يفوز باكبر عدد من الجولات.
الحوار السيء اشبه بالبولينج .. حيث كل لاعب يسعى للتحطيم أكثر من الاخر ....

يعني نسبة 90 % ليس لها اساس ، و تهرب الزملاء القرانيين يبدو ادعاء ، فأنا شخصيا ارى دائما تهربا من المؤمنين بالسنة المزعومة في الاجابة عن الكثير من التساؤلات غالبا ما ينتهي أمرهم بتكفيري (بعضهم يقوم بذلك في بداية الحوار) .... و لا يشجعني في الاستمرار على الحوار سوى معرفة ان البعض لديه نوايا حسنة.

Arrayهل هو اعتراضكم على توثيق السنة، أم الاعتراض على شرعية كلام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وإلزامه؟[/quote]

هناك شقان للإجابة على سؤالك هذا ...

توثيق السنة ضعيف ..... و سيء و هذا يثبته
1- كثرة الاحاديث ( بعضهم يوصل التقديرات لنصف مليون )
2- كثرة اختلاف ( من تسمونهم العلماء عليها ) فكل يقوي و يضعف الحديث حسب اجتهاداته أو اهوائه !!!
3-مخالفة كثير من هذه الاحاديث للعلم و القران و المنطق و حتى النظافة ... و طبعا إساءة جزء كبير منها للرسول أو لله عز و جل .
4- تأخر جمع الحديث مقارنة بالقران الكريم من خمس إلى ستة اجيال كما انه لم يكن موثقا و مكتوبا مثل القران و الذي ايضا تم جمعه مباشرة بعد رحيل الرسول (ًص).
5- تدخل الكثيرين في تدوين الاحاديث ( سواء ما قيل عن دور الامويين ، الاسرائيليات ، استغلاليين ، الله أعلم مين كمان)

ثانيا ، لا يوجد اعتراض على شرعية كلام الرسول كرسول ، هناك اعتراض على جعل اجتهادات الرسول (ص) في مواضيع لا تتعلق بالرسالة اجتهادات ملزمة ...
فمثلا استراتيجية الرسول العسكرية في الغزوات ليست ملزمة ، فقد كانت لها ظروفها التي أفرزت هذا الاجتهاد.
او ان إطلاق الرسول للحيته مثلا ، يجعله امرا ملزما للمسلمين كما تجري الموضة حاليا !!
الاخذ بالمظاهر !!!
فلو كان هناك جينز في عصر الرسول ، و ارتدى الرسول الجينز ، لأصبح الجينز سنة تاخذ الثواب عليها!!!!

Arrayأما عدم اجتماع الأمة الإسلامية على ضلالة، فهذا هو مفهوم (سبيل المؤمنين) الوارد بالآية القرآنية، فلو كان سبيل المؤمنين ليس بحجة لما ذكره الشارع الحكيم في معرض الذم على الخارجين عليه![/quote]

هذا مفهومكم أنتم .... لا ارى ربطا بين عدم اجتماع الامة على ضلالة و سبيل المؤمنين ..

Arrayأنا قلت لك: {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115[/quote]

نحن دفاعا عن الرسول (ص) و حبا فيه ، نريد إلغاء هذا الهراء المنسوب إليه ....
انا ضد ما يصوره البعض و كان القرانيين يعادون الرسول (ص).

Arrayأما حديثك عن تفسير آي القرآن ففرق ما بيني وبينك أنني أعمد للجيل الذي نزل عليه القرآن فأفسره كما فهمه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأن هذا أليق بفهمه من مختص بالبترول يدرس في الاتحاد السوفياتي ويبدأ حياته يساريا ثم يتنزل عليه وحي التفسير فيبدأ يجرد النصوص القرآنية من سياقها وسباقها وبيان الذي أنزلت عليه الآيات وتخصيصه وتقييده وتفسيره وتطبيقه العملي...[/quote]

غلطان ....... هنا نقطة اختلاف رئيسية ...

نحن في عصر تطور فيه العالم و تقدم فيه مستوى العقل البشري ، حين نقرأ القران يجب أن نفهمه اكثر من الجيل الذي كان يفتقر لهذا المستوى العلمي ... و نفس الشيء بالنسبة لأجيال المستقبل التي سيكون لها قدرة اكبر على فهم القران ...

ليس من المعقول ان يستمر ابن العباس ( كحبر للأمة ) لمدة 1400 سنة ...
هذا تحجر فكري، هذه الاجيال قامت بتفسير القران حسب ظروفها و علومها التي تعتبر بدائية بالنسبة لنا في هذا العصر .... الاعتماد على تفسيراتهم و طرقهم و مناهجهم التي لا تناسب إلا عصرهم فيه عودة للوراء ....

بالنسبة للدكتور محمد شحرور فاعتقد انه افنى 20 سنة بالتعاون مع متخصص باللغة العربية ( عكس ما تقول ) ليهدي للبشرية كتاب ( قراءة معاصرة ) ، الموضوع يتعلق بالمجهود كما و نوعا و ليس بأقدمية المفسر و كونه مهندسا و حاصل على شهادة علمية عالية تحسب له و ليست عليه ...

على كلامك لن يفسر القران إلا الجيل الذي عاش مع الرسول (ص) ، و واضح ان في هذا إقفال لباب الاجتهاد ....!!!!


Arrayأو علي وابن مسعود وابن عباس ومعاذ وأبي وسائر الأصحاب أوعى لمقصد النبي صلى الله عليه وآله وسلم مما قاله أم شحرور وأضرابه؟![/quote]

أقول و كلي ثقة ان طفلا لم يكمل عمره 14 سنة قد يكون اوعى منهم ( مع احترامي لهم و لجيلهم ) لفهم القران ..........

ايات لقوم يعلمون... ايات لقوم يتفكرون ..... ايات لأولي الألباب ..... هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ؟؟ ( من تخاطب هذه الايات )

هؤلاء ، فسروا القران حسب فهمهم في زمانهم و الذي يعتبر بدائيا في هذا الزمن ..... الان لدينا قدرة اكبر على الفهم و لذلك نحتاج لتفسير معاصر للقران ....

تحياتي .......... :redrose:


06-14-2007, 07:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - بواسطة فلسطيني كنعاني - 06-14-2007, 07:04 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الحكومة الليبية ترد الجميل لأمريكا وتسمح لها بالقبض على أبو أنس الليبى رضا البطاوى 0 499 10-06-2013, 10:37 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الحكومة التونسية والوقوع فى فخ مبادرة اتحاد الشغل رضا البطاوى 0 429 09-28-2013, 10:41 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ابو عياض التونسى وحرب الحكومة التونسية رضا البطاوى 0 406 03-29-2013, 08:32 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  مذبحة بورسعيد القادمة ماذا أعدت الحكومة لمنعها ؟ رضا البطاوى 0 447 03-08-2013, 11:36 AM
آخر رد: رضا البطاوى
  الحكومة السورية تدعو لحوار دون شروط مسبقة رضا البطاوى 1 471 02-09-2013, 09:12 PM
آخر رد: الوطن العربي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS