{myadvertisements[zone_1]}
آسف على السؤال رقم 2
The Holy Man غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
مشاركة: #13
آسف على السؤال رقم 2
أصدقائي الأعزاء :

صديقي عاشق الكلمة :

Arrayوهل كان الله مضطر لخلق هذا الكون اصلا , وهل الله مضطر لان يبقيك حيا حتى تكتب مثلا موضوعا كهذا؟؟
اسئله من تلك النوعيه يا عزيزى تخضع لاراده الله , واراده الله ومشيئته لا يمكن نقاشها , فان اردت نقاشها فلا تناقش الفرع , بل يجب ان تناقش الاصل الا وهو :
من خلق الله؟؟ ومن هو الله ؟؟؟ ومن اين جاء الله ؟؟؟ ومنذ متى كان الله؟؟؟؟[/quote]

ذكرت الشطط الذي يصيب الفلاسفة والمفكرين ... إلخ .... لكن الا تعتقد طريقة معالجتك للمواضيع هي شطط من نوع آخر ..!!


Arrayانا لن اتناقش فى مساله الاستنساخ وال dnaوما الى ذلك ,لانى لا افقهه فى ذلك , وكذلك لن اناقش الايات القرانيه سواء كنا من نفس واحده او كنا من عده انفس كما يقول الزميل الصفى [/quote]

صديقي عاشق الكلمة لا تنخدع بطرح صديقنا الصفي ... هو يوحي بفكرة غير متمكن منها أصلا .... وعدم اسقاطي لفكرته عن وجود غير آدم من باب عدم تشتيت الموضوع لا أكثر... المسألة مسألة وقت انتظر وسترى ...!!

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

صديقي الصفي (الذي كفى ووفى ... أرجوا أن تسمح لي باستعارة هذا الوصف من صديقنا على نور الله):

Arrayليس تفسير البعض للنفس الواحدة بان المقصود بها ادم هو التفسير الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه و لا خلفه. فكلمة نفس في حد ذاتها يختلف الناس في مدلولها.[/quote]

المهم أن يكون عندك مدلول معين تعتمده عن هذه النفس الواحدة التي تم ذكرها عندما تتناقش معنا حتى يكون النقاش مجدي وليس مجرد مضيعة للوقت

.... ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه وينتظر منك الاجابة الصريحة والواضحة ودون مواربة .....

(يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ )

بناء على الآية السابقة لماذا يصر الله على مخاطبتنا ببني آدم إذا لم نكن من آدم آصلا وهل أبوة آدم للبشر حسب تقديرك أبوة معنوية تأويلية (المبدأ المسيحي الأبوة الروحية)......
أم أن الأبوة هي مادية ظاهرية (المبدأ اليهودي الأبوة الفيزيولوجية).....

ملاحظة :
لاحظ معي يا صديقي الصفي (الذي كفى ووفى) أني لم أذكر هاتين الشريعيتين على سبيل التدليل بأن القرآن أخذ منهما (هذا لا يهمني) بل للتدليل على أن ما يدعى بالشرائع السماوية كلها لم تخرج عن هذين المبدأين (ظاهر وباطن) أو (تنزيل وتأويل) ....فأين الحق في الظاهر أم في الباطن وكيف يجتمع الحق في كلام ظاهره يناقض باطنه والعكس صحيح .... هذه ليست أسئلة لتجيب عليها بل لتتفكر بها مليا .... وعلى كل حال اختر ماشئت من الظاهر والباطن وستجد أن النتيجة واحدة.... فالظاهر طريقه مسدود والباطن لا يوصلك إلى مكان وإمكانية جمعهما مستحيلة كمن يجمع شتاء وصيف تحت سقف واحد (اعتقد إني قلت لك هذا الكلام سابقا ولكن بشكل التبس عليك فهمه حينذاك أرجوا ان يكون اتضح الآن )....


Array ماذا يعني قول الله تعالى :
(ان الله اصطفى آدم)

فانت تصطفي شخصا او فردا من بين آخرين, اليس كذلك؟
المنطق يقول نعم , لذلك فالمنطق ايضا يقول بان آدم النبي لم يكن وحده بل كان بين مجموعة تم اصطفائه من بينهم. هل هذه الاية تساعدك على فهم كلامي بان ادم لم يكن وحده؟[/quote]

يا صديقي الصفي (الذي كفى ووفى) هذه المرة الثانية التي تؤكد فيها أن آدم (هذه المرة النبي) لم يكن وحده ... وأرجوا ان لا تكون المرة الثانية أيضاً التي تتهرب فيها من الجواب ...!!!!!!!!
والسؤال يبقى دون جواب منك من الذي كان مع آدم (هل هم بشر مثلنا أم لا) حسب اعتقادك ومن أين جاؤوا إذا كانوا بشر ... وهل كانوا قبل آدم أم بعده وهل هبطوا معه أم فقط هو وزوجه ... إلى آخره من الاسئلة التي ليس لها جواب (شافي).....؟؟؟؟!!!!

وعلى كل حال أكمل قرأتك للآية وستعرف أن فهمك خاطئ لها ...؟! المشكلة أننا أصبحنا ندقق النظر في القرآن أكثر من المسلمين أنفسهم ..... !!

Arrayكان يمكنك ان تسال عن تفسير الاية مباشرة بدون ان تفترض افتراضاتك بناء على رواية الكتاب المقدس.[/quote]
أسلوبك مكشوف في التهرب من الاجابة ... فلا انا جلبت الآيات من الكتاب المقدس ولا أنت تملك تفسير منطقي غير الذي ذكرنا ...!!

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الصديق على نور الله :

إن مداخلتك رقم 11 متناقضة جداً .....

Arrayانت اعتمدت فى معظم استدلالاتك على لفظ (نفس واحدة )
و لكنك لم تثبت لنا ان النفس هى ادم عليه السلام و ان زوجها هى حواء
و باستعراض الاية التى استدللت بها :
(يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ

كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)
بامكاننا نفهم مفهوما اخر غير الذى طرحته
و هو ان الله سبحانه و تعالى خلق ادم و حواء من النفس .
و النفس هذه مخلوق او موجود غيبى كالروح لا ندركه .[/quote]

أنصحك أن تعيد النظر في مصطلح كلمة (نفس )قبل أن تورط نفسك في نقاش جدي عنها .... وخذ العبرة من صديقنا الصفي (الذي كفى و وفى ) عندما أجاب بشيء بشيء من التورية والمواربة واكتفى بأن يقول التالي: (ليس تفسير البعض للنفس الواحدة بان المقصود بها ادم هو التفسير الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه و لا خلفه) ...... فأعتقد أنه درس موضوع مصطلح كلمة (نفس )جيداً ويعلم المحاذير التي تعترضه ليفتح موضوع المصطلح بنفس (المفهوم )الخاطئ والمتسرع الذي طرحته أنت .....!!


Array{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }

{ وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ }
فلو اننا فسرنا هذه الايات بنفس تفسيرك الذى فسرت به (خلقكم من نفس واحدة ) لاعتبرنا ان كل زوجة مخلوقة من زوجها فسبحان الله .
هذه ايتان تثبتان بطلان مفهومك للخلق من نفس واحدة و تثبت تفسير الائمة بانه هو المطابق للقران بان حواء عليها السلام خلقت من نفس المادة التى خلق منها ادم عليه السلام و بما ان ما وصلنا عنهم عليهم السلام مطابق للقران فهذا دليل صحة ما وصلنا عنهم اذ انهم امرونا بمطابقة اقوالهم مع القران فان تطابقت فهو قولهم فهم لا يخالفون القران ابدا .[/quote]

ليتك تستعين بمن يشرح لك الفرق اللغوي ويزيل الالتباس الذي حصل لديك في المعنى بين (خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ) وبين (خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا) ...... وبعد ان تستوعب الفرق ويزال الالتباس لديك ستجد أن الايات التي ذكرتها أنت تثبت وجهة نظري لكن من زاوية أخرى ....وتنقض مفهومك (الخاطئ) عن مصطلح كلمة (نفس ).....

لكن ما استغربه حقيقة أن المسلم تلتبس عليه اللغة العربية في فهمه للقرآن رغم الآية التي تقول (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) وغير المسلم لا يقع في الخطئ الذي وقعت فيه أنت ..!!!!!


Arrayقال الرسول الاعظم :
خلق اللهُ تعالى آدمَ من طين ، و من فضلته وبقيَّته خُلقت حواء
علل الشرائع : 2 /512 [/quote]

يا صديقي العزيز المشكلة ليست بيني وبينك المشكلة بينك وبين صديقنا الصفي (الذي كفى و وفى ) فهو عندما ذكرنا له بأن آدم من تراب ذكر لنا بأن (ظاهر النص القرآني ) يقول ذلك.... والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو باطنه .... يجب أن تسأله ذلك ؟
وإذا وافقك في المفهوم بأن آدم من تراب وجب عليه أن يصحح مشكلته مع مفاهيمه ويجيبنا ...هل يأخذ بظاهر بعض الآيات وبعضها الآخر لا يأخذ بها مثل آية (خلقكم من نفس واحدة) عندما قال لنا (ظاهر الآية يقول أنه آدم ) وحتى الآن لم يفسر لنا باطنها ....!!

وفي النهاية
آسف على الاطالة وشكرا لسعة صدركم
06-23-2007, 02:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-17-2007, 03:43 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة بلوتو - 06-17-2007, 04:54 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-17-2007, 07:57 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-17-2007, 09:04 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-19-2007, 04:11 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-19-2007, 04:34 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-19-2007, 12:27 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-20-2007, 08:04 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة عاشق الكلمه - 06-20-2007, 10:32 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-20-2007, 10:35 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-21-2007, 01:41 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-21-2007, 09:11 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-23-2007, 02:29 AM
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-23-2007, 07:31 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-27-2007, 01:02 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة عاشق الكلمه - 07-01-2007, 01:29 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 07-08-2007, 10:53 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 07-09-2007, 10:12 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 07-10-2007, 08:41 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 07-10-2007, 09:57 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 07-11-2007, 01:53 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 07-14-2007, 05:15 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 07-16-2007, 06:26 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة عاشق الكلمه - 07-19-2007, 10:15 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 08-03-2007, 06:32 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل الصحابه كانت تخشى السؤال coptic eagle 3 873 02-01-2012, 05:41 PM
آخر رد: coptic eagle
  السؤال الذي لايجيب عليه إلا مؤمن مؤمن مصلح 4 1,566 01-31-2010, 08:43 PM
آخر رد: على نور الله
  اجابه السؤال عن السيده عائشه ويبقى السؤال 9 2,121 07-30-2009, 11:35 PM
آخر رد: ويبقى السؤال
  آسف على السؤال The Holy Man 66 13,907 06-20-2007, 09:54 PM
آخر رد: fancyhoney
  من يستطيع ان يفيدنا عن هذا السؤال؟؟!! mohajer11 7 1,999 04-21-2007, 01:33 PM
آخر رد: الصفي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS