{myadvertisements[zone_1]}
آسف على السؤال رقم 2
The Holy Man غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
مشاركة: #17
آسف على السؤال رقم 2
أصدقائي الأعزاء :
آسف على التأخير في الرد والمحاورة معكم لأني كنت طوال المدة الماضية مشغول جداً .....

صديقي على نور الله :

Arrayما شاء الله
لماذا استعين بمن يشرح لى الفرق و حضرتك مشترك معى فى الحوار
تفضل اشرح لى مشكورا
شخصيا ارى انها تؤدى نفس المعنى فى القضية التى نحن بصددها
فتفضل فهمنا مشكورا و انقض مفهومى الخاطئ كما وصفته حضرتك [/quote]

عندما طلبت منك ان تستعين بغيري (اي تستعين بمن تثق برأيه ) لنختصر الوقت علي وعليك وعلى كل حال إذا كنت تريد مني ان أشرحها لك لا مانع لكني أنبهك أني غير مسلم وعليك مراجعة المتخصصين في اللغة والقرآن للتأكد من صحة كلامي ........ تستطيع شرح الآية التالية :

(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )

كما تشرح الآيات التالية على سبيل الذكر لا الحصر
(لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ )
من أنفسكم جاءت بمعنى منكم ومن جنسكم وليس من نفس كل واحد منكم

أو آية
(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَاءكُمْ وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ )
تخرجون أنفسكم جاءت بمعنى لا يخرج بعضكم بعض وليس كل واحد يخرج نفسه

أو آية
(وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ )
لا تلمزوا أنفسكم أي لا يعيب بعضكم البعض وليس كل واحد يعيب نفسه

وبناء على الآيات السابقة لو أخذنا الآية التي استشهدت بها بفهم صحيح وهي
(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
ينتج معنى أن من أنفسكم أي من بعضكم البعض أو من جنسكم أو من أصلاب بعضكم البعض (فسرها كما تشاء) وليس كل واحد خلقت زوجه من نفسه كما فهمتها أنت لأننا لو أعتمدنا على فهمك الخاطئ لآية
(يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)

أي أن النفس هنا مصطلح معنوي لا تدل على آدم بل على شيء مجرد (الذات المعنوية للانسان)لنتج لدينا مشاكل عديدة وأسئلة كثيرة لن تجد لها لا أنت ولا أكبر المراجع الدينية إجابات صحيحة وسوف أعطيك أمثلة على سبيل الذكر لا الحصر لتلتقط المعنى .....
لو افترضنا أنا وإياك أن النفس الواحدة في الاية السابقة هي (النفس هذه مخلوق او موجود غيبى كالروح لا ندركه ) حسب مفهومك لوجب عليك أن تجيب على معنى الزوج للنفس أي إذا كان المقصود الذكر والأنثى كيف يكون هناك مثلا نساء دون ارتباط مع الذكور التي خلقت منه مثلا أي كيف خلق الزوج من النفس ولم تتزوجه مثلا والعكس صحيح ...!!

وإذا اعتبرنا هنا النفس الواحدة وزوجها بمعنى الشيء وثانيه فسوف أبشرك بأن لا ثاني آخر غير ثاني واحد للشيء الأصلي وعليه كيف يحق لكم في الاسلام أن تنكحوا مثنى وثلاث ورباع (مثلا) ..... وكل واحد له ثاني واحد فقط حسب الاية .... وسؤال آخر يطرح نفسه
علينا وهو هل يخلق الثاني من دون الآول أي هل عدد الذكور يساوي عدد الاناث مثلا (كون الحديث في هذه الاية عن الرجال الكثيرين والنساء) وإذا خلق الثاني من الأول هل يستمر بدونه وما معنى وجوده بدون الاول الذي هو أساسه (راجع مصطلح الاساس السابق في حديثي مع صديقنا الصفي)... ولو اعتمدانا على الاية التي استدللت بها وهي :
(وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)
وهنا لنتذكر أنا وأياك من كل شيء زوج (السالب والموجب)أو زوج (الذكر والآنثى) ......الخ ...... مثلا ونبدأ بالمقارنة مع زوج (النفس وزوجها على اعتبار لم نحدد إذا كانت الذكر الانثى أو الشيء وثانيه) فهل طبيعة الزوج طبيعة واحدة متقابلة متضادة أو متكاملة في الدلالة والمضمون أم أنها من طبيعة مختلفة متقابلة متضادة أو متكاملة في الدلالة والمضمون والنتيجة النهائية ....؟؟!!! أرجوا أن تتأمل هذه المداخلة والتساؤلات التي طرحتها أمامك جيدا ولا تتسرع في الاجابة عليها.....

أيضا لو أعتبرنا أن (النفس هذه مخلوق او موجود غيبى كالروح لا ندركه ) وجب سؤالك هل تموت النفس بموت الجسد أم تبقى مع بقاء الروح (أم هي مستقلة عن الاثنين وهل توجد بدونهما ؟!) فلو أخذنا آيتان فقط من القرآن لاستعصى عليك الاجابة الاية الأولى :
(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ 27 ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً 28 فَادْخُلِي فِي عِبَادِي 29 وَادْخُلِي جَنَّتِي 30)
الآية الثانية :
(كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ )

أيها نعتمد حسب مفهومك الخاطئ يا صديقي ....؟!

طبعا هناك أسئلة كثيرة وكثيرة جداً تطرح نفسها لو أعتمدنا مفهومك الخاطئ للنفس في تفسير آيات القرآن لذلك نصحتك سابقا أن تتمهل في فهمك للمصطلح وتعدد معانيه حسب المقصود منه والمراد منه في السياق والأهم من ذلك عدم تحميله ما لا يحتمله من معنى حتى لا تضيع أنت وغيرك في بحر الاسئلة التي لا جواب منطقي لها عندك وعند غيرك والتناقضات الكثيرة ...

ملاحظة : الشرح السابق يا صديقي شرح مقتضب ومختصر جدا وهو تلميح لا تصريح عن الفكرة فأرجوا منك التعمق والتفكر في ما كتبت وأن لا تتسرع في الفهم الخاطئ والرد الخاطئ كصديقنا الصفي (مثلا) وبذلك أصبح مضطر لأن أشرح الفكرة على مراحل وأكثر من مرة رغم بساطتها ...!!


-------------------------------------------------------
صديقي الصفي :


Arrayلا ترجم بالغيب فانا اعلم تماما ما اقوله. و مستلة الوراثة و الاستنساخ لن اناقشها ليس لانني لا اعرفها .فانا لست بمنظف مداخن بينما انت متخصص في الوراثة. و سننتظر و لكن انت من سيرى![/quote]

يا صديقي كل مرة يجب أن أزيل الالتباس في الفهم الذي يحصل لديك ...أنا قلت لصديقنا عاشق الكلمة انتظر وسترى من باب الوعد بالحقيقة على مبدأ الآية التي تقول :
(فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا )

وليس من باب الوعيد كما جاء على لسانك على مبدأ الآية التي تقول :
(قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً )
تأمل ذلك ...!!


Arrayارجو قبل ان تتسرع و تقذفنا بالتسرع ان تقرا جيدا و تخبرنا من هم( الاجمعين) الذين توعد ابليس بغوايتهم؟ و قال انظرني الى يوم يبعثون و لم يقل الى يوم يبعث؟[/quote]

الحق أقول لك ... أنا من يسألك من هم الأجمعين وأنت ترفض الاجابة (ليست المرة الأولى)....!!
يا صديقي المفروض صاحب الفكرة والحجة هو من يشرحها وليس مطلوب من الآخرين أن يشرحوها له (البينة على من أدعى)أي أنك أنت من تتبنى فكرة عدم وجود آدم لوحده فلماذا لا تشرح لنا قصة الخلق بشيء من التفصيل ومن هم الذين كانوا معه ومن أين أتوا وهل نزلوا معه ... إلى آخره من الاسئلة الملحة ..... لماذا تطلب منا نحن أن نخبرك وأن نشرح ما يدور في رأسك وما تتبناه أنت ..؟!!!!!!
بالمناسبة كلمة يبعثون ألا تشتمل الآخِرين من البشر أم المقصود بها فقط الأولين من البشر (أرجوا أن تكون قد التقط خطأك في الفهم دون حاجة مني للشرح).....؟!


Arrayقلت ظاهر النص , لان آدم النبي المصطفى فرد و لكن آدم ايضا تعني جنس.
و لقد فات عليك معنى التعبير ( يا بني آدم) فاعتبرت انه يشير الى النبي المصطفى آدم. و لكن التعبير مقصود به بنوتنا لجنس آدم.[/quote]

يا صديقي الصفي لو أنك تقرأ مداخلاتي (المداخلة رقم 13) بهدوء وتمعن وتروي شديد لما قلت أنه (فات عليك) فأنا حصرت فكرك (في مداخلة سبقت كلامك)بين خيارين لا ثالث لهما ظاهر وباطن .... أبوة مادية فيزيولوجية أو أبوة معنوية تأويلية فأين فات علي فهمك وحصر فكرك ضمن نطاق محدد ومحدود....!!


Arrayالقران الكريم يقول بان الله اصطفى آدم و قلنا لك هذا معناه بان ادم لم يكن وحده بل كان ضمن اوادم اخرين اصطفاه الله من بينهم.[/quote]

الحقيقة فهمت ما قلت ونبهتك إلى التدقيق في الآية ولم تتنبه .... على كل حال أنا أؤجل ردي عليك وتوضيح المعاني ووضع التساؤلات المستعصية أمامك وأمام الجميع (دون استثناء) إلى أن تعرض فكرتك التي تتبناها كاملة لنجيبك بشكل قاطع ولمرة واحدة ونبين لك أين أخطأت وأين أصبت وعموما حتى الآن لم تصب في شيء فأنا قرأت كل كلمة كتبتها وكل آية استشهدت بها ... والردود عليها جاهزة منذ زمن بواسطة آيات القرآن الواضحة التي لا لبس فيها وفي فهمها وتأويلها ... وما تأخيري اسقاط وجهة نظرك كاملة إلا ليعرف الجميع منتهى الفكر الذي وصلت إليه وهل هو خاطئ أم صحيح ... لكن المطلوب أن تعرض فكرتك ووجهة نظرك كاملة أمام الجميع لا أن توحي بأفكار غير مكتملة لتلقي الشك والريبة فقط في قلوب (الجاهلين) ممن يقرؤونا يا صديقي فهل لديك الشجاعة الكافية لعرض وجهة نظرك كاملة وفهمك لقصة الخلق دون مواربة وتورية ...؟!!!


Array قبل ان تسترسل فيما لا تعرفه ارجو ان تتامل الايتين التاليتين لتعرف ما هو الفرق بينهما و تخبرنا به اذ انه سيوفر علينا كثير من الوقت و الكلام الذي تسميه (فارغا) :

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ {المؤمنون/12}

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ {السجدة/7} ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ {السجدة/8} ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ

مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ {السجدة/9}[/quote]

يا صديقي طريقتك في استخدام الآيات والاستشهاد بها جيدة لكن المشكلة الرهيبة التي تعاني منها أنك تعمم حيث لا يجوز التعميم في المعنى وتخصص حيث لا يصلح التخصيص في المعنى أيضا وتجتزأ بما يناسب غاياتك وتتجاهل بما يحقق لك راحة الضمير ( لا تقربوا الصلاة) ...... وتنسى (وأنتم سكارى) ... على كل سوف أنصحك مرة أخرى أن تقرأ أنت الآيات حتى لا تكون طريقة فهمك للآيات كطريقة صديقنا على نور الله في فهمه لآيات معينة نتيجة التباس المعنى لديه ... والنصيحة الأكبر بما أنك تأول وتستعمل طريقة تحليل الرموزات في فهم الآيات (وهي طريقة جيدة) كنت أقول أنصحك أن تستعين بالأخوة (المسيحيين أو النصارى اختر ما شئت حتى لا يشوشك المصطلح) فهم الأقوى في التأويل وتحليل الرموزات أو على الأقل هم الأسبق في هذا المجال .... ربما شرحوا لك معنى الإنسان على مبدأ معنى (إبن الإنسان) ... فكلنا يجوز أن يطلق عليه إبن الإنسان ولكن عندما نقول إبن الإنسان في مواضع محددة فالمقصود بالكلمة معروف وكلنا يطلق عليه الإنسان وعندما تذكر كلمة الإنسان في آيات معينة فالمقصود بالكلمة أيضا معروف والسؤال من المقصود في الآيات السابقة .... !!


ملاحظة :
صديقي الصفي لم أجد فكرة جديد ة في كل مداخلتك السابقة سوى اتهامي بالرجم بالغيب والتسرع وعدم المعرفة والسهو عن الصواب ...... والأمر برمته لا يعدوا أننا ننظرك إلى وقت معلوم ولم نتسرع في فهمك ولم نجهل غاياتك ولم نغفل عنك وعن فكرك ...!!!


------------------------------------------------------
صديقي عاشق الكلمة :

Arrayلم افهم اى نوع من هذا الشطط الاخر اللذى تقول اننى اعالج به الموضوع [/quote]

يا صديقي أنا طرحت أسئلة تتطرق إلى قضايا معينة في ما يسمى بالشرائع السماوية لماذا مرة يسمح السفاح بين الأخوة ومرة لا .... وأنت قفزت مباشرة للسؤال التالي (من خلق الله؟؟ ومن هو الله ؟؟؟ ومن اين جاء الله ؟؟؟ ومنذ متى كان الله؟؟؟؟) مشكلتي ليست مع الله .... مشكلتي مع ما قالته ما يسمى بالشرائع السماوية (القوانين السماوية حسب اعتقاد البعض).... ونتيجة ذلك نحن نناقش ما أتت به ما يسمى بالشرائع السماوية لنفهمه ونستوعبه (أليس من حقنا هذا ..؟!)

يا صديقي الاشكالية الكبيرة لدى المسلمين أن فهمهم غير موحد وغير مكتمل للقرآن (كلام الله حسب اعتقادهم) والسؤال من منهم الصحيح ومن يملك الحقيقة .... لديك فرق اسلامية متعددة (كبيرة وصغيرة) وكل واحدة لها فهمها الخاص ... والسؤال المنطقي المستعصي الذي لن تستطيع لا أنت ولا أحد الإجابة عليه هو أنه إذا كنا لم نفهم كلام الله جيداً بعد كل هذه السنين فما فائدته ... وهل كلامه من أجل أن تؤمن به فقط أم من أجل أن تفهمه وتعمل به ..؟!
أليست أسئلتي منطقية وبعيدة عن الشطط مقابل سؤالك عن الله ومن هو ومن خلقه ...؟!!!

Arrayمن الذى وضع القيم والقواعد والمبادىء الاخلاقيه اللتى اعتبرت ان تناسل الاخ والاخت , او الابن والام , او الاب والابنه يسمى سفاحا؟؟ [/quote]

أنت تريديني أن أفترض أن الله وضع هذه المبادئ وسوف أسلم معك جدلاً .....

لكن عندما نثبت لك بأن قصة القرآن لا تختلف عن قصة العهد القديم .... وأن الفهم لقصة الخلق لدى ما يسمى بالشرائع السماوية واحداً تقريبا .... سوف يكون عليك اجابة نفسك على الأسئلة المستعصية ذاتها (لماذا سمح بالسفاح بين الأخوة في البداية وبعد ذلك ألغي) وعدم الهروب من ذاتك بادعائك عدم فهمك للقرآن لأنك ستقع في مأزق ثاني أخطر منه وهو ما فائدة القرآن إذا لم تفهمه بعد كل هذه السنين..... ؟!

ملاحظة أساسية للقراء :
إن موضوعنا الاساسي هو السفاح الذي حصل بين آدم وزوجه التي استنسخت منه (وحكم القرابة بينهما) والسفاح الذي حصل بين أولاد آدم أنفسهم (أي بين بعضهم البعض)حتى تكاثروا ولكن مداخلات الأصدقاء حتمت علينا التطرق لقصة الخلق في القرآن التي سنبينها قريبا ونوضحها لنعود لأسئلتنا الاساسية التي طرحناه ..... !!


في النهاية 
07-08-2007, 10:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-17-2007, 03:43 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة بلوتو - 06-17-2007, 04:54 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-17-2007, 07:57 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-17-2007, 09:04 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-19-2007, 04:11 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-19-2007, 04:34 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-19-2007, 12:27 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-20-2007, 08:04 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة عاشق الكلمه - 06-20-2007, 10:32 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-20-2007, 10:35 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-21-2007, 01:41 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-21-2007, 09:11 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-23-2007, 02:29 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-23-2007, 07:31 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-27-2007, 01:02 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة عاشق الكلمه - 07-01-2007, 01:29 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 07-08-2007, 10:53 PM
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 07-09-2007, 10:12 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 07-10-2007, 08:41 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 07-10-2007, 09:57 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 07-11-2007, 01:53 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 07-14-2007, 05:15 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 07-16-2007, 06:26 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة عاشق الكلمه - 07-19-2007, 10:15 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 08-03-2007, 06:32 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل الصحابه كانت تخشى السؤال coptic eagle 3 873 02-01-2012, 05:41 PM
آخر رد: coptic eagle
  السؤال الذي لايجيب عليه إلا مؤمن مؤمن مصلح 4 1,568 01-31-2010, 08:43 PM
آخر رد: على نور الله
  اجابه السؤال عن السيده عائشه ويبقى السؤال 9 2,124 07-30-2009, 11:35 PM
آخر رد: ويبقى السؤال
  آسف على السؤال The Holy Man 66 13,926 06-20-2007, 09:54 PM
آخر رد: fancyhoney
  من يستطيع ان يفيدنا عن هذا السؤال؟؟!! mohajer11 7 2,005 04-21-2007, 01:33 PM
آخر رد: الصفي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS