{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
القاموس الفلسفي
طيف غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,617
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #27
القاموس الفلسفي

المذهب الإنساني



تاريخيًّا، هي الحركة الأوروبية التي انطلقت في إيطاليا منذ القرن الرابع عشر وفي فرنسا منذ نهاية القرن الخامس عشر والقرن السادس عشر والتي أعادت اكتشاف مؤلفات العصور القديمة ونصوصها وعارضت من خلالها، بالتالي، الذهنية المدرسية المتحجرة للقرون الوسطى. وسواء كان هذا التيار الفكري الرئيسي "مسيحيًّا" (فدعا إلى التوفيق بين العهد القديم وبين أدب العصور القديمة) أو "متوثنًا" (فاستفاد من النماذج القديمة للتشكيك بالقيم المسيحية)، فإن هذا المنحى طوَّر الروح النقدية، ويسَّر تحرر الفلسفة من سطوة اللاهوت، وانطلق يبحث عن الحكمة التي تجمع بين تذوق المعرفة (كمونتيني مثلاً)، من جهة، وبين حب الحياة والتأكيد على كرامة الإنسان (كرابلي ليس حصرًا)، من جهة أخرى.

ما بين القرن السادس عشر والقرن الثامن عشر، تميَّز المذهب الإنساني في فرنسا بدراسة "العلوم الإنسانية" (كنصوص أدبية وفلسفية) وتطابق مع المنحى الكلاسيكي الذي كان يرفض كلَّ تطرف ويدعو إلى "الحس السليم" والصفات الحضارية التي كانت تُنسَب إلى الإنسان النبيل.

أما اليوم، ففي وسعنا، بصفة عامة، إطلاقُ صفة "الإنسانية" على كلِّ موقف أو فكر يؤكد على أن الكرامة الإنسانية هي القيمة الأسمى، ويفترض، بالتالي، ضرورة تشجيعها والدفاع عنها ضد كلِّ طعن صادر عن السلطات السياسية أو الاقتصادية أو الدينية (وذلك على الرغم من أن في وسعنا الحديث هنا عن مذهب إنساني مسيحي) إلخ. لذلك، ومن هذا المنظور، في وسعنا تلمُّس اتجاه إنساني لدى مناحٍ فلسفية متنوعة (كالشخصانية والوجودية السارترية إلخ)، وإن كنا نلاحظ، في الوقت نفسه، عدم الفعالية الجلِّي لمنحى كهذا في تاريخ المجتمعات الإنسانية. كذلك فإن هذا التصور، الذي يبدو وكأنه يفترض تعريفًا مسبقًا للإنسان، قد ينجم عنه، وإنْ كخطر احتماليٍّ مفارق، استبعاد بعض البشر الذين لا ينطبق عليهم تعريف كهذا من الإنسانية وفقًا لمفهومها النبيل. ونتفهم، من هذا المنظور، نقد ماركس ونيتشه في وقتهما للمفهوم الكلاسيكي للمذهب الإنساني انطلاقًا من تصور مختلف لما يفترض أنه الإنسان. وهكذا أيضًا، فإنه يمكن اعتبار الماركسية (كالفرويدية أو كفكر هيدغِّر إلخ)، بالمثل، بأنها ضد المذهب الإنساني، من جهة (من منظور أنها رفض الواقع الذي توصَّل إليه الإنسان تاريخيًّا)، أو بأنها إنسانية، من جهة أخرى (من منظور ما تفترضه الأفضل للإنسان مستقبلاً).

***


الموت


يُقصَد بالموت التوقُّف الفيزيائي للحياة. لكنه، كمفهوم في حدِّ ذاته، مرتبط بالفرد وبالنوع. لأنه، إن كان الحيوان لا يعرف أنه سيموت، فإن الأمر مختلف جدًّا عند الإنسان: فإن لم يكن بوسعنا اختبار الموت اختبارًا مباشرًا، فإنه يظهر كهتيكة، وكتعبير عن عنف جذري وغامض يهدِّد دائمًا التنظيمَ الكوني الذي أقامه البشر بعملهم. كما أنه يهدِّد الإنسانية في حدِّ ذاتها أيضًا، سواء كان على هيئة موت بيولوجي أو موت روحي أو نفسي (لهذا السبب نرى بعض المجتمعات – الأزتيك مثلاً – يصوِّره كبوابة إلى القدسي).

لنأخذ الأمر الآن من حيث انعكاسه كمجموعة سلوكيات اجتماعية (العناية التي تولى، على سبيل المثال، للجثمان والتي تعبِّر عن إرادة منع انتشار الموت): نلاحظ بأن الانعكاس الفلسفي للموضوع قد سعى جاهدًا لنفي الطابع الصَّادم للموت، بمعنى التحلُّل الكامل للكائن (بحسب أبيقور)، أو بمعنى "المعبر"، أي كبوابة نحو ما يتجاوز الحياة (وفق الأفلاطونية و/أو المسيحية).

فقد صوَّر أفلاطون الموت كخلاص يسمح للنفس بأن تتحرَّر من سجنها الجسدي وأن تتعرف إلى مصيرها. من هنا جاء قوله: "تعلُّم الفلسفة هو تعلُّم كيفية الموت." كذلك أيضًا، ومن المنظور نفسه، صورت المسيحية الموت كغرفة انتظار – إن لم نقل كبوابة – تنطلق النفس منها نحو الحياة الأبدية. من هذا المنظور المسيحي كانت دعوة بَسكال للبشر، "الذين هم جميعًا محكومين بالموت"، على حدِّ قوله، أن يتجنبوا إضاعة الوقت وأن يفكروا بالخلاص. لكن هذا كلَّه لا يمنع من أن حتمية الموت يمكن أن تعاش كنوع من أنواع العبودية – حتى وإن حاولنا أن نعزِّي أنفسنا قائلين، على غرار شوبنهاور، بأن انتصار الموت ليس كاملاً في النهاية، لأنه يجنِّب النوعَ الفناءَ من خلال ضمانه للبقاء.

من هذا المنظور، أليست الحكمة الحقيقية للإنسان الحرِّ، بالتالي، كما قال سبينوزا، هي في "تأمل الحياة، عوضًا من تأمل نقيضها"؟

07-10-2007, 02:20 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 04-30-2007, 12:51 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 04-30-2007, 12:53 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-01-2007, 03:39 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-01-2007, 03:41 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة نبيل حاجي نائف - 05-01-2007, 07:16 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-03-2007, 02:05 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-03-2007, 02:10 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-07-2007, 01:02 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-07-2007, 01:06 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-08-2007, 12:34 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-11-2007, 11:57 PM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-11-2007, 11:58 PM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-16-2007, 01:26 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-16-2007, 01:27 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-20-2007, 12:10 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-20-2007, 12:10 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-28-2007, 11:40 PM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 05-28-2007, 11:41 PM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 06-10-2007, 11:23 PM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 06-10-2007, 11:24 PM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 06-10-2007, 11:26 PM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 06-13-2007, 12:52 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 06-28-2007, 01:24 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 07-02-2007, 12:37 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 07-06-2007, 01:32 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 07-06-2007, 01:34 AM,
القاموس الفلسفي - بواسطة طيف - 07-10-2007, 02:20 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  إنشاء منتدى مغربي باللسان العربي يعنى بالفكر الفلسفي الإسباني محمد بلال أشمل 2 1,821 07-08-2011, 10:27 PM
آخر رد: محمد بلال أشمل
  رواق المعرفة‬ | د.ناصيف نصار تطبيقات منهجه الفلسفي بسام الخوري 7 3,716 01-28-2011, 01:35 AM
آخر رد: بسام الخوري
  المفهوم الفلسفي للهوية ! Awarfie 1 21,226 07-23-2007, 04:10 AM
آخر رد: Awarfie
  المفهوم الفلسفي للذات Awarfie 1 9,760 07-23-2007, 12:32 AM
آخر رد: Awarfie
  نقد مبسط من انسان نصف متعلم للتفكير الفلسفي احمد فؤاد 2 1,764 04-01-2006, 02:41 PM
آخر رد: أبو علي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS