{myadvertisements[zone_1]}
آسف على السؤال رقم 2
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #23
آسف على السؤال رقم 2
الصديق هولى مان :
تفضلت :
............
يا صديقي إن خلق النفس وزوجها من نفس الطبيعة لا يعني ذلك اكتمال المعنى ... وحتى أوضحها لك لو قلنا مثلا لقد جاءكم رسول من أنفسكم أي منكم ومن جنسكم هذا لا يعني شيء .... المعنى يكمن في الجواب على السؤال لماذا جاءكم رسول من أنفسكم ومالغاية من ذلك ... تكون الاجابة من أجل كذا وكذا ...
بالمقابل لنفترض مفهومك الخاطئ عن النفس وهو ( النفس هذه مخلوق او موجود غيبى كالروح لا ندركه ).....
في آية (خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ) ستجد أن الغاية من الآية تحقيق ارتباط من أجل هدف معين ... أي بمعنى أوضح لو أننا افترضنا أن النفس تدلل على الذكورة والزوج تدلل على الانوثة وخلقا من طبيعة واحدة وتوقفنا عن الكلام فهذا لا يعني شيء .... بل يجب أن نستدل أن مسألة الذكورة والأنوثة هي من أجل الارتباط والتناسل وحفظ النوع البشري (الغاية الاساسية لخلقهما) فلو لم يحدث هذا الارتباط لانقرض النوع البشري بكل بساطة ... والأهم من ذلك إن عدم تحقق هذا الارتباط في حالات خاصة ينفي أهمية خلق الذكورة والأنوثة بالنسبة لهذه الحالات الخاصة ....وينفي أيضا معنى هذه الآية برمته بالنسبة لهذه الحالات فتصبح هذه الآية لا قيمة لها بالنسبة لهذه الحالات وهنا يجب عليك أن تقول لنا كيف تعالج هذه الحالات الخاصة (وهي ليست قليلة) في مفهومك .....؟!
..............
الجواب:
مرة اخرى تبتعد بنا عن المحور الذى اجبت انا عنه .
انا لم اقل ان الاية لا تعنى الارتباط
و لكنك تصر ان الارتباط تكوينى دون اى دلالة من الاية على ذلك
و لذلك فانك طرحت سؤالا :
كيف يكون هناك مثلا نساء دون ارتباط مع الذكور التي خلقت منه مثلا أي كيف خلق الزوج من النفس ولم تتزوجه مثلا والعكس صحيح .

فاجبتك بان الاية لا تدل على ارتباط تكوينى و لكن تدل على خلق زوج قابل للارتباط .
و ساعيد اجابتى السابقة للاثبات انى لم اغير كلامى بل اكرره :
.........
الارتباط بالزواج هو فعل يعود الى الذات او الشخص
و لكن انا تكلمت فى اجابة سؤالك عن بدا الخلق بان ادم و حواء خلقا من نفس الطبيعة لا كما يعتقد البعض ان حواء خلقت من ضلع ادم جسديا .
المراة زوج الرجل , الانثى زوج الذكر و عدم الارتباط هى مسالة تعود للشخص و ليس للخلقة و التكوين .
حواء و ادم عليهما السلام لم يخلقا مرتبطان بالزواج بل تزوجا .
فالمقصود بزوج النفس هو طبيعة الجنس فالانثى زوج للذكر فهذا الجنس زوج لهذا الجنس تكوينيا و خلقا و ليس ارتباطا كما تفرض دون اى اساس .
...........
فانا لم انكر دلالة الاية على الارتباط و لكنه ارتباط اختيارى و ليس ارتباطا تكوينيا .
اى ان الاية تعنى ان الله خلق الذكر و الانثى من نفس الطبيعة و هما مؤهلان للارتباط .

ثانيا :
تفضلت :
..........
يا صديقي أزل التناقض بين السطر الأول والرابع لديك ثم تعال لتناقشنا فمرة عندك الجسد يموت ومرة باقي بقاء الروح ....!!!
.........
الجواب:
لا تناقض و لا شئ
مجرد اننى اكتب على اساس اننى اخاطب من هو على اطلاع لمفهوم البعث الاسلامى .
نعم , بقاء الشئ لا يعنى عدم موته
الجسد يموت و يتحلل و يتغير و لكنه باقى لان الله فى عرفنا سيبعثه مرة اخرى .
و بما انه سيعود فهو باقى .

ثالثا:
تفضلت :
..........
عندما قلت لك أن كل نفس ذائقة الموت تناقض مفهومك قلت لي بأنها انفصال العلاقة مع الجسد وبناء على ذلك يجب على الروح أن تذوق الموت أيضا لأن علاقتها ستنفصل عن الجسد .... أكثر من ذلك كيف شخص يذوق المرض ولا يمرض مثلا ... فسر لنا هذا التشبيه ....
طيب ليست مشكلة لنسوق لك آية أخرى وفسرها لنا إذا استطعت ...

(وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ )

فسرها لنا حسب مفهومك الخاطىء الذي هو ( النفس هذه مخلوق او موجود غيبى كالروح لا ندركه ) ... فالنفس هنا تقتل أم أنها تقتل ولا تموت ....!!!!
رجاء حار مني إليك ..... إقرأ القرآن وتفحصه جيدا قبل أن تناقشنا وستجد بأن كل القرآن لم يعني في أي موضع من المواضع مفهومك الخاطئ ...!!

وأعيد نصيحتي لك (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ):
تمهل في فهمك للمصطلح وتعدد معانيه حسب المقصود منه والمراد منه في السياق والأهم من ذلك عدم تحميله ما لا يحتمله من معنى حتى لا تضيع أنت وغيرك في بحر الاسئلة التي لا جواب منطقي لها عندك وعند غيرك والتناقضات الكثيرة ...
.........
الجواب:
يا عزيزى
اكرر اجابتى التى اثارت عندك الاستفسار السابق :
........
النفس لا تموت بموت الجسد و هى مستقلة عن الروح و الجسد
كل نفس ذائقة الموت
اى ان كل نفس فى وقت ما ستنفصل علاقتها بالجسد .
و لكن النفس باقية و الروح باقية و الجسد باقى .
و بذلك ترى ان الايتين غير متناقضتين .
........
كلمة نفس لغويا لها اكثر من استعمال يا عزيزى .
فالنفس هى عين الشئ ان استعملت مع الاضافة .
يعنى : جاءنى فريد نفسه او جاءنى نفس فريد.

كما انها تستعمل للدلالة على الشخص الانسانى خاصة.
و تستعمل ايضا للدلالة على الروحانية .

و تعدد استعمالات الكلمة الواحدة فى اللغة العربية امر مسلم به و متعارف عليه .

من هنا فانى ارجو منك ان لا تحاول استغلال هذا التعدد لاستعمالات كلمة نفس للانتصار لرايك .

بالنسبة للاية :
كل نفس ذائقة الموت .
فهى تدل على ان كل انسان سيموت
و الدليل على ان المقصود هو الانسان ما جاء فى الاية قبلها :
وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ (34) كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35)

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار






07-16-2007, 06:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-17-2007, 03:43 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة بلوتو - 06-17-2007, 04:54 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-17-2007, 07:57 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-17-2007, 09:04 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-19-2007, 04:11 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-19-2007, 04:34 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-19-2007, 12:27 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-20-2007, 08:04 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة عاشق الكلمه - 06-20-2007, 10:32 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-20-2007, 10:35 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-21-2007, 01:41 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-21-2007, 09:11 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 06-23-2007, 02:29 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 06-23-2007, 07:31 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 06-27-2007, 01:02 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة عاشق الكلمه - 07-01-2007, 01:29 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 07-08-2007, 10:53 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 07-09-2007, 10:12 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 07-10-2007, 08:41 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة الصفي - 07-10-2007, 09:57 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 07-11-2007, 01:53 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 07-14-2007, 05:15 AM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة على نور الله - 07-16-2007, 06:26 AM
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة عاشق الكلمه - 07-19-2007, 10:15 PM,
آسف على السؤال رقم 2 - بواسطة The Holy Man - 08-03-2007, 06:32 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل الصحابه كانت تخشى السؤال coptic eagle 3 879 02-01-2012, 05:41 PM
آخر رد: coptic eagle
  السؤال الذي لايجيب عليه إلا مؤمن مؤمن مصلح 4 1,570 01-31-2010, 08:43 PM
آخر رد: على نور الله
  اجابه السؤال عن السيده عائشه ويبقى السؤال 9 2,134 07-30-2009, 11:35 PM
آخر رد: ويبقى السؤال
  آسف على السؤال The Holy Man 66 13,971 06-20-2007, 09:54 PM
آخر رد: fancyhoney
  من يستطيع ان يفيدنا عن هذا السؤال؟؟!! mohajer11 7 2,013 04-21-2007, 01:33 PM
آخر رد: الصفي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS