{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مقتطفات صوفية
منى كريم غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 621
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #9
مقتطفات صوفية
الرفاق غرامشي و تروتسكي ..
بوجودكما يُزهر المكان أكثر ..




الرسالة الأولي

رسالة لغة موران
بسم الله الرحمن الرحيم
'ربي زدني علما'


حمدا لمبدع كل شيء، وفي الحقيقة، فإن جميع المخلوقات تتأهب للاعتراف بأن وجود الكل أو وجود كل الأشياء ليس مطلوبا إلا لكي تشهد 'الجوهر' (2) وبارك اللهم علي محمد المختار سيد أولاد البشر وآله وسلم.

ذلك أن واحدا من الأصدقاء المؤيدين، والذي يمم وجهه شطر الوجود الضعيف قد التمس مني وسألني أن أكتب قليلا من العبارات التي تشير إلي قواعد ونهج السلوك، ووعدني بحفظها عن غير أهلها من الأشخاص إن شاء الله وكانت هذه العبارات أو الجمل حكايات تسمي 'بلغة النمل' وبالله التوفيق'.

الفصل الأول

من أعماق الظلام برزت قافلة من النمل ذات عدد قليل مطوقة الخاصرة من كمائنها، واستقرت أولا ثم هامت في الصحراء لكي تحصل علي قوتها. وبالصدفة كانت هناك بعض البراعم النابتة التي احتلت المنطقة لمشاهدتهم. وفي الصباح حيث قطرات الندي تتساقط علي وجوه البراعم، سألت نملة منهم الأخرى: ما هذا؟ قال البعض: 'إن منبع هذه القطرات هو الأرض' وقال الآخرون: 'إنها من البحر وفي حالة احتدام الجدل نهضت وسطهم نملة حاذفة وقالت: 'انتظروا لحظة 'لتروا' إن الطريق المائل له جاذبية نحو جهة أصله، وميل للالتحام بمنبعه. وكل الأشياء إنما تنجذب نحو اختيارها 'أو لعل المقصود هو أنها تنجذب بمحض اختيارها، أو أن اختيارها يجذبها نحو أصلها' ألا ترون أن طين الأرض مقذوف تجاه مركز الأرض، لأن أصله حجري ثقيل، ولأن القاعدة هي كل الأشياء تعود إلي أصلها. إن الأرض حفرة ممتدة، والطين في نهاية الأمر يهبط، وأي شيء تراجع للظلام الخالص يكون ظلاما أيضا لأنه مصدره. وعلي الجانب الآخر فإن النور الأبدي حقيقة تبدو أكثر وضوحا بملاحظة الجوهر الشريف 'الروح' والله يحرم أي فرض منطقي في الاتحاد. وكل ما يلتمس النور إنما جاء من النور.

وفي احتدام المناقشة بين النمل ترعرع دفء الشمس وازداد وبدأ الندي 'ينفض ويتلاشى' من علي وجه البراعم. وبعد ذلك جاءت النمل لتدرك أنها لا تنتمي للأرض 'أي القطرات'، ورجحوا الهواء، كأنما هي تنتمي إليه. 'نور علي نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس' و'إن إلي ربك المنتهي' 'إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه'.

الفصل الثاني

كانت هناك بعض السلاحف تمتلك وكرا علي الشاطئ. وفي وقت ما كانوا يحدقون علي البحر عند استجمامهم. وفي تلك الأثناء كان هناك طائر منقوش يلعب علي سطح الماء كعادة الطيور، فكان يغطس أحيانا يظهر للعيان. تساءلت واحدة منهم: 'أهذا المقبل هوائي أم مائي؟' ثم قالت أخري: 'لو لم يكن مائيا فماذا عساه أن يفعل بالماء؟' ثم قالت ثالثة: 'لو أنه مائي لما استطاع الحياة بدون الماء' ولقد قرر القاضي المخلص مادة الحكمة وهي
: 'لحظة وانظر وفقا لأموره فإذا استطاع الحياة بدون الماء فإنه لا يكون مائيا ولا محتاجا للماء وبرهان ذلك السمك فإنه عندما يترك الماء، فحياته لا يمكن أن تستمر. فجأة هبت عاصفة هوجاء فأثارت الماء'.

وعندئذ انطلق الطائر الصغير إلي الآفاق، إبان ذلك قالوا للقاضي: 'إن رضاءنا يتطلب تفسيرا 'فاقتبس القاضي قول أبي طالب المكي قدس الله روحه عن نبينا عليه الصلاة والسلام من باب 'الوجد والخوف' حرفيا ما يلي: 'عندما أزال ترتيب العقل عنه رفع عنه الكون والمكان'، قال 'في حالة الوجد Extase زال المكان عن النبي 'وأنه يقول عن حسن صالح 'الحسن البصري' في باب المحبة 'Affection ناظرا لمقام الخلة : 'ظهر له العيان، فطوي له المكان'.

والعظماء من البشر إنما يعتبرون الأهواء Passions من بين حجب التعقل وأن الجسم كالمكان. والحسين بن منصور يقول فيما يتعلق بالمختار عليه الصلاة والسلام 'أنه أغمض العين عن الأين 'من الأنس ويقول أيضا: الصوفي وراء الكونين وفوق العالمين ويوافق الجميع علي أنه طالما كانت الحجب موجودة لم تزل، فإن المراقبة لا يمكن أن تحقق شيئا. والنفس التي تتم لها المشاهدة إنما هي مخلوقة ومحدثة.

عندئذ صاحت جميع السلاحف: 'كيف يمكن لماهية متمكنة في المكان أن ترفع من المكان، كيف يمكن أن تتحرر من اتجاهاتها الستة؟ أجاب القاضي: أنني رويت القصة تفصيلا من أجل هذا الغرض 'عندئذ صاحت السلاحف 'قد عزلناك، أنت معزول' ثم قذفته بالطين وعادت إلي وكرها.

الفصل الثالث

في قصر سليمان عليه الصلاة والسلام كانت جميع الطيور حاضرة ما عدا العندليب، لهذا فإن النبي سليمان قد عين طائرا كسفير من أجل أن يخبر العندليب 'أنه من الضروري أن يقابل كل منا الآخر'. وعندما أرسل العندليب رسالة لسليمان عليه السلام فإنه لم يغادر عشه، ولكنه تحول إلي رفاقه قائلا: 'إن أمر سليمان عليه السلام في هذه الحالة لم يكن كذبا، إنه وعد باللقاء. ولما كان عشنا لا يسعه فإن اللقاء لا يمكن بالداخل، لو كان هو خارجه، وليس هناك طريق آخر لذلك.

فصاح شيخ بينهم 'إذ الوعد' يوم يلقونه 'بالحقيقة والإعلان' كل لدينا محضرون 'وإن إلينا إيابهم' 'في مقعد صدق عند مليك مقتدر' يصبح حقيقة ويكون هذا هو الطريق: حيث أن عشنا لا يسع الملك سليمان وعلينا أن نترك العش ونذهب له، فأي مقابلة أخري 'سوف تكون مستحيلة'.

ولقد سئل الجنيد رحمة الله عليه 'ما التصوف' فأنشد هذا البيت من الشعر:

وغنٌّي لي من القلب وغنيت كما غني
وكنا حيثما كانوا وكانوا حيثما كنا

الفصل الرابع


كان الملك كيخسرو يمتلك كوثرا لإظهار العالم، حيث كان يحب أن يبحث هناك. ولقد رأي الكون وأصبح عارفا بالأشياء الخفية. ولقد صنع الكوثر، بواسطة عبد، علي هيئة مخروط. وبعد ذلك وضعه بحيث يمكن فتحه وغلقه بطريقة آلية.

وعندما أراد رؤية أحد الأشياء المختفية فتح الغطاء. وعندما فتح جميع المعلقات فإنها لم تظهر، وعندما قام بإغلاقها ظهرت من الآلة الدوارة. وعندما كانت الشمس في منتصف السماء وضع الكوثر في مواجهتها، وعندما سقط ضوء الشمس عليها فإن كل رسومات وخطوط العالم ظهرت هناك. و'إذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت وأذنت لربها وحقت يا أيها الإنسان إنك كادح إلي ربك كدحا فملاقيه'. 'لا تخفي منكم خافية' 'علمت نفس ما قدمت وأخرت'.

شعر:

ولما سمعت من سيدي وصف كوثر جم
لقد كنت أنا نفس كوب جم لإظهار العالم
شعر:
وتكلموا عن كوب إظهار العالم
وملابسنا الصوفية هي ذاتها الكوثر القديم المدفون

وهذا من الجنيد 'طوارق أنوار تلوح إذا بدت'

فأضواء الليل الساطعة تلوح وتلمح عندما تظهر

كان الملك كيخسرو يمتلك كوثرا لإظهار العالم، حيث كان يحب أن يبحث هناك. ولقد رأي الكون وأصبح عارفا بالأشياء الخفية. ولقد صنع الكوثر، بواسطة عبد، علي هيئة مخروط. وبعد ذلك وضعه بحيث يمكن فتحه وغلقه بطريقة آلية.

وعندما أراد رؤية أحد الأشياء المختفية فتح الغطاء. وعندما فتح جميع المعلقات فإنها لم تظهر، وعندما قام بإغلاقها ظهرت من الآلة الدوارة. وعندما كانت الشمس في منتصف السماء وضع الكوثر في مواجهتها، وعندما سقط ضوء الشمس عليها فإن كل رسومات وخطوط العالم ظهرت هناك. و'إذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت وأذنت لربها وحقت يا أيها الإنسان إنك كادح إلي ربك كدحا فملاقيه'. 'لا تخفي منكم خافية' 'علمت نفس ما قدمت وأخرت'.

شعر:

ولما سمعت من سيدي وصف كوثر جم
لقد كنت أنا نفس كوب جم لإظهار العالم
شعر:
وتكلموا عن كوب إظهار العالم
وملابسنا الصوفية هي ذاتها الكوثر القديم المدفون
وهذا من الجنيد 'طوارق أنوار تلوح إذا بدت'
فأضواء الليل الساطعة تلوح وتلمح عندما تظهر

الفصل الخامس

شخص ما يصبح صديقا لأحد ملوك جنوه قال له 'كيف أراك؟ أجاب هو إذا أردت أن تحظي بميزة رؤيانا، ضع بعض البخور في النار وألق بعيدا بقطع الحديد الموجودة في المنزل، والمعادن السبعة التي تنتج صوتا وضوضاء 'والرجز فاهجر' وأمحج كل شيء يسبب ضوضاء في ثبات ورفة 'واصفح عنهم وقل سلام'.

وبعد ذلك فانظر إلي الشباك بعد الجلوس في دائرة واحرق البخور، عندئذ ستراني.

أما الآخرون: لغيرهم مثل السوء:

سألوا الجنيد رحمه الله: 'ما التصوف؟' فأجاب 'هم أهل بيت لا يدخل فيه غيرهم.' والخواجة أبوسعيد الخراز رحمه الله قال:

وقامت صفاتي للمليك بأسرها
وغابت صفاتي حين غبت من الحبس
وغاب الذي من أجله كان غيبتي
فذاك فناي فافهموا يا بني الحس

وفي رده علي واحد قال هذا البيت:

أتيه فلا أدري من التيه من أنا
سوي ما يقول الناس في وفيٌ جنس

وقال أحد الصوفية العظماء 'اقطع العلائق وجرد من العوائق حتى تشهد رب الخلائق'، وقال:

'عندما تفعل ذلك في جميع أحوالك' 'أشرقت الأرض بنور ربها وقضي بينهم بالحق' و'قيل الحمد لله رب العالمين' 'نفس الآية' سلام علي تلك المعاهد إنها شريعة وردي ومهب شمالي'.


الفصل السادس

في زمن ما انقلبت بعض الخفافيش بعداء نحو الحرباء، وأصبح الحقد بينهما صارخا، إذ ينتهك النزاع بينهم الحد. وعندما غطت ظلمة الليل سطح القبة الزرقاء، ولما ذهبت الشمس للغروب، قررت الخفافيش في اجتماعها وضع محاولة ضد الحرباء وأخذها أسيرة مثل الجنود، وذلك من أجل عقابها طبقا لرغبة في قلوبهم ولينتقموا منها قتلا.

ولما حان وقت تدبيرهم خرجوا وسحبوا الحرباء الفقيرة إلي منزل محنتهم بمساعدة ومعاونة واحد آخر، واحتفظوا بها أسيرة لتلك الليلة. وفي الصباح قالوا ما هو أسلوب عقاب هذه الحرباء؟ فوافقوا كلهم علي قتلها ثم استشاروا واحدا آخر علي الطريقة 'طريقة العقاب' واتفقوا علي أنه لا عقاب أسوأ من النظر إلي الشمس.

وتمنت الحرباء من قلبها هذا الموت، وتمنت من الله أن يحدث:

والحسين بن منصور الحلاج يقول:

أقتلوني يا ثقاتي
فإن في قتلي حياتي
وفي حياتي موتي
وفي موتي حياتي

وعندما أشرقت الشمس ألقوها خارج منزلهم التعس Misfortune من أجل تعذيبها بأشعة

الشمس، وهذا العذاب الذي كان يفعمها نشاطا، وكان يمدها 'بعدم التفكير في ذلك الذي ذبح Slain في الله، كالميت. 'ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله'.

وفي الحقيقة أن الخفافيش لو أدركت كم من اللطف................. الخطأ قد ارتكبت لأنها 'أي الحرباء' قد أفقدتهم متعتهم، فإنهم سيموتون غضبا. وأبو سليمان الداراني يقول: 'لو علم الغافلون Headless ما فاتهم من لذة العارفين لماتوا كمدا'.

الفصل السابع

ذات مرة سقط هدهد وهو في طريقه بين الجن وحط في عشهم، ولقد عرف الهدهد بتطرفه ونظره الثاقب، أما الجن فقد كانت متبلدة الذهن، كما في القصة التي تروي ولايتهم والمعروفة جيدا عند العرب. ولقد قضي الهدهد الليل في عشهم وسألوه عن كل أخباره. وفي الصباح جهز الهدهد نفسه للرحيل وقرر الذهاب.

عندئذ قالت الجن: 'يا تعيس ما هذا المجد الذي قدمت؟ هل تسافر في النهار؟ أجاب الهدهد 'هذا شيء غريب؟ كل التحركات تتم في النهار' قالت الجن: 'ربما تكون قد جننت كيف يستطيع أحد رؤية شيء في النهار المظلم عندما تميل الشمس نحو الغروب'؟ أجاب هو: 'إنها تماما العكس. فعندكم كل أضواء هذا العالم تأتي خلال ضوء الشمس. وجميع الأغراض المضيئة إنما تستمد ضوءها منه. لقد سموها عين الشمس لأنها مصدر النور'.

لقد أجبروه 'ليشرح' كيف يمكن لأي شخص أن يري شيئا في النهار، فأجاب: 'عند تخيل الأشياء، فإننا نربطها بأنفسنا، وجميع الأشخاص يرون في النهار ويعلنون.

أما رؤيتي فتكون وأنا في عالم المشاهدة عندما تزال عن عيني كل الأقنعة. وعلي الرغم من شكوكي، فإنني أدرك لمعان الأسطح عن طريق إلهامي.

ولقد بدأت الجن في العويل عند سماع هذه القصة وأحدثوا جلبة وقال أحدهم للآخر: 'إن هذا الطائر يؤكد حدة ذهنه خلال النهار علي حين أن هناك فرضا مبدئيا بالعمى 'وفي الحال هاجموا عيون الهدهد بمناقيرهم ومخالبهم وسبوه وأطلقوا عليه اسم 'واحد يري خلال النهار' 'فلأن الجن لا تري نهارا، إذ تختلف طبيعتهم عن طبيعة الهدهد لذا هاجموه لأنهم لم يتخيلوا وفق طبيعتهم أن يري أحد نهارا، وهذا هو حال الصوفي أو الموجود الفرد مع العامة' لأن غباءهم كان غشاوة لهم. إنهم قالوا: إنك إذا لم تتب فهناك خوف من موتك، فكر الهدهد: 'إنني إذا لم أنسحب فإنهم سوف يقتلونني لأنهم غالبا ما جرحوا عيني، والموت والعمى سوف يأتيان متتابعان 'فتلقي الإلهام Inspiration 'خاطب الناس علي قدر عقولهم' وعلي الفور أغلق عينيه وقال: 'هنا ألآني معكم فإنني أعمي؟! ولما وجدوا أن الأمور كذلك توافقت معهم فقد أمسكوا عن الهجوم والخفقان ولقد توصل الهدهد إلي العرض 'الجاري بين الجن' 'إفشاء السر الإلهي كفر، وإفشاء سر القدر معصية، وإعلان السر كفر'.

وحتى وقت الرحيل تعود الهدهد العمى بصعوبات بالغة وهو يقول:

'في مرات عديدة قلت أني سأفشي السر
كلما كانت هناك في العالم أسرار
ولكن بعيدا عن الخوف من السيف وصفعان الرقبة
هناك آلاف الأربطة تعقد لساني
عندئذ كان حزينا Distressed في نفسه وقال 'إن في بيت حبيبي لعلما جما لو أجد له حمله 'لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا' والآية تقول 'ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السموات والأرض'
و'إن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم'.

الفصل الثامن

امتلك ملك حديقة لم تخل أبدا من الرياحين الحلوة والخضرة وأماكن المتعة في كل فصول السنة الأربعة. كانت الجداول العظيمة تجري هناك، وأنواع مختلفة من الطيور تبعث ألحانا مختلفة علي جانبي الأفرع. وكل لحظة تخطر للعقل، وكل جمال يمكن أن يتصوره خيال، كان موجودا في تلك الحديقة، وفوق كل ذلك كان هناك عدد من الطواويس متطرفة في جمالها ودماثتها ورقتها حيث ولدت ونشأت هناك وفي يوم نادي الملك طاووسا منها وأمره أن يخيط جلده حيث لا تظهر ألوان ريشه وتصبح مرئية، ولم يستطع ملاحظة هذا الجمال علي الرغم من أنه كثيرا ما حاول وطبقا لأوامره الملكية وضعت سلة عليه في الحديقة والتي لم يكن بها سوي فتحة واحدة وضعوا من خلالها حبة دخن بغرض أحكامه وتدبير رزقه. ومرت أوقات ونسي الطاووس Peacock نفسه، والمملكة والحديقة والطواويس الأخرى. ونظر إلي نفسه فلم يستطع رؤية أي شيء ما عدا الجلد القذر البالي، والسكني المظلمة غير المستقرة.

واقتنع الطاووس بذلك وأيقن بعقله أنه ليست هناك من أرض أكبر من قاعدة تلك السلة، ولذا فقد أيقن أنه إذا ما حاول أي فرد أن تكون له متعة ومنزل وقداسة خلف ذلك 'عالم السلة أو الكهف' فإنها ستكون بدعة مطلقة وتخبطا كاملا وجهلا خالصا 'أي أنه ليس وراء عالم السلة شيء'. ولكن علي الرغم من ذلك فكلما هبت ريح واستقبل رائحة الأزهار والأشجار والورود والبنفسج والياسمين والرياحين المختلفة، خلال تلك الفتحة، فإنه كان يجد متعة غريبة. عندئذ اضطرب داخله وجرب متعة الطيران، وشعر برغبة في داخله، ولكنه لم يعرف من أين جاءت هذه الرغبة، ورغم ذلك فلم ير نفسه سوي جلد، وأن العالم لا يتعدى السلة، وأن الطعام لا يتعدى حبة الدخن. لقد نسي كل شيء.

ولكنه في بعض الأحيان وعند سماعه أصوات الطواويس، وألحان الطيور الأخرى فإن رغبته وهواه أصبحا واضحين، ولكنه لم يصبح عليما خلال أصوات الطيور أو هبوب نسمات الصبا أو همسات الصباح.

وفي يوم ما استمع إلي ما يلي.

هبت علي صبا يكاد يقول
إني إليك من الحبيب رسول

ولفترة طويلة ظل متأملا رائحة النسمات الحلوة، ومن أين تأتي هذه الأصوات الشجية:

يا أيها البرق الذي تلمع
من أي أكناف الحمي تسطع

ولم يستطع أن يفهم أسباب السعادة التي تعتريه خلال تلك الأوقات:

ولو أن ليلي العامرية سلمت
علي ودوني تربة وصفائح
تسلمت تسليم البشاشة أوزقا
إليها صدي من جانب القبر صائح

ان جهله يرجع إلي نسيانه ذاته ووطنه 'نسوا الله فأنساهم أنفسهم' وفي كل وقت كان يأتيه ريح أو صوت من الحديقة، كان يشعر معه برغبة دون تعقل أو تبصر بسببها:

سري برق المعرة بعد وهن فبات برامه يصف الكلالا
شميا ركبا وأفراسا وإبلا
وزاد فكاد أن يشجو الرحالا

وظل علي هذه الحالة عدة أيام حتى أمر الملك في يوم بأن 'احضروا الطائر وأطلقوه حرا من السلة ومن الجلد، 'إنما هي زجرة واحدة' 'فإذا هم من الأجداث إلي ربهم ينسلون' و'إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور إن ربهم بهم يومئذ لخبير
وعندما أصبح الطاووس خارج الحجب التي رآها: نفسه في الحديقة، ألوانه، الحديقة، الأزهار، الأشكال، امتداد العالم، القدرة علي المشي والطيران، أصوات وألحان الطيور الأخرى' ، فإنه قد ظل مندهشا حول حالة خوفه وحسرته وشعر بالأسف 'يا حسرة علي ما فرطت في جنب الله' 'فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد' 'فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون' 'كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون'.

الفصل التاسع

تحدثت كل النجوم والكواكب إلي إدريس عليه السلام لقد سأل القمر 'لماذا يقل ضوؤك أحيانا، ويزداد أحيانا أخري؟ فأجابه: 'اعرف أنت! إن جسمي أسود ولكنه لامع، ولا أملك ضوءا ولكن عندما أكون معاكسا للشمس في تناسب مع عكس، فإن كمية من ضوئها تظهر في مرآة جسدي كمثل أشكال الأجسام التي تظهر في المرآة'. وعندما جئت للمواجهة الكبرى تقدمت من الدرك الأسفل للقمر الجديد إلي ذروة القمر الكامل، فسأله إدريس 'كم من الصداقة بينك وبينها؟ أجابه القمر: 'إلي حد ما بحيث أنني إذا نظرت إلي نفس وقت المواجهة رأيت الشمس يسبب صورة ضوء الشمس الجلية عليٌّ حتى أن كل حنو Smoothness سطحي ولمعان لوجهي اختلط بضوئها، ولذا فإنني كلما نظرت إلي نفسي رأيت الشمس في كل وقت ، ألا تري لو أن مرآة وضعت أمام الشمس، فإن صورة الشمس ستبدو عليها؟ ولو فرضنا أن مرآة قد امتلكت عيونا بأمر إلهي ونظرت إلي ذاتها في مواجهة الشمس فإنها لن تري، ولكنها سوف تقول: 'أنا الشمس' لأنها لن تري في ذاتها شيئا سوي الشمس. وإذا قالت: 'أنا الحق' أو 'سبحاني ما أعظم شأني' فعذرها يجب أن يقبل، حتى توهمت 'لما دنوت أنك أني'.

الفصل العاشر

ذا فرضنا وجود شخص يعيش في منزل، وكان المنزل في اتجاه ما، فإنه يكون أيضا في اتجاهه. وهذا يستلزم نفي الجهة في هذا السبيل 'فرغ لي بيتا أنا عند المنكسرة قلوبهم' 'فالله حر من الاتجاه والمكان. إن فرض المعارضين خاطئ اسما'.

'فعلي قدر أهل العزائم تأتي العزائم'. وكل شيء في البيت إنما يشابه أرض الله 'ليس كمثله شيء وهو السميع البصير' وأبدا لا يمكن أن يكون البيت وأرض الله شيئا واحدا.

الفصل الحادي عشر

ل ما هو مفيد وطيب يكون سيئا، وكل ما هو قناع في الطريق يصبح علامة علي كفر الرجال. إن تكن راضيا بالنفس خلال ما تطلبه وتفعله فذلك ضعف ووهن في ممر السفر 'الصوفي'. وإن تكن مسرورا بنفسك فهذا هو الباطل Vanity، مع أنه في حساب الحقيقة، فإن تحويل وجهك تجاه الله كلية هو التحرر.

الفصل الثاني عشر

وضع أحد الحمقى ضوءا أمام الشمس ثم قال: 'يا أمي، الشمس جعلت أضواءنا مرئية' فردت: 'إذا كانت مأخوذة من المنزل، خاصة بالقرب من الشمس، فلن يبقي شيء وسوف تتلاشي الأضواء وبريقها' ولكن عندما يري شخص شيئا كبيرا فانه سيعقد مقارنة صغيرة معه، ولسوف يدخل شخص المنزل من خيوط الشمس، ولن يري شيئا علي الرغم من أن المنزل منير 'كل من عليها فان ويبقي وجه ربك ذو الجلال والإكرام' 'ألا كل شيء ما خلا الله باطل' و 'هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم'.

تمت رسالة لغة سوران
بحمد الله تعالي

01-30-2005, 06:02 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مقتطفات صوفية - بواسطة منى كريم - 01-27-2005, 05:25 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 01-27-2005, 05:55 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة منى كريم - 01-27-2005, 06:30 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة Logikal - 01-27-2005, 07:49 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 01-28-2005, 02:23 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة منى كريم - 01-30-2005, 12:05 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة غرامشي - 01-30-2005, 12:28 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة تروتسكي - 01-30-2005, 12:35 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة منى كريم - 01-30-2005, 06:02 AM
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 01-30-2005, 08:09 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة منى كريم - 01-30-2005, 10:33 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة منى كريم - 02-01-2005, 02:05 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 02-01-2005, 06:18 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة منى كريم - 02-01-2005, 08:08 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة منى كريم - 02-02-2005, 06:14 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة غرامشي - 02-23-2005, 12:53 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 03-06-2005, 06:29 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة اسحق - 03-06-2005, 11:14 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 03-08-2005, 09:00 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة Jupiter - 03-10-2005, 03:49 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 03-10-2005, 06:02 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 05-14-2005, 03:29 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة Albert Camus - 05-14-2005, 04:38 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة اسحق - 06-25-2005, 10:39 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة اسحق - 06-25-2005, 10:41 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 06-28-2005, 03:11 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 07-02-2005, 05:00 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة منى كريم - 07-25-2005, 04:40 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة اسحق - 08-10-2005, 01:56 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 12-10-2005, 12:00 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة إبراهيم - 02-16-2007, 07:27 AM,
مقتطفات صوفية - بواسطة skeptic - 02-19-2007, 03:57 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة bassel - 02-21-2007, 01:57 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة يجعله عامر - 10-16-2008, 05:08 PM,
مقتطفات صوفية - بواسطة يجعله عامر - 10-16-2008, 07:17 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مقتطفات من كتاب سقوط البيت السعودى، للمؤلف الأميركي: روبرت بيير.. سيناتور 1 803 10-07-2007, 09:09 AM
آخر رد: سيناتور
  خواطر صوفية سمير بن يونس 1 877 09-13-2007, 05:03 AM
آخر رد: سمير بن يونس
  رواية صوفية عن حياة الفيلسوف اليوناني ( فيتاغورس ) Georgioss 31 11,201 09-12-2005, 05:17 PM
آخر رد: نار
  مقتطفات من كتاب سأخون وطني (هذيان في الرعب والحرية) - محمد الماغوط بسام الخوري 5 2,912 05-10-2005, 04:35 PM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS