{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الفكر العربي: من ’المركزية‘ إلى ’التشظي‘
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #22
الفكر العربي: من ’المركزية‘ إلى ’التشظي‘
Arrayففي حين أنفي حدوث عملية فرض وإرغام , تنسب إلي إني أتصور أن نشوء المركز والأطراف هي عملية فرض وإرغام!!!!!!1!!

حتي تعي ماأقوله فلنبتعد قليلا عن منطقتنا المنكوبة ونري أمثلة أخري علي عملية نشوء المركز والأطراف فهناك الكثيرين الذين لايملوا من الشكوي من هيمنة الثقافة الأمريكية علي العالم ومن سطحية تلك الثقافة وتفاهتها متمثلة في أفلام هوليود وماكدونالد وكوكا كولا والبنطلون الجينز ومن ضمن هؤلاء دول كبري أو بمعني أصح كانت دول كبري كفرنسا والعديد من الدول الأوروبية ولكن حقيقة الأمر فإن تلك الشكوي ماهي إلا عبارة عن مجموعة من الفاشلين يلومون الناجح علي نجاحه بدلا من البحث عن أسباب فشلهم وعلاجها والهيمنة الأمريكية المدعاة هي أيضا حدثت طبقا لقوانين الإختيار الطبيعي والبقاء للأصلح فأمريكا لم تضع مسدسا في رأس أحد لتجعله يذهب ليشاهد أفلامها أو يأكل هامبورجر أو يشرب كوكاكولا أو يرتدي بنطلون جينز ولكن الأخرين هم من أتوا إليها طائعين غير مكرهين لأن تلك الأشياء تلبي إحتياجات حقيقية في حياتهم وتتميز بجودتها ووجود standards لها فسندوتش البيج ماك الذي ستلتهمه بنهم في الرياض مع الكوكاكولا المنعشة التي تزغزغ سقف حلقك هو هو نفس الساندوتش والزجاجة الموجودين في نيويورك.

تشبيهك لهيمنة دول المركز العربي بهيمنة دول الغرب علي العالم صحيح ولكنها هيمنة لها أسبابها ولا مفر من القبول بها والتعامل معها فمثلا تعبير الحرب العالمية هو في حقيقته حرب بين الدول الغربية علي إقتسام الغنائم ولم تكن هناك حرب بين دول العالم كلها كما توحي العبارة ودولة كمصر لم يكن لها فيها ناقة ولاجمل وكانت مجرد مسرح واحد من عدة مسارح دار علي خشبته هذا الصراع ولكن نظرا لمركزية الحضارة الغربية تم إعتبار تلك الحرب حرب عالمية وعلينا كدول هامشية التعامل مع هذا الواقع وإنكاره لن يفيدنا أو يغير أي شئ وهذا ليس معناه أن ذلك الوضع حتمية تاريخية كما تتقول علي ولكن كما قلت فإن إنكاره لن يفيد بشئ بل أن الإعتراف بمركزية الغرب وهامشيتنا هو مشابه لإعتراف المريض بمرضه وهو كما تعلم أول طريق العلاج[/quote]

أولا ، عندما أقول أنه كانت هناك ثمّ مركزيّة في الفكر العربي. فان لا أقوم بتضمين هذا الأمر أي مضامين قيمية، إنما هو مجرد "مقاربة" للفهم.

كيف نفسر أنه يوجد كتابا يتناول كتابا عن الفكر العربي ولا يتحدث إلا عن الفكر المصري والسوري ؟
لماذا تخلق في اللاوعي أن ثورة لا يتعدى مداها الجغرافي الحجاز والهلال الخصيب، تسمى بالثورة العربية، وثورة تمتد على منطقة عربيّة اخرى تحصر باسم هذه المنطقة "ثورة الجزائر" ؟

انا حاولت أن اعطي تفسير لهذا الامر. هذا التفسير لم يكن بقصد هجائي. هذه نقطة لا بد ان تكون واضحة.

ثانيا، الهيمنة لا تعني بالضرورة أن المهيمن هو "الأصلح". بل قد تعني انه "الأقوى" أو أنه " الوحيد".

خذ على سبيل المثال هذه التجربة، كانت بيبسي تطلب من الناس في أمريكا في الاسواق والاماكن العامة الخضوع لتجربة. كانت تجلس احدهم وتسكب له كاسين : الأول من بيبسي والآخر من الكوكا كولا، وتطلب منه تذوقهما دون إخباره أي الاثنين هو كوكا كولا أو بيبسي. كانت النتيجة غالبا ان يقول الناس أن طعم البيبسي أفضل من الكوكا كولا، ولكن هذه النتيجة لم تغيّر من مبيعات الكوكا كولا بل ظلّت هي الاكثر ارتفاعا.

هذا الأمر يجعل للهيمنة أسبابا أخرى غير "الجودة" أو "الصلاحية" بقدر ما يجعلها تخضع لوعي الزبون واستقلاليته في الاختيار وما إلى ذلك. فكلما ازداد الانسان سطحية ، كلما ارتفعت احتمالية تحوله لمطيّة للاعلانات والدعايات البراقة.

فالافلام الهوليودية في الغالب الاعم ، لا تعتمد على إبداع في الفكرة ، بقدر ما تحمله من إبداع في تقنيّة صناعة الفكرة. والسطحي هو الذي يخلط بين تقانة الوسيط، وما يوصله هذا الوسيط.

ثالثا، الوعي بالمركزية ، لا يعني التسليم بمقولاتها، بل نقدها ونقدها ونقدها.. حتى يتم تجاوزها. هذا ما فعله ادوارد سعيد في الاستشراق ، وهذا ما يفعله تشومسكي وغيره الكثير .

ونقد المركزية العربيّة أمر ملحّ بالنسبة لنا كسعوديين نعاني من أزمة استلاب فكري للمركز، وذلك انتصارا للخلق والابداع الفكري المستقل.

رابعا ، الاعتراف بالمركزية ، لا يعني تحميلها أسباب الهيمنة، بل هو فهم لآليات هذه الهيمنة، حتى يتم التجاوز.


Arrayأليس هذا التمايز المدني هو جزء أساسي في عملية الإختيار الطبيعي التي تحدثت عنها?[/quote]

عندما يكون هناك تمايز مدني ، هذا لا يبيح أن يتم احتكار الصفات المشتركة لجزء دون جزء. وحدوث هذا الاحتكار هو الذي ينشئ المركزية ، لا مجرد التمايز المدني.

Arrayشوف يا العاقل
لو إفترضنا أن المركز الذي يزعجك كثيرا , مصر , سقط في البحر وأختفي تماما من الوجود فلن يخرجك هذا من هامشيتك ولو حاولت إرتداء حذاءه فستصبح كالطفل الذي إرتدي حذاءأبيه الأكبر من مقاسه كثيرا وطول ماهو ماشي عمال يتكعبل ويقع والناس بتضحك عليه.[/quote]

في الواقع أن المركزيّة العربيّة قد تهدمت تماما منذ اتفاقية الخرطوم.
المتبقي منها هو رواسبها الفكريّة ، والتي لا تتلاشى إلا بممارسة النقد ضدها.

Arrayإذا فمنتدي علي النت لمكافحة غلاء الأسعار هو المثال الذي تستخدمه للتدليل علي إشتعال النشاط المدني في بلادك!!!!!!!! لكن علي العموم أري نقطة إيجابية في عبارتك تلك وهي أنه ,وغالبا بلاوعي منك, بدأت تري أن خروج شئ من عباءة شيخ أو فتوي معمم شئ سلبي يتعين نفيه بخلاف أحد حواراتنا حول فتوي أحد الجهلة عندك بشرعية قتل الروافض والتي لم تجد شئ ترد به بعد أن وصفت الفتوي ,تحت ضغط ,بأنها سطحية وتافهة ومؤدلجة ولكن صاحبها له أياد بيضاء كثيرة ومرة صالح بين واحدة وجوزها كانوا متخانقين

كنت أتوقع منك مثلا الإشارة إلي جماعة أو حزب لاسمح الله أو حتي منتدي يطالب بتحول السعودية إلي مملكة دستورية أو يطالب بإعطاء المرأة حقوقها ولكن علي رأي المثل كل برغوت علي قد دمه .

يازميلي العزيز ,ولا تعتبر ماسأقوله تطاولا ولكنه واقع مؤلم وكابوس أتمني أن ينتهي, أنا أتحدث مع شخص لو ماشي في الشارع في مملكته النورانيةوحان وقت الصلاة ولم يذهب للمسجد واحد مطوع هيمسكه ينفضه علي مرأي ومسمع من الجميع في حين إن المومس في دول أخري لايجرؤ ظابط أن يمس شعرة منها وتذهب للإدلاء بصوتها في إنتخابات نزيهة ببلدها ثم تأتي لتحدثني عن إشتعال النشاط المدني!!!![/quote]

أولا ، معايير الحكم على "تمدن" مكان ما ، ليس من خلال مقارنته بنموذج غربي، كما تفعل انت.
ثانيا، في بلادك النساء تقود السيارات ويترشحن للانتخاب ، وفي بلادك نسبة الأمية اكثر منها في السعودية، والبحوث العلمية أقل منها في السعودية، والموازنة المالية أقل منها في السعودية، وتقلص الطبقة الوسطى أكثر منها في السعودية، والحريات العامة (فكرية وأدبية وسياسية) أقل منها في السعودية : كم كتابا يمنع الازهر في السنة ؟ وكم حكم تكفيري يصدره الازهر في السنة ؟ ولماذا توجد كتب على رفوف المكتبات السعودية تعتبر محرمة في مكتبات مصر ؟
هذا غيض من فيض ..

ثالثا، أنا لا أقول أن السعودية وصلت لقمّة التمدن والحريّة ، بل أقول أننا نسير في الطريق الصحيح ، فنحن اليوم أفضل من أمس. وانتم اليوم أسوأ من امس. (رغم أنني لا أحبذ الخوض في جدلية "انتم ونحن")

رابعا ، المثال الذي ذكرته ، هو محض مثال، لا يفيد الحصر، وهذه المقاطعة ليست مقاطعة نتيّة ، بقدر ما هي مقاطعة عامة هذا المنتدى :شكل من أشكالها.

خامسا ، تلك الصورة النمطية عن السعودية عن المطوع الذي يستطيع التطاول على شخص لم يؤدِ الصلاة، هي صورة لا تفضح سوى جهلك بالسعودية.
واختصار التمدن بالقدرة على الانتخاب، يفضح الانحياز للنموذج الغربي للتمدن.

اما باقي تعليقك على الاقتباس فهو ليس جزءا من الحوار كما ان اقتباسك في ردك ليس جزءا.
فأنت تفهم من اقتباسي : الموافقة الضمنية ، وأنا أصرح أن الاقتباس كان لتوضيح كيف عبّر "الطرف" عن هامشيته إزاء المركز.

هناك كتاب لمفكر تونسي عنوانه "وظلم ذوي القربى" يتناول ذات الاشكالية. ولكن لن أستطيع اقتباس كتاب بكامله.
09-03-2007, 03:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الفكر العربي: من ’المركزية‘ إلى ’التشظي‘ - بواسطة العاقل - 09-03-2007, 03:56 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الدكتاتورية المركزية واللامركزية فارس اللواء 7 1,481 04-09-2012, 01:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ماقصة إدارة نادي الفكر العربي معي ؟؟؟؟؟؟؟ مؤمن مصلح 31 7,246 03-07-2011, 11:48 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  نادي الفكر العربي seasa1981 5 1,526 08-23-2010, 04:10 PM
آخر رد: seasa1981
  وثيقة نادي الفكر العربي إدارة النادي 0 1,324 12-07-2009, 04:37 AM
آخر رد: إدارة النادي
Question سؤال الى تنابل الفكر في نادي الفكر العربي ????... بسام الخوري 13 3,931 08-01-2009, 08:43 PM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS