وضاح رؤى
ممنوع 3 أيام
المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
|
الفكر العربي: من ’المركزية‘ إلى ’التشظي‘
يا عاقل للاسف كلامك كله عبارة عن سفسطة فارغة لا قواعد له تتكلم وكاننا مازلنا في عصر "الكواكبي" لا في العصر "السعودي" التاريخ كمعنى هو دراسة ما موجود بالماضي بعيدا عن الرومانسية الشاعرية التي تحلم بها ...
فانت تدعي ان النقد سيقضي المركزية وبالتالي سيقضي على التاريخ ! (رغم انه لا وجود لشئ اسمه المركزية ) ولا اعرف من اين اتيت بهذا المصطلح ؟!! طيب دعنا نفترض ان المركزية التي تضايقك ومطيرة النوم من عيونك قضي عليها ، وان الفكر العربي النهضوي لن ينحصر فقط في محمد عبده و الكواكبي وسلامه موسى وميخائيل نعيمة والرصافي وساطع الحصري ولكنه سيشرك معه المفكر ........السعودي و المفكر .....الكويتي و المفكر ......الاماراتي و المفكر .......الجزائري و المفكر ...... المراكشي و المفكر ...... الصومالي و المفكر .....الموريتاني و المفكر ....القطري و المفكر .... الجيبوتي ((اتمنى ان ترشدنا لمفكرين من تلك البلدان قبل العام 1950))
اخيرا : انظر لعصر النهضة الاوربي على سبيل المثال فقد ظهر في ايطاليا ثم انتقل الى فرنسا واسبانيا و انجلترا و هولندا والمانيا حتى اصبح تاريخ و ثقافة تلك البلدان هي الطاغية على ربوع اوربا وبالرغم من ذلك كانت هناك بلدان تابعة لاوربا جغرافيا فقط لكنها لم تكن جزء منه ثقافيا ولا تاريخيا كروسيا التي كانت حتى القرن التاسع عشر بها اكثر من عشرين مليون من العبيد ، لكن حين بدات نهضتها الفكرية المتاخرة نسبيا بالقرن التاسع عشر قامت بجلب ثقافة المركز الاوربي لسبب واحد انها لم تكن تملك اي رصيد فكري ورغم ذلك حقق الادب الروسي والثقافة الروسية قفزات واسعة تخطت بلدان تمتلك رصيدا هائلا في الريادة الاوربية كايطاليا مثلا ، ومع ذلك لم نسمع حتى الان عن دعوات مجنونة تتطالب بضرورة اشراك تاريخ روسيا القيصري وانجازاتها الادبية و المسرحية بعصر الرينسانس ....
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-04-2007, 12:06 PM بواسطة وضاح رؤى.)
|
|
09-04-2007, 11:35 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}