{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كهنوت التلفيق العلمي
عمر أبو رصاع غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 334
الانضمام: Apr 2006
مشاركة: #24
كهنوت التلفيق العلمي
العزيز الشهاب الدمشقي
فاجأني اندهاشك و وجدتني اعود ادراجي للموضوع الذي طرحته و هو بالمناسبة موجود على الرابط التالي :
http://mi3raj.net/vb/showthread.php?t=1331
اسمح لي ببعض المقتطفات الضرورية هنا من ردودي في نفس الحوار لأبين ما الذي اسغربه انا من حكمك الأخير او استغرابك او دهشتك

Arrayالاستاذ ابراهيم بن نبي صاحب منهج قراءة للقرآن أنا العضو المؤسس في هذا المنتدى ضده فما هي المشكلة ؟
ربما كون الاستاذ ابراهيم اكثرنا نشرا وانشطنا أوحى بذلك لكن ماذا عن كتابات الراشدي مثلاً أو كتاباتي أو كتابات ناصر العربي أو كتابات معاذ أمين؟
[/quote]

Arrayإذن نحن هنا أمام طرح مهم حقيقة وقد افردت له مساحة خاصة في مشروع كتابي حول اشكالية النهضة لنقاش مشكلة الوعي وتطوير البنية الفوقية للمجتمع ، وهنا لا بد أن نعي مسألة في منتهى الأهمية هي مسألة المنطلقات التي تؤسس التغير لنعرف بالضبط من أين تكون البداية وما هو السبب وما هي النتيجة ومتى تصير النتائج اسباباً لما يتبع .

حتى لا يصبح ما أقوله ضرب من التحليق المنفرد أعود بشيء من التوضيح :
حركة التطور او خط التطور يشتمل على بنيتين بنية مادية وبنية مفهومية إن جاز التعبير والتلاحم بينهما عضوي إلا أن البنية المفهومية أكثر ميلاً للثبات وأقل استجابة للتغير فهي تتغير تباعا لضغط التطور المادي الماثل في الواقع المعاش إن تطور بنية المفاهيم نتاج اضطراري إن شئت لما يخلقه لها تطور الواقع المادي من اشكاليات تعري تناقضاتها أو تخلق لها أزمة ! قبل ان يتحول هذا الفكر إلى سبب ونتيجة ومن ثم قيد.
نعم أزمة
إن الشعور بوجود ازمة في البنية الفوقية هو تماماً نتاج التناقض الذي انتجه الواقع المعاش وهذا ما يصعب أن يستبينه على نحو دقيق مفكر لا يعي الجذور المادية ويرفض ان يعترف بالترابط العضوي مع الواقع ، وحتى لا ينصرف التوصيف لغايات ايديولوجية على طريقة التأويل لدى بعض المؤدلجين أقول على نحو دقيق إن الافتراق هنا بالذات في مستوى وعي المحرك جوهر أو مصدر عملية التغير هل الفكر استجابة - نتيجة - تكيف أم الفكر فاعل -صانع - مؤسس؟

الفكر نتاج وسبب في نفس الوقت لأن عملية التمازج تجعل من العسير جداً أن نفصل متى كان هكذا ومتى كان غيره ، من العسير ان نميز متى يخدم الفكر حركة التطور عن متى يصنعها إذا كنا لا نعي على نحو دقيق الروابط الحاكمة والمؤسسة بين الفكر والواقع المادي فسوف نتصور تطور الفكر حركة عدمية يعني نراه وكأنه هكذا قد يكون عامل سلبي او ايجابي بعشوائية ودون ان نفهم لا كيف ولا لماذا!

إذن لنعي وهذا أساسي إن أردنا أن نفهم الأطر المحركة من الواقع المصلحي الحقيقي لكل فكر ، ثم وهنا أعود مرة أخرى لاصل الموضوع من حيث انقطع علاقة ذلك بالمنهج.

ما هي العلاقة بين طبيعة المنهج وبين موقف الفكر ؟

لا شك اننا نميز بين فكر تقدمي أو لنقل على الاقل يخدم حركة التقدم ، وبين فكر على العكس من ذلك رجعي أو على الأقل لنقل يخدم الحفاظ على القائم - الرجوع - التخلف إختر ما تشاء ، هل هناك علاقة أم أنه فرض سفسطائي بحت؟

لماذا تميل الدول الناشئة مثلاً إلى التصالح مع المناهج الفكرية أو حتى المذاهب الدينية التي تحمل نزعة راديكالية ؟ بل وتبنيها ايضاً؟
هل هي صدفة ؟
أم ان هذا الفكر تماماً يخدمها ؟ يخدم حركتها ويتماهى معها.
لماذا تسعى الثورات أو القيادة الثورية إلى تبني ما يتسم بالفكر ذو الطابع الثوري طابع يحمل في طياته امكانيات تجاوز الازمة القائمة في مستوى الفكر وقدرته على تلبية احتياجات الواقع؟
هل نتحدث عن البروتستنتية والكالفنية مثلاً؟
التاريخ ينضح بالامثلة على ذلك ، لكننا ايضا نلحظ العكس أي ميل القوى المهيمنة إلى الارتباط بالفكر الرجعي او المناهج الكلاسيكية عامة .
القضية إذن ليست مفكرين طيبين وممتازين وخيرين وآخرين سيئين وهدامين ، المسألة مسألة منابع الفكر نفسه اسباب صدور هذه المناهج ، المنطلقات التي تؤسس هذا الوعي وذاك الوعي .
إن الخط الواصل بين نوعية الفكر وبنية المنهج والواقع المادي ليس خطاً هميونياً بل خط عملي واضح ومن المهم ان نتبينه حتى نتمكن من تلمس مستقبل هذا الفكر أو ذاك .
من هذه النقطة سأواصل طرح وجهة نظري حول ما تفضلت به سيدي الفاضل فهذا تقديم باعتقادي يؤسس نظرياً لما هو بعده ولا بد منه.

--------------------------------------------------------------------------------


--------------------------------------------------------------------------------

من هنا نعود مرة أخرى في ضوء ما قدمناه لنضع التساؤلات الجوهرية التالية أولاً حول ما سماه زميلنا الفاضل الشهاب الدمشقي بخطاب التحديث الاسلامي الاصولي

1- عن من يعبر هذا الفكر ومن يخدم لنعرف منطلقاته الاساسية أولاً.
2- ما هو وجه الحداثة في هذا الخطاب؟
3- ما هي مناهج مقاربة النص والتراث بعامة التي يستند هذا الخطاب عليها وما مكوناتها وهل هي قادرة على استيعاب متطلبات العصر ؟

قاربت في دراستي لاشكالية النهضة وكذلك جزئياً في "قراءة لأسلوب القراءة التراثية" اشكال الخطاب وقلت ان هناك ثلاثة اشكال رئيسة هيمنت في القرن المنصرم على الخطاب في مسائل النص الديني والتراث عامة اجملتها بالتالي :
الأول ما اسميته بالاتجاه العدمي تجاه التراث وهو اتجاه يرى ان النهضة انما يجب ان تتأسس على الاقتداء التام بالمجتمعات التي سبقتنا في سلم الحضارة وأن جزء جوهري من ذلك هو القطع التام مع التراث .
وبينا حينه اسباب فشل وانكفاء هذا التيار حتى في مستويات التطبيق العملي كما في تركيا مثلاً وذلك ببساطة لأن الدعوة لا تقل اصابة بعمى الزمن و عجز عن ادراك ماهية الهوية وطبيعة تطور المجتمعات ، فالمجتمعات تتطور وفق جدلية مع هويتها وتراثها بالتجاوز الجدلي على نحو ادق وليس من خلال القطع مع التراث ، إن القطع التام مع التراث معناه حتى اعدام اللغة الخطابية نفسها التي تجعل امة ما مميزة بكونها كذلك وهو الأمر الذي لم ينجح وإن حقق في بعض الحالات اختراقاً فسرعان ما عاد وانكفأ على ذاته محدثاً كارثة كبرى في الوعي ليتفاجئ الجميع ان الوعي العام رغم كل ما تم فعله لازال محنطاً في لحظة الخطاب المقصى بالقوة.
الثاني الاتجاه السلفي المصاب هو الآخر بعمى الزمن والذي يتخذ من لحظة زمانية معينة قمة للتاريخ يتمثل أعلى ما يطمح إليه بالوصول إلى تلك القمة ، حركة لا ترى التاريخ إلا هرماً وليس حركة تطور مستمر.
واتجاه ثالث يمثله خط لتوفيق التلفيقي ، والذي يعمد إلى اسلوب التوفيق بين الحداثة بشكلها الناجز وبين الموروث إلا أن مقتل هذا الخطاب يكمن في نقطتين
الأولى : أنه ليس ابداعي بذاته فجوهره التوفيق وازالة التعارض.
الثانية : أنه يصل لنقاط توفيق ما لا يتفق فينقلب توفيقه تلفيقاً ويسهل تحطيم بنية خطابه .
وتحت هذا بالذات يندرج ما سماه زميلنا الشهاب الدمشقي بالخطاب الأصولي التحديثي وسأعود إليه .

يأتي الخطاب التوفيقي هذا بشكل عام متماهياً تماماً مع مصالح الجهات المهيمنة على الجزء الأكبر من الدخل في العالم العربي .
إنه خطاب تحديثي يخدم تماماً توجهات النخب الحاكمة بشكل اساسي والقطاعات الكمبرادورية الهيكلية الداعمة له ، فهو كله :

1- يرفض جذرياً التصادم مع النظام السياسي ويدعو لما يسميه بالاصلاح من الداخل وبالعودة لاخلاق الدين وخلافه .
2- لا يتوانى عن الافتاء بصحة إرادة النظام السياس ولعل من اشهر الامثلة على ذلك فتاوي الشيخ متولي الشعراوي في الحرب على العراق والسلام مع اسرائيل عبر كامب ديفيد ومن بعده القرضاوي.
3- يمثلون جزء جوهري من المنظومة السياسية بالتماهي معها ومن خلال التعبير عن مؤسساتها مثل الأزهر وقنوات دول النفط والمؤسسات الدولية التي يطلق عليها اسلامية وتديرها الدول.
4- يحظون برعاية النظام العربي الرسمي سواء من خلال ابرازهم في وسائل الاعلام والمؤسسات العامة أو من خلال ما يحصلون عليه من هبات ومكارم النظام الرسمي العربي ونشر مؤلفاتهم واقصاء خصومهم بل ومحاكمتهم.

إن التكوين الاساسي للطبقة المهيمنة على قسمة وتكوين الدخل في العالم العربي تتوزع بشكل اساسي بين
أولاً : طبقة مشايخ الخليج آل سعود وبقية العائلات الحاكمة في دول الخليج العربي .
ثانياً : طبقة كمبرادورية طفيلية تكونت عبر نصف القرن المنصرم
أ- مغامرين عسكريين طائفين وجهويين وعشائريين أيضاً
ب- بطانة فاسدة من عملاء النظام ومستخدميه سابقين وحاليين وتجار العلامات التجارية والتربح غير المشروع والكسب بما يسمى بالمصطلح المصري بالفهلوة .

ويشكل مشايخ الخليج وبشكل خاص آل سعود القوة الكبرى والجوهرية في هذا العالم العربي المستحوذة على اكثر من نصف الدخل ولهذا فهم يتمتعون بقوة جبارة في قيادة الوعي والتأثير فيه تتفوق على قدرات الحكام الآخرين من نتاج المغامرات العسكرية المستندين لشرائح كمبرادورية واسعة .
الحقيقة تمثل مداخلة أخي شهاب السلام قيمة بذاتها تضاف لما أنا في سبيله
فتلك هي الأزمة الحقيقية للخطاب التوفيقي - التلفيقي
أزمة منهج لن نناقش اكثر في المنطلقات رغم عطنها الواضح لارتباطها العضوي بالقوى المهيمنة لكن لنتساءل الآن حول المنهج ولنفرض جدلاً حسن النوايا فهل هذا المنهج الكلاسيكي قادر على خدمة قضايا النهضة؟!
وهنا سأحاول الاختصار والعودة مرة أخرى إلى حيث ابتدرنا زميلنا الفاضل الشهاب الدمشقي وبدوري أنا اسأله بما ان الخطاب الأصولي الحداثي
أولا : يتماهى مع منطلقات الطبقات التي تفرض ما هو قائم .
ثانياً: كما وضح أخي شهاب السلام تستمد بالضرورة عراها المنهجية من السلف وبالتالي تحكم الأمور في النهاية بالمنهج السلفي في الفهم بكل ما يعنيه ذلك من اشكاليات ربما نقاربها بشكل اعمق في مداخلات أخرى .
فكيف اذن يعول عليه زميلنا ويعول على أثره ؟!
بالانتظار
[/quote]

أخيراً ان رؤيتي لكل من يعتمد على الدين رؤية تضعه في خانة الفعل السلبي مهما اختلف تصنيفه ، و قد بدأت حواري معك حينها معلناً رفضي لمنهج ابراهيم جعدون و غيره من المناهج التي تصنف عندي كلها في اطار التوفيق - التلفيق وتركز نقدي لاطروحتك الجوهرية حول ايجابية الخطاب التحديثي بالذات و هنا و بعد قراءة مداخلاتي السابقة اعود إلى عبارتك التالية هنا :

Arrayلا بد من الاعتراف بأني قد تفاجأت بهذا المقال !! .. ذلك أني شاركت مرة في منتداكم "معراج القلم" وطرحت يومها فكرة شبيهة – الى حد ما - بما تفضلت بذكرها هنا (وهي عدم الثقة بخطاب التحديث الاسلامي، وفشله على أرض الواقع) ويومها ناقشتني أنت وشهاب الاسلام في صحة ما طرحت ..[/quote]

و انت تعرفني منذ مدة طويلة نسبياً بكتاباتي العلمانية و التي تهاجم التيارات الكهنوتية جميعها بدون استثناء و عندي يعرف كهنوتاً كل فكر يدعي انه يمثل الإله او يفسره - يفسر قوله كل فكر يقدم تصور إلهياً ما ورائي و لم يحصل ان دافعت يوماً من الايام عن افكار تعالج الواقع برؤية دينية من اي نوع اولها ما كان يطرحه ابراهيم جعدون و شهاب السلام في معراج القلم و الذي واجهته بنقدي و وصفي له بالكهنوت موضحاً اسباب ذلك ، للأسف تلك التجربة برمتها كان مآلها الفشل فالكهنوت دوماً لا يستطيع التعايش مع الآخرين مما أدى إلى فشل تجربة معراج القلم برأيي وعبرت عن ذلك بانسحابي من ادارته و هيئته المؤسسة .

لكني حقيقة كتبت مداخلاتي حينها منتقداً تعويلك على تيارات دينية حداثية معترضاً على رأيك التالي:
Array
خطاب التحديث الاسلامي غير الاصولي غير مجد على الصعيد الجمعي لأنه فكر نخبوي على صعيد المفردات والخطاب والمضامين الفكرية، يصعب على المسلم العادي ( وهم الغالبية الساحقة من المسلمين ) فهمه واستيعابه والتفاعل معه، بل احيانا يصعب على بعض المسلمين الحداثيين التفاعل مع بعض نتاج الفكر الحداثي نفسه !! ، فهو في الغالب يبقى حبيس دوائر صغيرة ومحدوة جدا لا يتجاوزها، ولهذا السبب تنعدم فرص هذا الخطاب في تطوير الواقع الاسلامي ، ولذلك فانا اراهن على خطاب التحديث الاسلامي الاصولي كونه قريب من فهم المتلقي، ويعتمد ادبيات مشتركة عند الجميع (أمثلة: فهمي الهويدي، محمد حبش، سليم العوا، محمد حسين فضل الله، مهدي شمس الدين .. الخ ) ..[/quote]

بينما ارفض انا الرهان على اي فكر ديني من اي نوع.

آمل ان تكون الصورة قد اتضحت
تحياتي و محبتي
10-06-2007, 10:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة عمر أبو رصاع - 09-23-2007, 05:37 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة العلماني - 09-23-2007, 06:27 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة عمر أبو رصاع - 09-24-2007, 02:53 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة حسام يوسف - 09-24-2007, 03:37 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة السيّاب - 09-24-2007, 04:02 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة بهجت - 09-25-2007, 04:08 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة نسمه عطرة - 09-25-2007, 01:52 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة بهجت - 09-26-2007, 12:31 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة Al gadeer - 09-28-2007, 11:02 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة نسمه عطرة - 09-28-2007, 11:20 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة Al gadeer - 09-28-2007, 11:32 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة إبراهيم - 09-28-2007, 11:43 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة إبراهيم - 09-28-2007, 11:51 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة إبراهيم - 09-28-2007, 11:57 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة إبراهيم - 09-28-2007, 11:59 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة Nils - 09-28-2007, 07:02 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة العلماني - 09-28-2007, 09:57 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة بهجت - 09-29-2007, 05:16 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة Al gadeer - 09-29-2007, 08:57 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة عمر أبو رصاع - 09-30-2007, 08:58 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة إبراهيم - 09-30-2007, 09:33 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة بنى آدم - 10-04-2007, 03:15 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة شهاب الدمشقي - 10-05-2007, 03:22 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة عمر أبو رصاع - 10-06-2007, 10:48 AM
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة عمر أبو رصاع - 10-06-2007, 11:21 AM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة حسام يوسف - 10-06-2007, 06:44 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة عمر أبو رصاع - 10-06-2007, 11:14 PM,
كهنوت التلفيق العلمي - بواسطة حسام يوسف - 10-06-2007, 11:47 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل المنهج العلمي التجريبي هو مصدر المعرفة الوحيد؟ دوريمي 50 14,242 03-19-2012, 05:37 PM
آخر رد: خالد
  التفوق العلمي الاسرائيلي.. المفكر شمعون 15 3,207 10-21-2011, 04:23 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  من الذي يغير العالم ويصنع الحضارة والتاريخ هل هو الشاعر أم الباحث العلمي أم السياسي؟ thunder75 13 4,548 01-27-2010, 11:17 PM
آخر رد: سهيل
  الاعجاز العلمي في القرآن والسلاح النووي Jugurtha 5 1,847 06-08-2009, 01:13 PM
آخر رد: كمبيوترجي
  من الريع المالي الى الريع العلمي hamde 1 733 02-05-2009, 03:58 PM
آخر رد: hamde

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 7 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS