{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الله ..... و المنطق
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #24
الله ..... و المنطق
أن تعبير الله في وعي الإنسان الديني؛ وفي غيره أيضا، لا ينطوي على مدلول مادي ملموس وواضح. فالله بذاته هو ظاهرة لا يمكن لحواس الإنسان أن تطالها، وجل ما يمكن عمله بهذا الخصوص أن يمتلك المرء بعض الشجاعة المتهورة فيقول أن الله هو عبارة عن نور، أو هو كائن شبيه بالإنسان، أو هو قوة لا متناهية واعية، أو شيء من هذا القبيل مما هو مرفوض تماما من قبل الخطاب الديني والتعاليم الدينية. إن تعبير الله لا يرتبط بظاهرة محددة إنما بصفات ظاهرة هي بدورها غير ملموسة وغير محددة بتسلسل منطقي مقبول. ويمكن القول بكثير من الحرية أن المدلول الاجتماعي للرمز اللغوي الله، بعد تكون الديانات الإنزالية، يتمثل في مجموعة صفات ومؤثرات إنسانية، منسجمة حينا ومتناقضة أحيانا أخرى، وليس بظاهرة مادية قائمة من ذاتها وبذاتها. وبالطبع وعي الإنسان بتلك الصفات أو المؤثرات كان حاضرا وكان عاملا أساسيا في أغلب نماذج التدين عبر التاريخ الطويل. ولئن كانت في الماضي السحيق، وإلى أن ظهرت الديانات التوحيدية، ترتبط بموضوع مادي محدد وملموس، يتم تبديله من زمن إلى زمن، إلا أن هذه الصفات والمؤثرات أصبحت في عصر الديانات الإنزالية ترتبط بظاهرة لا يمكن الاستدلال المادي عليها. بكلمة مختصرة: الصفات ذات الصفات، والإنسان ذات الإنسان، لكن حاملها كان من صنع البشر في زمن بائد، ثم أضحى مجهولا متخيلا مع ظهور الأنبياء الداعين إلى وحدانية الإله في مملكة السماء. إن هذه لحالة تكاد أن تكون فريدة في الأنظمة اللغوية المختلفة. فنحن، حينما نقول أن هناك كائنا حيا، يعيش في الغابة، ذا مخالب وأنياب حادة، يسير على أربعة أطراف، يأكل الحيوان والإنسان، نسميه ملك الغاب أو الأسد، فأن ما من أحد يتردد في الاعتقاد بوجوده أو يستطيع التنصل من التعرف والاستدلال عليه. وحينما نقول أن هناك كائناً حياً، ذا جناحين وريش، يطير من مكان إلى مكان ويغرد، حجمه وسع راحة اليد ونسميه عصفور الدوري، فأن الجميع سيعرفه وسيستدل عليه بدون لبس أو ارتياب. لكن ثمة نقص عجيب يظهر حين نقول أن هناك شيئاً أو ظاهرة، لا نعلم إن كانت مادية أو غير ذلك مما نجهل، هي حية لكن لا ندري إذا كانت هي كائن أم سواه، فأنني أشك في أن أحد سيجد من وقته ما يبذره اهتماما بمثل هذا القول الأشبه بقول قاصر. لكن دعونا نضيف إلى هذا القول، هذا الشيء يحي ويميت، هو الذي خلق الكون وهو المتحكم في دقائقه، يكافئ الإنسان ويعاقبه، قادر على كل شيء، غفور وشديد العقاب … الخ، ندعوه الله، فأن ما من عاقل يستطيع القول أنه يعرفه بذاته، وعلى كل شخص أن يتصوره وفق ما يسعفه الخيال. فتعبير الله هو التعبير الوحيد الذي يتضمن دلالات على صفات ظاهرة مادية؛ مادية باعتبارها فاعلة ماديا في هذا الكون وما يحتويه، دون أن يكون بوسع الإنسان التعرف عليها بذاتها. بكلمة أخرى، إن تعبير الله يدلل على صفات شيء مادي في حين لا يمكن إطلاقا تلمس ذاك الشيء، وهنا تكمن مفارقة لغوية كبيرة؛ أكبر مما يمكن للعقل وللمنطق وللحس السليم أن يتغاضى عنها.
02-03-2005, 12:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-28-2005, 07:53 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 01-28-2005, 08:39 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة جقل - 01-28-2005, 09:39 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 12:33 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة إبراهيم - 01-29-2005, 02:20 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 02:23 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة إبراهيم - 01-29-2005, 02:58 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة neutral - 01-29-2005, 03:15 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 04:51 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ليبرالي_مصري - 01-29-2005, 05:15 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 05:24 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 05:34 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 01-29-2005, 05:42 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة جقل - 01-29-2005, 05:14 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 06:54 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة دوريمي - 01-29-2005, 07:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 07:10 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 01-31-2005, 06:04 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 01-31-2005, 06:37 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 01-31-2005, 06:41 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 02-01-2005, 04:45 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 02-02-2005, 01:40 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:47 AM
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:53 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:54 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-03-2005, 12:48 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 02-03-2005, 05:07 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة takhinen - 02-04-2005, 02:22 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة takhinen - 02-04-2005, 02:25 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-04-2005, 12:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-04-2005, 11:11 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-05-2005, 05:19 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ليبرالي_مصري - 02-05-2005, 09:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-05-2005, 11:37 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ziohausam - 02-06-2005, 01:13 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-06-2005, 05:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 12:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 03:25 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-07-2005, 05:35 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 11:05 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة skeptic - 02-10-2005, 06:07 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-10-2005, 08:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-16-2005, 05:00 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-19-2005, 11:24 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-19-2005, 11:09 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-24-2005, 08:36 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 06:23 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 06:46 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 07:28 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 08:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-26-2005, 10:00 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 02:16 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-27-2005, 03:14 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 06:49 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 07:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 08:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-01-2005, 10:11 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-02-2005, 01:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-02-2005, 09:10 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-03-2005, 04:45 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 10:24 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-04-2005, 12:29 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بارادوكس المنطق واللا منطق حسن سلمان 21 6,433 11-03-2011, 08:48 PM
آخر رد: حسن سلمان
  ايها الملحد اعرف انك تحب المنطق فاستمع اليه !! عبد الله العظيم 26 6,903 08-22-2010, 05:01 AM
آخر رد: Theoutsider
  المنطق المغيب في العقل الإسلامي The Holy Man 33 9,315 10-18-2009, 12:03 AM
آخر رد: anass
  الملحدون وفقدان المنطق ahmadr 106 22,489 09-11-2008, 02:10 PM
آخر رد: Jugurtha
  المنطق والدين discovery2 1 1,358 06-11-2007, 08:08 PM
آخر رد: discovery2

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS