{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل الكون معقد أم بسيط ؟
Waleed غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 959
الانضمام: May 2005
مشاركة: #12
هل الكون معقد أم بسيط ؟
الزميل الفاضل / جقل (f)
Arrayحتى أتأكد أننا في "نموذج إرشادي" واحد و نتحدث عن شيء واحد[/quote]
يبدو بالفعل أن هناك إختلاف في إستخدام الإصطلاحات. لكن رب ضارة نافعة. فهي فرصة لإلقاء الضوء على الموضوع من أكثر من جانب. و لا ضرر في أن نسلك طرقا مختلفة لنتلاقى في نهايتها.

لي تعليق مطول على مداخلتك القيمة أجهز له حاليا. و سوف يكون موضوع مداخلتي القادمة.

كل إحترام و تقدير ,,,

الأطر الثقافية و العزلة

هل تلك اللغة المشتركة بين العلوم بمختلف مباحثها و باراديجماتها - هي لغة تقتصر على العلوم و المتعاملين فيه فقط؟ أم أنها أيضا لغة مشتركة بين البشر بغض النظر عن إنتماءاتهم و أديانهم و فكرهم و ذكاؤهم و تحضرهم ... إلخ؟

كنا قد قررنا أننا لو إفترضنا أن القطيعة المعرفية تحدث حين لا يتغير مادة المعرفة أو موضوعها بل تتغير فيها المصدر أو الطرق الذي يستقي منه البشر معرفتهم. و لذلك فالإنتقال من عصر المعرفة الدينية الميتافيزيقية لعصر المعرفة العلمية هي قطيعة معرفية كاملة. حيث إختلف مصدر المعرفة أصلا و ليس موضوعاتها من الكائنات الميتافيزيقية و نصوصها ليتجه للعالم بواقعه.
كما قد قررنا أنه بالرغم من أن مصادر جميع البنيات الثقافية الدينية يشترك في كونه من الكائنات الميتافيزيقية إلا أنها و حيث أن تلك المصادر مقطوعة الصلة ببعضها أصلا فكل منها هو عالم فكري مقطوع الصلة بالآخر كلية. أي أيضا توجد قطيعة معرفية بشكل ما بينه و بين العالم الميتافيزيقي الإفتراضي الآخر في جوهر تكوينه.

لكن و بالرغم من وجود القطيعة المعرفية في الحالتين إلا أنه يجب ألا يجرفنا تعميمنا لكي نعتبر جميع الحالات هي جزر معزولة يستحيل التواصل بينها.
ففي الحالة الثانية - حالة الثقافات ذات البنيات الدينية الميتافيزيقية - و بالرغم من إشتراكها جميعا في نفس نوعية مصدر المعرفة إلا أن كل منها فعليا يمثل جزيرة منعزلة نسبة للباقي.
و الحال جد مختلف في الحالة الأولى - حالة ثقافة ذات خلفية علمية و أي أخرى ذات بنية دينية - و حتى و إن بدا ظاهريا غير ذلك. فالمد دائما في إتجاه واحد من الثقافة العلمية للأخرى و ليس العكس.

و يرجع هذا الإختلاف لطبيعة المصدر المعرفي ذاته. حيث الفارق بين الخلفية المعرفية العلمية و كل ما خلافها.

الثقافات الدينية تستمد مصدرها دائما من بنيات ميتافيزيقية تحمل في أهم صفاتها عدم إمكان تجريب صدقها من عدمه. و إنه و إن كان الإنتقال من بنية دينية لأخرى ممكن إلا أنه و بنفس الوقت فإستحالة الإنتقال ممكنة أيضا. فالمعرفة الميتافيزيقية هي معرفة غير موضوعية. لا تحتوي على موضوع يمكن إختباره ناهيك عن قياسه و معايرته و هذا بشكل مشترك بين الذوات الواعية. حيث لا توجد تجربة تقرر وجود الإله من عدمه ناهيك عن تجارب للمفاضلة بين الآلهة المختلفة.
و البنيات الدينية كذلك تتبع القانون The whole or nothing - الكل أو لا شئ حيث أنه بإسقاط أي جزء في عقيدته أو نصوصه - سوف تتسلسل عملية الإسقاط لنهاية البنية وصولا للاشئ.

و تباعا فالثقافات الدينية تمثل و بطبيعتها جزرا منعزلة - لا توجد قوة على الأرض لإقناع إنسان بالإنتقال فيما بينها و تبقى تلك العملية ذاتية بحتة. و في الأغلب فعمليات الإنتقال بين تلك الثقافات لا تحكمها عمليات فكرية بقدر ما قد تحكمها عوامل أخرى مثل القوة و الإرهاب و العوامل الإقتصادية البحتة.

أما في حالة البنيات الثقافية ذات الخلفية العلمية فالأمر مختلف تماما. و من الخطأ معاملة العلوم ذات معاملة الميتافيزيقا أو الأيديولوجيات.
فما حدث حين القطيعة المعرفية بعد العلوم هو إعتماد المعرفة الموضوعية و التي تحتوي على موضوع يمكن إختباره ناهيك عن قياسه و معايرته و هذا بشكل مشترك بين الذوات الواعية كمصدر وحيد للمعرفة القياسية (المشتركة و الممكنة التبادل).
و إعتماد هذا النوع من المعرفة كمصدر وحيد لا يعني أبدا أنه مصدر جديد للمعرفة. فالمعرفة الموضوعية تلك تمثل المصدر الأقدم للمعرفة على وجه الإطلاق. بل و تمثل المصدر الوحيد للمعرفة للأجناس غير البشرية. و بالإضافة لكون تلك المعرفة القديمة تحمل البساطة و البداهة في طياتها فهي المعرفة الوحيدة القياسية و القابلة للتبادل بين الذوات الواعية.
فالإنسان / المجتمع المتدين - و بجانب آلهته و ميتافيزيقاته و نصوصه كمصدر معرفي يعتمد المعرفة العلمية بصفة قهرية و بحكم تكوينه المبدئي By Default.
فقد يختلف أصحاب الميتافيزيقات على آلهتهم و كائناتهم و نصوصهم إلى مالانهاية - لكنهم متفقين ضمنا على لون البحر و السماء و طبيعة الماء و طول الشجر نسبة لمعيار ثابت و هم لا يستطيعون الإختلاف على درجات الحرارة بتثبيت قياسهم و على سمية عنصر الزرنيخ - و على المتضرر منهم اللجوء لتجربته - و قد يختلفون على خالق الحجر لكنهم لا يملكون إختلافا على وزنه نسبة لوزن معاير أو على طوله نسبة لطول قياسي معاير - حتى لو كان طول قدم ملكهم.
و هم تباعا أيضا لا يستطيعون الإختلاف على قوانين نيوتن للمقذوفات الحرة لو قاسو مسافة سقوط ذلك المقذوف بواسطة نفس المعيار السابق - قدم الملك. و إن إختلفوا في من هو الذي يقف وراء ذلك العمل الرائع - سقوط المقذوف - من الآلهة المختلفة.
يمكننا أن نستمر في تلك الأمثلة وصولا للنسبية و نظرية الكم و أعقد النظريات العلمية. فالمعرفة الموضوعية - بسيطة الفهم كانت أم صعبة - كلها من هذا القبيل. هي معرفة قابلة للتبادل و ببساطة.

لم توجد مشاكل أبدا بين المعرفة ذات المصادر الميتافيزيقية و الأخرى الموضوعية إلا قريبا. بل على العكس فكل قد لعب دوره المقدر له. فالمعرفة الميتافيزيقية كانت تملأ الفجوات المجهولة و التي لم تستطيع المعرفة الموضوعية سبر غورها في وقتها.
فهي لم تأتي سابقة على المعرفة الموضوعية بل لاحقة لها و مكملة لما لم تستطع فهمه. و كان الأصل أن تكون مرنة - أي تنسحب من مكانها فور تمكن المعرفة الموضوعية من ملئه - فالجن يتراجع عن كونه مسببا للأمراض العضوية حال إمكان رؤية الجراثيم تحت المجهر و هكذا دواليك.
لكن و لأسباب عديدة ليست مجال موضوعنا الحالي - فالبنيات الدينية قد تيبست على وضعها بدون أي أمل في تغيير. فالجن قد رفض التراجع عن دوره حتى و هو يرى الجراثيم.

و كمثال توضيحي فقد يختلف صاحبا ثقافتين ميتافيزيقيتين مختلفتين عن ما يسبب الطاعون تحديدا - هل هو الشيطان - أم هو عقاب من الملائكة. لكن رؤية جراثيم الطاعون كافية تماما إنهاء هذا الخلاف. فالمعرفة الموضوعية الحسية هنا - و المشتركة بالضرورة - على بداهتها و بساطتها - قد أنهت خلافا كان ليستمر آلاف السنين. لكن قد لا تقف المسألة عند هذا الحد. فكل منهما سوف يفكر ألف مرة في نصوصه و في نياته السابقة في إيذاء الآخر بسبب موقفه المعارض - و هذا ألف مرة - أي سيحدث شرخ حتى في بنيتهما الأخلاقية.

إن ما نراه اليوم من مظاهر العزلة و التجزر لبعض الثقافات الدينية هي مجرد حالة دفاعية يائسة لبنياته و عفاريته و جنه ليس أكثر. لكنها أبدا و في نفس الوقت لا تستطيع إنكار المعرفة الموضوعية. إنها عزلة مصطنعة و تجزر مقصود و واعي. و تلك العزلة المقصودة - و المستحيلة - هي سبيلها لدفع هذا التناقض المؤلم.
و تلك الجزيرة المعزولة غارقة حتى أذنيها بمياه الثقافة الوافدة - و القديمة أصلا و لا يجد سبيلا لدفعها.

و المعرفة العلمية بصورتها الحالية لا تغير فقط من فهمنا للعالم و للواقع - بتغييرها لمصدر المعرفة ذاته - بل هي تطيح تباعا ببنيات أخرى - كأثر جانبي - مثل البنية الأخلاقية و غيرهها هادمة إياها و معتمدة أخرى يحل فيها الإنسان مكان الله.

و المسألة بذلك مسألة وقت قبل ذوبان الجليد بين الجزر - فالعالم في طريقه للتوحد و ليس العكس. و ما نراه اليوم من مظاهر العولمة هي مجرد البداية.

ما نسميه اليوم صحوة دينية قد يكون صحوة حضارة تحتضر.

للجميع كل إحترام و تقدير ,,,
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-22-2007, 10:10 PM بواسطة Waleed.)
10-22-2007, 09:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 09-27-2007, 06:18 PM,
RE: هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 10-16-2010, 01:01 AM,
RE: هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة سهيل - 10-18-2010, 01:42 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة Serpico - 09-27-2007, 08:12 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة Waleed - 09-27-2007, 09:28 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة morgen - 09-28-2007, 12:57 AM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 09-29-2007, 12:23 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة جقل - 10-06-2007, 06:50 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 10-08-2007, 03:01 AM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة Waleed - 10-17-2007, 08:08 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة Waleed - 10-18-2007, 09:23 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة جقل - 10-20-2007, 06:39 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة Waleed - 10-22-2007, 09:55 PM
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 10-24-2007, 03:55 AM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 10-26-2007, 01:37 AM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة جقل - 10-28-2007, 03:57 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 10-29-2007, 01:10 AM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 12-10-2007, 04:12 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 12-13-2007, 04:29 AM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 12-22-2008, 01:34 AM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة إبراهيم - 12-22-2008, 06:21 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 12-24-2008, 12:42 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة سهيل - 12-25-2008, 03:19 AM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة Awarfie - 12-26-2008, 01:04 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 12-26-2008, 03:23 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة بهجت - 12-27-2008, 01:41 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة Awarfie - 12-27-2008, 04:33 PM,
هل الكون معقد أم بسيط ؟ - بواسطة الكندي - 01-02-2009, 09:31 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اصدقائي الملحدين ...... نقطة نظام لو سمححتم ... سؤال بسيط استشهادي المستقبل 60 12,689 10-23-2010, 09:54 PM
آخر رد: بنى آدم
  عمر الكون بوشاهين البحراني 43 10,920 10-18-2010, 11:57 AM
آخر رد: استشهادي المستقبل
  سؤال بسيط يحتاج اجابة بسيطه بنعم او لا discovery2 1 617 06-09-2007, 12:56 AM
آخر رد: discovery2

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS