{myadvertisements[zone_1]}
الرد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #18
الرد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن

Array
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسل الله ثم أما بعد

إلى من يبغي إنصافا و توفيرا للوقت و الجهد

"الرفع لا يكون إلا من تحت لفوق"

هل هذه العبارة صحيحة؟

أم بها قصور؟

نزيد الأمر إيضاحا للقاريء الكريم

"لا" أداة نفي "إلا" أداة إستثناء و النفي و الإستثناء من أقوى أساليب القصر مثال

"لا إله إلا الله" أقوى أساليب القصر

يعني من يقول "الرفع لا يكون إلا من تحت لفوق
قصر معنى الرفع على "من تحت إلى فوق" و ألغى ما دونه

أظن مفهوم

و هنا سؤال لكل من دافع عن الختيار و بعد قراءة رد الختيار نفسه , هل عبارة الختيار سليمة؟ هل لا يوجد معنى للرفع غير "من تحت إلى فوق"؟ هل قصر معنى الرفع على "من تحت إلى فوق" و إلغاء ما دونه من المعاني تصرف سليم؟ أم هو فهم قاصر كما ذكر إي دبليو؟

الجواب واضح للجميع

ثم عندما يأتي الختيار بعد ذلك و يذكر بنفسه معنى آخر للرفع بعد الرد عليه فهو بين أمرين أحلاهما مر

الأول: أنه لم يكن على علم بأي معنى آخر للرفع حتى تم الرد عليه فذهب و بحث و قرأ و وجد معنى مختلف و جاء به و كتبه بيده

في هذه الحالة يكون جاهلا بوجود معنى آخر للرفع أثناء جلسته

الثاني: أنه كان عالما بهذه المعاني أثناء الجلسة و لكن لم يقصد أسلوب القصر و إنما أخطأ في التعبير
و في هذه الحالة يجب عليه الإعتذار و الرجوع عما كتبه و تصحيحه و عندها يكون لنا كلام آخر بإذن الله

و الحمد لله أولا و آخرا

تنبيه : توفيرا للوقت أنا لا أتحدث عن معنى الآية أنا أتحدث عما كتبه الختيار بيده معنى الآية يأتي في محله إن شاء الله
[/quote]


أولاً : مفهوم فوقية المكان أو المكانة ، هذا من المواضيع التي عفا عنها الزمن وأكل وشرب، ولأني كنت أشعري المذهب حين كنت مسلماً ، فقد استهلكنا هذا الموضوع نقاشاً وبحثاً ، وكنا دائماً نؤوّل قوله "وهو القاهر فوق عباده" بأنها فوقية مكانة لا مكان لأننا ننزهه عن الجهة ، ومثلها "أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض" قلنا (في) بمعنى (على) كقوله "لأصلبنكم في جذوع النخل" ويقصد "على" جذوع النخل ، وبالتالي يصبح معنى الآية : أأمنتم من فوق السماء أن يخسف بكم الأرض ؟

فيقول لنا الوهابية - ألد الأعداء في تلك المرحلة - أنكم تعترفون بالفوقية إذاً ، فنقول : كلا ، هذه فوقية المكانة لا المكان ، تماماً مثلما نقول "الملك فوق الوزير" ، أو قوله "ورفع بعضكم فوق بعض درجات" .

لذلك ابتسمت حين قرأت قول الزميل المحترم :
Arrayالأول: أنه لم يكن على علم بأي معنى آخر للرفع حتى تم الرد عليه فذهب و بحث و قرأ و وجد معنى مختلف و جاء به و كتبه بيده[/quote]

يا سيدي ، لك أن تعتقد ما تشاء .

ولكني أحيلك إلى قصتي التي كتبتها عن تركي للإسلام ، وعن أن مسألة الجهة ونفيها كانت الأساس في تركي لجماعة الأحباش ، حين تكلمنا على كروية الأرض ، حيث قلت :
"توصلت إلى فكرة تنفي الجهة عن الله لكنها تستند إلى فكرة كروية الأرض ."

تجدها ضمن هذه الوصلة
http://www.ladeeni.net/pn/Article69.html

إن شئت وضحتها لك لاحقاً .

فالرفع ضد الوضع كما يقول ابن منظور

أما اعتراضك على أن الرفع لا يكون إلا من تحت إلى فوق ، فاثبت لي أنه خطأ .


ولكن تذكر ،أن التحتية تحمل المعنى الحسي والمعنوي .

وإن أثبتّ لنا أن الرفع يمكن أن يكون من فوق إلى تحت ، سواء على الحقيقة أو المجاز ، فلك مني كل الاحترام والاعتراف بخطأي الفادح .


تحياتي



12-10-2007, 09:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن - بواسطة الختيار - 12-10-2007, 09:56 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,746 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,553 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,360 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,037 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,895 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS