{myadvertisements[zone_1]}
الرد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #27
الرد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
Array
عزيزي eeww2000 كلامك مقبول لمن ؟! ..

نحن أمام نص .. يحدث عن رفع السماء .. ونريد أن نفهم المراد برفعها هنا .. وقد جاء العزيز الختيار بفهم لمعنى الرفع، ولكنك تعترض عليه ( وهذا حقك) وتبين خطأه (وهذا حقك) وتريد أن تستحضر الدليل على خطئه (وهذا واجبك) ولكننا نفاجأ بأن الدليل على خطأ العزيز الختيار هو كلام عقدي بحت وديني صرف ! ..

ما معنى أن السماء (خلقت مرفوعة اى ان الله سبحانه و تعالى اوجدها بقدرته مرفوعة بدون اعمدة .)

وما معنى أن (و رفع السماء يقتضى خلقها _) ؟

مجددا : هل هذا فهم لغوي يدركه أي شخص عربي أم أنه فهم منطلقه ديني بحت ؟ ..

أنت ترى أن القضية هي: هل هذا المعنى مقبول أم لا ؟ ..

وكلامك هذا لن يغير سؤالي، فالمعنى الذي تطرحه حول (خلق السماء ) هو معني ديني بحت وتصر قرآني صرف، وهو حتما مقبول لمن يؤمن بعصمة التصور القرآني، ولكنه ليس مقبولا ولا منطقيا لمن لا يؤمن بعصمة القرآن ! .. فهل يعقل أن تحاججني بفهم ديني صرف يتحدث عن (رفع السماء ليس معناه ابدا انه من تحت لفوق بل معناه ببساطة انها خلقت مرفوعة اى ان الله سبحانه و تعالى اوجدها بقدرته مرفوعة بدون اعمدة ، و رفع السماء يقتضى خلقها) وتشنع علي عدم التسليم به !؟ ..

لغويا افهم (رفع الشيء رفعا) اعلاه .. وهذا ما ينصرف ذهني اليه عندما اقرأ (ورفعنا السماء بلا عمد) فكيف تريد أن تلزمني عقلا ولغة بفهم يخرج من مشكاة الدين والتصور العقدي القرآني ؟ لا بل وتشنع علي عدم قبول هذا الفهم !؟ ..
كلامك هذا يجيز لكل من لا يعجبه الفهم الديني أن يقول (ان الفكر الديني متهافت جدا مع احترامنا لكل منظر ديني !) وبالتالي فانت تجيز لكل مخالف أن يسفه دينك بذات الطريقة .. أم أنك تعتبر أن لك حق تسفيه الآخرين فقط ! ..

أما حديثك عن (رد الفعل لما تقرأ ) والذي يجيز برأيك مبادلة الاستفزاز بمثله، فقد استحضرت لك صورة قرآنية مقابلة بقولي (هل وصف الكتابي بالحمار الذي يحمل اسفارا، وبالكلب الذي ان تحمل عليه يلهث لا يعتبر اهانة !؟ ..) .. والسؤال: الا يحق للكتابي وفق ذات المنطق أن يتحدث عن الاسلام بما يشاء من باب رد الفعل لما يقرأ في وصفه في القرآن ؟ .. لماذا تجيزون لأنفسكم تحقير أي دين أو فلسفة بحجج من قبيل (مقالات جميع أديان الأرض وفلسفات البشر متهافتة وسخيفة جدا !) أو من قبيل ( رد الفعل على اهانة الآخرين لمقدسنا !) وطبعا لن ينظر الى ذلك كله على انه اهانة أو مساس بمقدسات الآخرين، بل يتعامل الاسلامون معه ببراءة مذهلة كما يقول العزيز عبد التواب :



وطبعا هذا الكلام لا يعتبر اهانة أو شتم أو تحقير أو استفزاز !! وانما يتسابق الاسلاميون في تبريره والدفاع عنه !!! .. في حين أن نقد صريح لمقولات الفكر الاسلامي تصبح بلمح البرق سباب وشتائم واهانات واستفزازت تثير الغضب المبرر والاحتجاج المنصف والقصاص العادل !!!!!!!!! ..

أي ازدواجية هذه !؟ ..

لماذا يكون صنيع رجل مع زكريا بطرس هو الاهانة والتحقير ! .. وصنيع أي شخص مسلم بحق أي دين هو النقد العلمي والوصف الحقيقي لحال الكافر !..

(انقد الدين كما يحلو لك ملطفا عباراتك او غير ملطف و لكن تصبح انت معرضا للنقد كذلك و تتحمل نتيجة ما تكتب فقط)

ما معنى (معرض للنقد !) ؟ وما معنى (تتحمل نتيجة ما تكتب !؟) .. هل تقصد اباحة شتمي وسبي وتحقيري كما تفعلون في المنتديات الاسلامية !؟ ..

مع التحية ..

شهاب الدمشقي.
[/quote]

يسلم لسانك شيخنا شهاب

كفيت ووفيت

12-12-2007, 12:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن - بواسطة الختيار - 12-12-2007, 12:56 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,749 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,556 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,364 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,044 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,896 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS