{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 4 صوت - 4.25 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
****كتب لأبناء الطائفة الإسماعيلية****
العارف غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 15
الانضمام: Nov 2007
مشاركة: #514
****كتب لأبناء الطائفة الإسماعيلية****
الأخوان
moh3774
إبراهيم

قد يكون الداعى لمثل هذا اللبس يعود الى عدم توفيقى في بسط الفكرة التى اريد أن اضعها او أبسطها وان كان مع الأخ ابراهيم بعض الحق في أننى ارنوا المحافظة على الصفاء والنقاء الروحانى ولكن ليس لأن الأمر يعود الى لاغارتميات المضامين المتعمقة في علوم دعاه ال البيت ولأ لحتوائها على مهمهيات لايستطيع فك طلاسمها الا ذو بأس شديد ولكن ياسادة كتبنا المعتبرة من التناسق والرتم مايعجز الكثير على العزف على وترة وهذا ما قيض الله لى التفيئ في بعض ضلة فلذا من البديهى ان تعاف نفسى من الشرب من مشارب شتى بعد تمتعى بمعرفة درب المنبع

واخالفك ياأخ ابراهيم فى ان الحماس الدينى او العقائدى هو المحرك الأساسى لردى هذا او لموضوعى فى المكتبة بل هى وقائع وحقائق تؤكدها مؤلفات عارف تامر ومصطفي غالب وكل من وجدت لدية الكتب يسهل علية بالرجوع لما ذكرنا ويقارن ليتأكد من حقيقة ماقلنا وماذكرنا فنحن لم نفترى ولم نقل مالم يقولون

سادتى الأفاضل

قد لانكون وفقنا هنا في التعريف بما نريد ولكن نبسط مانريد باأن نقول ومع احترامى لك ماقلتم الا أنى ارى أن من اسس وابجديات البحث العلمى او التاريخى ان تكون نفس الباحث خالية من اية نوازع غريزية وان يكون سالما من اى رزية بل وان يكون غير متبع لمذهب او متشيع لطريقة او مقلد فهنا حقا يستحق الباحث ان وصل الى هذا ان يطلق علية لقب مؤرخ وباحث منصف ولعمرى لهذا مطلب عسير كلنا نرنوا الى الوصول الى اقل استحقاقة وهذا مايفتقر الية الكثير ممن انبرى لكتابة تاريخ هذة الحقبة والأعتناء بمؤلفات الأسماعيلية فلم يسلم منها حتى كاتب هذة السطور

فياسادة ومع تقبلى لما قلتم ولكن اعود واكرر ان لست انا او أى من ابناء الفرقة الأسماعيلية المستعلية السليمانية بمجبرين على ان نتقبل كل مايدون من منظور يخالف قطعيا مابين ايدينا من موروث المكتبة الفاطمية والتسلسل المتبع
فكل منا لدية مصادرة وكل منا لدية قناعتة التى تدعمها كتب ومؤلفات دعاته فلا يلتفت بعد الأقتناع الى من خالف توجهه فمن هنا ياسادة ياكرام ونعود الى عارف تامر وصاحبة فليس الداعى الى ذكرنا لما سلف التعصب الدينى او التشيع المذهبى بل لأن كتبهم ومؤلفاتهم تخص او موجهه الى شريحة النزارية وليس لنا نحن معتنقى امامة الأمام أحمد المستعلى بالله فالفرق هنا كبير والمنحى هنا خطير والتفاف وخلط لجميع الأوراق ومن ثم لما لم نذكر سوى هذان المؤلفان مع ان القائمة تطول في من امتهن الكتابة فى تاريخ الفاطميين فلما لم نعترض على اصف فيضى مثلا وهو من حقق كتاب فقهى عقائدى عظيم كان ولازال المصدر الرئيسى فى تشريع الشرائع الدينية للطائفة الأسماعيلية بشتى فرقها وهو كتاب دعائم الأسلام لسيدنا القاضى النعمان قدس الله روحة ولما لم اعترض على مؤلفات الدكتور محمد كامل حسين على كتبة كالسيرة المؤيدية والمجالس المستنصرية والهمة فى اتباع ألأئمة ولماذا لم نمتعض من كتابات عباس محمود العقاد ككتاب عبقرية الفاطميين وفاطمة الزهراء والفاطميين والقائمة تطول فماالذى أكسبهم القبول ومنعه من غيرهم فهؤلاء وحتى وأن اخطئوا قد لايتعدى الخطأء أملائى او فهم اما عقائدى او مذهبي فلا وهذا مايفتقر الية الأثنين محل النقاش فحتى الهالة الأعلامية التى تزجى حولهم وتدعم عدم انتفاعهم لاتتعدى الهالة الأعلامية التى تجذب المشترين حولهم فكما يقال الممنوع مرغوب مهما كان نوع هذا الممنوع

اما ماذكر الأخ ابراهيم عن الأعظمى فنعود فنقول اننا لم ننكر أنصاف الأعظمى فى كتابة تأويل الدعائم ولكن استنتاجنا كان مبنيا على ماذكرة هو في مقدمة كتابة المذكور وعد الى الكلمة الموجودة فى السطر الأول فى الصفحة العاشرة من الجزء الأول طبعة دار المنتظر في لبنان الطبعه الثانية لعام 1414هـ التى يصرح بها انتمائة الشيعى الأسماعيلي وسواء كان شيعيا او سنيا او مهما كان فلا أنكر كما ذكرت انصافة ولكن هذا لم يمنعنى من ان ابين الخطاء الذى وقع بة لأننا هنا كما ارى فى هذا الموضوع قمتم مشكورين في محاولة بسط مؤلفات الدولة الفاطمية الأسماعيلية ووجهتم كلماتكم الى اهل نجران مما يعنى انكم تتوجهون هنا الى الفرقة الأسماعيلية المستعلية السليمانية فمن باب أولى ان حين نرى او يظم كتابا الى مكتبتنا لابد ان يكون من منطلق من هذا الباب وألا لكان لازاما عليكم ان تدونوا كل مؤرخات ومؤلفات الفرق الأسماعيلية الأخرى ككل كالقرامطة والأغاخانية والداوودية والنزارية والحاكمية والسليمانية وغيرة مع التدليل والتذكير بذلك وهذا من ابسط حقوقك ولكن من حقنا ايضا ان نبين مالنا وماعلينا ومانعتمد وماننكر
وفي الختام اتمنى ان أكون أوضحت وجهه نظرى التى لم يمليها تعصب أهوج او تشيع أعمى بل هى قناعه شخصية استقيتها من كتب بين يدى فقارنتها وخرجت بقناعه لنفسى ولست ألزم كما ذكرت بها أحد شاكر مرة أخرى صبركم وحسن تفاعلكم
صادق الود
========================================
الأخ
moh3774
هذة قناعه شخصية لاأحد يخالفك فيها فاأنت حر لترى ماتريدة لنفسك ولكن اريد أن اسئلك أن سمحت لى هل فى عمرك الذى لاأعلم كم هو والذى أسئل الله أن يمد فية هل رأيت طفلآ بالكاد ينطق لغة الضاد يدرس أو يعلم معنى الهيولى والمثل والممثول او بشكل ابسط يدرس المعادلات الفيثاغورسية فيفهم او يعقل

عموما قناعتك وانت حرا بها
صادق الود
12-20-2007, 05:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
****كتب لأبناء الطائفة الإسماعيلية**** - بواسطة العارف - 12-20-2007, 05:31 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  **** كتب عن ولـ أبناء الطائفة النصيرية****** إبراهيم 37 20,794 04-17-2011, 01:19 AM
آخر رد: احمد منتصر (ابن الوحدة)
  كتب لأبناء الطائفة الشيعية إبراهيم 98 32,320 03-29-2011, 10:21 AM
آخر رد: kastrooo
  من يسعفني ببعض الكتب الإسماعيلية التي أحتاجها للضرورة القصوى؟ أبو ربيع 0 2,944 01-31-2011, 01:11 PM
آخر رد: أبو ربيع
  *** كتب لأبناء الطائفة البهائية*** إبراهيم 28 9,635 12-29-2010, 08:18 PM
آخر رد: الفكر الحر
  دراسة عن شيخ الطائفة الامام الجنيد نبع الحياة 3 4,756 12-20-2010, 03:39 AM
آخر رد: نبع الحياة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS