{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الله ..... و المنطق
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #42
الله ..... و المنطق


السيد مجدي
تحياتي

أشكرك لكلماتك الرقيقة و في الواقع انك من تستحق هذا الاطراء فعرضك للاختلاف بين الصحابة خال من التهكم و الغمز و اللمز الذي يعالج به هذا الموضوع هنا في اغلب الاحيان.

اقتباس:1ère violation:
Allah ordonne aux fidèles d'obéir au Prophète. Il dit même :"Celui qui obéit au Prophète, obéit à Allah" (4,80).
Le Coran va plus loin encore puisqu'il prescrit :"Croyant ! croyez en Allah et en son apôtre" (4, 136; 7, 158; 24, 62; 48, 9; etc


من غير شك بان هذه الحادثة - و التي اعطيتها اهتماما زائدا- كانت مكان اهتمام و حتى من الصحابة في لحظتها كما تبين الاحاديث . و لكن رغم ذلك فليس من الممكن ان يخلط الصحابة بين طاعة النبي (ص) التي يامرهم بها القران و بين طاعة الامر الذي يصدر عنه بوصفه اجتهاد بشري . فالتاريخ حفظ لنا مخالفة الصحابة للنبي(ص) في خارج شؤون الوحي بل انه اقرهم في مخالفة امره , فهو عندما قال لهم لا يصلين احد العصر الا في بني قريظة , لم يصلي البعض طاعة له و صل البعض الاخر و اقر الجميع من اطاعه و من خالفه في تصرفهم. اذن مخالفته في حد نفسها لا تشكل معضلة فقط يبقى مسالة اي امر يجب ان يطاع و اي امر يمكن الا يطاع . و من سياق الرواية فقد برز فريقان من يريده ان يكتب و من يقول بانه يهجر و هي كلمة ليست بالسوء الذي تصوره البعض . فليس المقصود بذلك انه يقول ما لا يعي بمعنى اختلاط عقله كما ورد في ملاحظة تالية لك . و لكن هجر المريض في اللغة يقصد به كلامه تحت تاثير الحمى و هو يحلم . و هذه نقطة هامة جدا. فمعروف تاثير الحمى على المريض , واذا رجعت الى قاموس اللغة تجد :
هَجَرَ الرجلُ في منامه إِذا هَذَى

و معروف انه في مرضه كان يغمى عليه ثم يفيق . و كما ترى فان من اخذ بهذا التفسير اخذه بعد ترجيح تعاليم القران و الرسول (ص) نفسه . فالقران قال

{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } (3) سورة المائدة
فالدين قد اكمله الله تعالى باخر ايات نزلت من القران الكريم . أيضا فان النبي(ص) اوضح لهم بانه اذا اتاهم بامر من ربه فعليهم ان يأخذوا به و ان اتاهم بامر من نفسه فليأتوا منه ما استطاعوا. فضلا على ان هناك امران حسما هذا الموفق الذي اشرت اليه و هما ( حسب روايتي مسلم) :
1- ‏.‏ فقال عمر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القران حسبنا كتاب الله ‏.‏ فاختلف اهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ‏.‏ ومنهم من يقول ما قال عمر
2- ان النبي(ص) حسم الوضع بقوله لهم: قوموا. فقد اورد مسلم:
فلما اكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ قوموا ‏.
هذه الرواية تعارضها تماما رواية اخرى لمسلم و هي التي ذكرت سيادتكم جزئية منها و هي ( اخرجوا المشركين من جزيرة العرب. فهذه الرواية تبين بانه عدل عن الكتابة و اوصاهم شفاهة:
حدثنا سعيد بن منصور، وقتيبة بن سعيد، وابو بكر بن ابي شيبة وعمرو الناقد - واللفظ لسعيد - قالوا حدثنا سفيان، عن سليمان الاحول، عن سعيد بن جبير، قال قال ابن عباس يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى ‏.‏ فقلت يا ابن عباس وما يوم الخميس قال اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه ‏.‏ فقال ‏"‏ ائتوني اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي ‏"‏ ‏.‏ فتنازعوا وما ينبغي عند نبي تنازع ‏.‏ وقالوا ما شانه اهجر استفهموه ‏.‏ قال ‏"‏ دعوني فالذي انا فيه خير اوصيكم بثلاث اخرجوا المشركين من جزيرة العرب واجيزوا الوفد بنحو ما كنت اجيزهم ‏"‏ ‏.‏ قال وسكت عن الثالثة او قالها فانسيتها ‏
مسلم كتاب الوصية حديث رقم : 4319

النقطة الثانية التي تتناول اعتياد ابي بكر و عنر للاختلاف و رفع صوتيهما هند النبي (ص) ارد عليها بالاتي :
1- شخصيا لا اصدق اي رواية تقول بان الصحابة لم يوقروا النبي الكريم (ص) او يحفظوا له قدره اذ انهم و نتيجة لايمانهم به و برسالته تركوا ما هو أهم و أعظم : أهليهم و مواطنخم و اموالهم و جلبوا لانفسهم عداوة الجميع فهل يصعب عليهم ترك عادة رفع صوتهم عند النبي(ص)؟
2- اذا صحت هذه الروايات فمن المنطقي ان نسال هل حدث هذا قبل نزول ايات القران التي منعت رفع اصواتهم فوق صوت النبي(ص) أم بعد النزول؟ ( هنا لا اشير الى حادثة طلبه ان يكتب لهم , و لكن اشير الى جملتكم التي تقول بان ابي و عمر اهتادا على ذلك.
النقطة الثالثة و هي قولهم بانه يهجر اي يهذي و القران نفى ان يكون النبي(ص) مجنونا. فلا توجد مخالفة للقران فمن المعروف ان هذيان الحمى ليس مرضا و انما عرض يزول بزوال الحمى اما الجنون فهو مرض. و ممتنع على الانبياء فلا يعقل ان يكون قولهم انه يهجر مقصود به انه مجنون.

02-07-2005, 11:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-28-2005, 07:53 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 01-28-2005, 08:39 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة جقل - 01-28-2005, 09:39 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 12:33 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة إبراهيم - 01-29-2005, 02:20 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 02:23 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة إبراهيم - 01-29-2005, 02:58 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة neutral - 01-29-2005, 03:15 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 04:51 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ليبرالي_مصري - 01-29-2005, 05:15 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 05:24 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 05:34 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 01-29-2005, 05:42 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة جقل - 01-29-2005, 05:14 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 06:54 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة دوريمي - 01-29-2005, 07:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 07:10 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 01-31-2005, 06:04 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 01-31-2005, 06:37 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 01-31-2005, 06:41 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 02-01-2005, 04:45 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 02-02-2005, 01:40 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:47 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:53 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:54 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-03-2005, 12:48 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 02-03-2005, 05:07 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة takhinen - 02-04-2005, 02:22 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة takhinen - 02-04-2005, 02:25 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-04-2005, 12:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-04-2005, 11:11 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-05-2005, 05:19 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ليبرالي_مصري - 02-05-2005, 09:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-05-2005, 11:37 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ziohausam - 02-06-2005, 01:13 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-06-2005, 05:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 12:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 03:25 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-07-2005, 05:35 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 11:05 PM
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة skeptic - 02-10-2005, 06:07 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-10-2005, 08:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-16-2005, 05:00 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-19-2005, 11:24 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-19-2005, 11:09 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-24-2005, 08:36 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 06:23 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 06:46 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 07:28 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 08:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-26-2005, 10:00 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 02:16 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-27-2005, 03:14 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 06:49 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 07:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 08:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-01-2005, 10:11 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-02-2005, 01:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-02-2005, 09:10 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-03-2005, 04:45 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 10:24 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-04-2005, 12:29 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بارادوكس المنطق واللا منطق حسن سلمان 21 6,426 11-03-2011, 08:48 PM
آخر رد: حسن سلمان
  ايها الملحد اعرف انك تحب المنطق فاستمع اليه !! عبد الله العظيم 26 6,898 08-22-2010, 05:01 AM
آخر رد: Theoutsider
  المنطق المغيب في العقل الإسلامي The Holy Man 33 9,273 10-18-2009, 12:03 AM
آخر رد: anass
  الملحدون وفقدان المنطق ahmadr 106 22,402 09-11-2008, 02:10 PM
آخر رد: Jugurtha
  المنطق والدين discovery2 1 1,354 06-11-2007, 08:08 PM
آخر رد: discovery2

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS