{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
جنفييف كلانسي 1923 ـ 2005 :sssالشاعرة الفرنسية الملتزمة التي كرست حياتها لخدمة القضايا الإنسانية
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #1
جنفييف كلانسي 1923 ـ 2005 :sssالشاعرة الفرنسية الملتزمة التي كرست حياتها لخدمة القضايا الإنسانية
جنفييف كلانسي 1923 ـ 2005 :sssالشاعرة الفرنسية الملتزمة التي كرست حياتها لخدمة القضايا الإنسانية
منتجب صقر

04/02/2008

ولدت الشاعرة الفرنسية جنفييف كلانسي عام 1923 في باريس وتابعت فيها دراسة الفلسفة حيث حصلت علي شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون الأولي وكانت عنوان أطروحتها جمالية العنف . ثم درّست مادة الفلسفة وعلم الجمال في نفس الجامعة إلي أن وافتها المنية في الحادي عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2005.


منذ نعومة أظافرها، وضعت جنفييف كلانسي في أولي اهتماماتها مسألة الالتزام بقضايا النضال في كل مكان في العالم فكانت تدعم في كتاباتها المشردين والشعراء المنفيين وكل من يعاني من جور الظلم وتعسفه. وهكذا فقد كان للقضية الفلسطينية نصيب كبير من أعمالها. في عام 1973 أسست الشاعرة الراحلة جمعية الدفاع عن حياة وحقوق العمال المهاجرين ، وقد حققت هذه الجمعية نجاحا باهرا وساهمت في الاعتراف بحقوق هؤلاء العمال بالعمل بحرية وممارسة حياتهم الطبيعية في فرنسا.
في عام 1992، أسست الشاعرة الراحلة مع الكاتبين الفرنسيين فيليب تانسلان وجان بيير فاي المركز العالمي للدراسات الفنية وهوعبارة عن مؤسسة أكاديمية تعني بالبحث العلمي وتفتح الطريق أمام الدراسات المتخصصة بالفلسفة والشعر وعلاقتهما بالعلوم الأخري كالمسرح وعلم الجمال والذي جعلت مقره جامعة باريس الثامنة. كان الهدف من هذا المركز معالجة القضايا الشعرية والفلسفية عبر تنظيم الندوات والمؤتمرات المتوالية والتي كان يدعي إليها شعراء وفلاسفة معاصرون. ويستمر هذا المركز نشاطه حتي بعد رحيل الشاعرة حيث يدير الكاتب فيليب تانسلان هذا العام 2006 مؤتمرا ً حول موضوع الحضور والغياب في الشعر المعاصر. وقد كانت تدير أيضا ً مجموعة شعراء القارات الخمس التي تصدر عن دار لارماتان الفرنسية للنشر.
توفيت الشاعرة في الحادي عشر من شهر تشرين الأول (نوفمبر) من العام 2005. وقد أقيمت العديد من الأمسيات الشعرية لتأبين ذكراها، أهمها الأمسية التي نظمها معهد الآداب والفنون العربية في باريس في مهرجان لقاء الثقافات. كما أقام متحف المونبارناس في باريس بين الخامس عشر من آذار (مارس) والثاني من نيسان (ابريل) 2006 معرضا ً ضم باقة من صور الشاعرة الراحلة مع شهادات كتبها كبار الفنانين والشعراء حول أعمالها الأدبية.
لا يمكننا التفريق بين شعر جنفييف كلانسي والتزامها الإيديولوجي بقضايا المظلومين في كل مكان في هذا العالم ونري ذلك واضحا منذ أولي كتاباتها في مجلة Change، فكثيرا ً ما كانت الشاعرة تبدأ محاضراتها بأبيات للشاعر الأرجنتيني روبيرتوجواروز مؤكدة ً معه أن الحياة تعود إلي طبيعتها في اللحظة المناسبة التي نختارها نحن، وأحيانا ً عبر المعجزة التي تتجاوزنا .
وفي معظم أعمالها التي نشرت في دار لارماتان في باريس حيث كانت تدير مجموعة شعراء القارات الخمس كانت تعالج العلاقة بين الشعر والفلسفة ونلمس ذلك في دواوينها : جمالية العنف (2004)، جمالية المستقبل (1999)، دفاتر الليل (2004)، نذكر أن الشاعر الكبير أدونيس ترجم مقاطعا من قصائدها إلي العربية نشرها في صحيفة الحياة في زاويته مدارات مثل:

التمرد الذي يتم لغاية واحدة :
أن يفرض احترام الإنسان
ـ كرامة وحضور ـ
ضد القمع الذي يهدمهما،
لا يمكن أن يخضع للمساومة،
إنه تمرد محتوم ولا مرد له .

لم تتواني الشاعرة جنفييف كلانسي عن مساءلة العنف في أعمالها الأدبية والشعرية، وهي تميز بين العنف والبربرية فنراها تهتم في كتاباتها بصورة الشاهد. وهكذا فإن مجزرة صبرا وشاتيلا تشكل عاملا ً محرضا ً للكتابة. في الثالث من شهر نيسان (ابريل) من العام 2002 أطلقت شاعرتنا بيانا ً لنصرة الشعب الفلسطيني وعنونته: نداء إلي المثقفين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وافتتحته بهذه الكلمات: إلي كل الرجال الأحرار... إلي كل الأحرار في كل مكان من العالم، نحن المثقفون والفنانون نطلق نداء ً إلي الفنانين والكتاب العرب ونطلب منهم التحرك لرفع صوتهم عاليا ً كي يصل إلي كل الناس في العالم أجمع تضامنا ً مع الشعب الفلسطيني الذي يخضع لأبشع ممارسات القوات الإسرائيلية. من احتلال البيوت والأملاك إلي تشريد الأطفال وقتل المدنيين العزل... وإضافة إلي ذلك فإن القوات الإسرائيلية تمنع المشافي وطواقمها الطبية من العمل وإكمال مهامها الإنسانية، إنها تمنع نقل الجرحي إلي سيارات الإسعاف وتمنع دفن الشهداء ! وختمت قائلة: إلي كل الرجال الأحرار في البلاد العربية وكل أصقاع الأرض، نحن بحاجة لعونكم ومساعدتكم.
كان للشاعرة اهتماما ً واضحا ً بالأدب العربي فقد كانت تقرأ المترجم منه ومرة ً أجرت دراسة عن الفضاء الروائي في أدب غسان كنفاني، كتبت فيها: بين أوراق الدم تطفو بيروت علي البحر، مثخنة ً بالجراح، جسدها علي حافة الغرق وظلها يملؤه الصمت... بيروت، يا ضريح غسان كنفاني، اغتيل في 1972علي يد القوات الإسرائيلية... بيروت، يا ضريح ميشيل سورات، مترجمه وصديقه، من قتل عام 1985 في ليلة التفاوض علي الرهائن... وبين هذين الرجلين، تمتد قامة المرأة ـ الأرض: إنها العظيمة أم سعد، تلك التي ارتبط وجودها في ثنايا كتابات وأعمال غسان كنفاني... عندما كانت تبكي، تلك المرأة ـ الأرض، كانت تضع عينيها خارج نطاق الدموع. الماء يصعد من جلدها، من جدائل شعرها، من صوتها ومن ثيابها الممزقة... هي التي إذا لمست خشبا ميتا حولته إلي شجرة... وإذا كان غراسكي يعتبر أن القيمة التاريخية لفلسفة ما يمكن أن تحسب من درجة الفعالية التي حظيت بها فلم لا نعتبر فكر غسان كنفاني كمقياس للإحساس الجماعي الذي اقتبسه من حكايا وحياة شعبه، فقد كان يضعهما في ظل كتاباته كأعظم وجوه للتاريخ. تلك الوجوه المألوفة لشعبه 2.
وكل من تابع تفاصيل الانتفاضة الثانية، لا بد وأن وجه كلانسي كان مألوفا ً له، فقد تصدرت صفوف كافة الوفود الأوروبية التي سافرت إلي فلسطين من أجل مساندة انتفاضتها. بل أنها هي أول من رقد أمام الدبابة الإسرائيلية ووضعتها في أحرج خياراتها، إما العبور إلي الجانب الفلسطيني أوسحق جميع أفراد الوفد الأوروبي الذي جاء ليعرف حقيقة ما يجري علي الأراضي الفلسطينية ومنع من العبور. تقول جنفييف:

أولئك الذين يكافحون حتي التضحية الواعية بحياتهم،
يذكروننا أن الإنسان لا يعيش بأي ثمن،
أن نموت في موت الآخر، إنما هواحترام للإنسان الذي نواجهه،
وهذا أمر يختلف جذريا عن الحرب 3.

في ديوانها دفاتر الليل تتساءل الشاعرة: من هوالليل؟ ماذا نري الليل بين النور والنور؟ كيف نحرر الأرض من الليل ومن أهوال الظلام الذي يجثوعلي باب بيتنا؟ الليل طويل، ما الفكر إلا نجومه... .
إن هذا الديوان لا يقترح جوابا ً قاطعا ً، بل يجعلنا نقف أمام محطات من التأمل والتفكير قضتها الشاعرة في وحدتها مع الليل. إنها تعطي العالم حضوره في لحظات الليل الثقيلة أملاً بأن تسكن إيقاعه الصامت بحضور المواقف التأملية.
أفكار ذلك هوعنوان الكتاب الأخير للشاعرة وهومحصلة لأعمالها السابقة منذ الحفل النائم (سيغرز 1970)إلي دفاتر الليل (لارماتان 2004).إن اللغة الشعرية التي تميز هذا العمل تجعل من الشعر علي مواجهة مباشرة مع الكلمات فتغدو واضحة متحررة من الطابع السردي.
في نصه الذي كتبه بمناسبة تأبين الشاعرة يقول الشاعر فيليب تانسلان (أخوالشاعرة): خلال خمسون عاما ً كنت تناضلين من أجل استقلال الجزائر وبعدها لم تتواني أبدا ً عن مساعدة المهاجرين في فرنسا كي يحصلوا علي حقهم في حياة حرة وكريمة... ثم كان نضالك إلي جانب الشعب الفلسطيني دعما ً لتحرره وطلبا ً لاستقلاله علي أرضه. لقد حملت فلسطين المحتلة طويلا ً في قلبك فكتبت عنها أشعارا ً تنبض بالحب والالتزام... (...) بين الموت الذي لم نعد نراه وعرض الحياة الأكبر الذي نسكنه بعماء، أي نزهة تستكشفنا، أي إشارات تشكل المارد الذي يصيح في وجه صمتنا .4

تقول الشاعرة جنفييف كلانسي عن الموت:

الموت ليس عقبة في وجه الحياة،
وإن القبض عليه بوصفه سلاحا،
إنما هوإبقاء للحياة خارج كل استلاب

حين سيفاجئني الموت،
سوف أروي له قصصا حول
كاهنات المعبد،
وتاج الشوك فوق رأس المسيح،
عن يأس القديسات،
وكبد حمزة الممزق...
سوف أردد علي مسامعه حكايات عن،
نيتشه وفاغنر...
حول حياة سارتر وساجان
وسلفادور دالي،
عن ألم لم أعرف يوما كيف أحاصره،
عن صدر كان باتساع العالم
ثم ضاقت أنفاسه فجأة،
ثم أشكوله حياة أقصتني عن أيامها،
وأرض أنجبتني ونفتني من تعدادها،
وفحولة رجال أنهكتني دون مبرر واضح،
حينها سوف أخرج معه في صمت،
راجية ألا أعود مرة أخري ...

كاتب من سورية
mountajab1@hotmail.com
1 زودني الكاتب فيليب تانسلان بنبذة عن حياة جنفييف كلانسي الشخصية فقدمت منها هذه السطور الوجيزة.
2 نشر هذا المقال أول مرة في مجلة فيتور أنتريور (Futur Antژrieur)، في عددها رقم 5 الصادر في شهر نيسان عام 1991 في باريس. ونشر أيضا ً مرة أخري علي الانترنت في 15 حزيران عام 2004.
3 خصَّ الشاعر أدونيس بهذه المقاطع الشعرية زاويتَه مدارات في صحيفة الحياة، الخميس 9 أيار 2002.
4 مقطع من المقال الافتتاحي للكاتب فيليب تانسلان، مجلة دفاتر الفن ، العدد 11، دار نشر لارماتان، باريس، 2005، ص 5.

02-04-2008, 06:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
جنفييف كلانسي 1923 ـ 2005 :sssالشاعرة الفرنسية الملتزمة التي كرست حياتها لخدمة القضايا الإنسانية - بواسطة بسام الخوري - 02-04-2008, 06:21 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  القصيدة التي سحرتني ايام الدراسة هيفايستوسHEPHAISTOS 2 1,352 09-10-2009, 07:33 AM
آخر رد: السلام الروحي
  حكاية البنت التي طارت عصافيرها الطوفان الأخضر 3 1,085 04-06-2008, 12:08 PM
آخر رد: الطوفان الأخضر
  يا أيتها الرؤوس التي لا أحمل. كندة 7 1,370 04-05-2006, 11:25 PM
آخر رد: عادل نايف البعيني
  - «الملك لير» لشكسبير: مأساة الإنسانية في مرآة فجائعية....ألف وجه لألف عام بسام الخوري 1 1,367 03-12-2006, 11:47 AM
آخر رد: بسام الخوري
  المرأة التي أحلم بها arfan 1 1,072 02-05-2005, 08:37 AM
آخر رد: arfan

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS