{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #13
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم
الزميل كميل

في الحقيقة لا اعرف اذا كان الفياض يمكن ان يسمى فيلسوف من اي نوع فانا لا اعرف هذا الامر، والمصيبة اذا كان ما كتبته في مداخلتك هي كلامه او افكاره !

Arrayو نحن نبنى نظريتنا لخلق الكون على إرادة الله الاختيارية، وليس على كونه علة مجبورة كما يفهم قدماء الفلاسفة لضعف مبانيهم الفلسفية وعدم تبلور المفاهيم لديهم[/quote]

بمنظور الفلاسفة، ارادة الله من سنخ العلم اي ان ارادته هي علمه بالنظام الاصلح او علمه بكون الفعل الصادر منه خيراً، بينما المتكلمين يرون ان الارادة تعني الاختيار كما تقول انت، وهذا محال ! واذا كان هذا كلام الفياض فقل له هناك ملحد في منتدى الفكر يقول لك: مولانا روح بيع كركري احسنلك :bouncy:

الا يعلم ان الاختيار يعني تساوي النسبة الى الفعل وعدمه وان تساوي النسبة هي جهة امكان بينما لايمكن ان تكون هناك جهة امكان في الواجب لان واجب الوجود واجب من جميع الجهات؟

Arrayواهم جواب هو أولا: ان الشبهة إنما تكون مع غير الله المختار فالله ليس علة آلية فاقدة للارادة والسلطنة والمالكية على الوجود. فإنما يتم كلامهم في المؤثر المضطر في ترتب أثره عليه ، نظير النار والحرارة مثلا حيث إنها بذاتها علة لوجود أثرها ، ولا يمكن اختلاف الأثر مع وحدة الذات . وأما في القادر المختار المنبعث فعله من إرادته وقدرته على طرفي الوجود والعدم كليهما لا من نفس ذاته وحدها فلا ، ولا موقع للتوهم المذكور كما هو واضح . ثم إن البرهان الساطع والدليل القطعي على ثبوت الاختيار له تعالى هو ما يشاهد وجدانا من حدوث الممكنات فإنه بذلك ظهرت قدرته الكاملة ، و تجلت إرادته التامة واختياره المطلق جلاء واضحا .[/quote]

هل هذا كلام الفياض؟

على العموم جوابه هذا هو الجواب على اعتراض المتكلمين حول ما يعرف بقدم الاحسان او الفيض الالهي، حيث تكون الارادة شرط تحقق العلية التامة، وهنا ارد ببعض من مضمون مقال سابق لي:

((ومثل هؤلاء يجيب عليهم Quentin Smith استاذ الفلسفة في جامعة ميشيغان الغربية في مقال له بعنوان:
Causation And The Logical Impossibility Of A Divine Cause, Philosophical Topics, Volume 21, Number 1, Spring 1996, pp. 169-191
وهذا ايضاً ذكرته في المناظرة فكما قلنا سابقاً عندنا علة وعندنا شرط علة:
فكون الجسم في حركة هو شرط كافٍ لكون الجسم يشغل حيزاً من الفراغ. ولكن كون الجسم متحركاً ليس علة لكون الجسم يشغل حيزاً من الفراغ. ومقياس للحرارة يقيس درجة حرارة 50 درجة مئوية هو شرط كافٍ لكون درجة الحرارة في الغرفة هي 50 درجة مئوية ولكن هذا القياس ليس العلة في كون درجة الحرارة في الغرفة بهذا المقدار، الهواء هو شرط كاف لوجود الانسان ولكن الهواء ليس علة وجود الانسان.
ففي كل قضية مماسبق عندنا حدث او حالة مثل س تكون شرطاً كاف لحدث اخر او حالة اخرى مثل ص ولكن يكون دائماً س ليست علة لـ ص فمايكون علة لشيء ما لايكون شرطاً كافياً له
فيكون عندنا مما سبق:
اذا كانت س هي شرط كاف لـ ص فان س ليست علة ص.
وارادة الاله لخلق الكون او قل الانفجار العظيم هي شرط كافٍ لحدوث الكون او للانفجار العظيم !
لانه من غير المنطقي في ظل فرض صحة فكرة الاله ان نقول ان الاله اراد خلق الكون او الانفجار العظيم والانفجار العظيم او الكون لم يحدث !
لذا فان ارادة الاله ليست العلة في حدوث الكون او الانفجار العظيم لان الشيء لايمكن ان يكون علة وشرط علة في نفس الوقت.
فان قيل ان الاله هو العلة لحدوث الكون فان ارادته ليست شرطاً كافياً لحدوث الكون وهذا تناقض لان ارادة الاله تتحق دوماً.))

Arrayوثانيا: ان عدم وجود المعلول –كما يقولون - لا ينفي القدرة على التسبيب والعلة الكامنة بالقوة والقدرة، بل إلزام الله الواجب بالتسبيب الفعلي أزلا ، هو نزع لوجوب وجوده ، باعتباره سيكون معلولا للصدور الموجب ومقهورا على ذلك. وهذا يعني انقلاب الله الى غيره من الممكنات تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا[/quote]

ممتاز، فهذا محال وذاك محال ولهذا فان الفكرة باكملها محالة وغير منطقية، وقد رأيت انت نصف المحال فتعال انظر النصف الثاني حتى تعرف ان كلا الامرين محال.

Arrayو قد قلبت الاشكال لتقول : بأنه ما دمتم تقولون بعدم قدم الخلق فيكون العلة التامة وهو الله غير موجود أصلا ، أي لا وجود له لانتفاء معلوله في الأزل . وهذا لا علاقة له مطلقا بالإشكال الذي هو أساس لتصحيح قول الفلاسفة، وهو قفز إلى موضوع مختلف، ليس له أي مقدمة فيها ، وهو ليس إشكالا على كل المسلمين وإنما على من يلتزم بتلك المقولات ، وكان يمكنك أن تبسط مشكلته أكثر فتقول بما إنني لم اُخلق قبل أربعين عاما مثلا فإذن الله غير موجود، لأنني كنت عدما والعدم يعني إن علتي غير موجودة فالله غير موجود. وهذا بُني على وجوب وقوع الخلق كله دفعة واحدة من الأزل والى الأبد
وهو كلام فقراء فكريا، ومباحث العلة لا تقول بذلك ولا تلزم بذلك، لأنها منوطة بالإرادة وشروط القابل المقدور التي منها المكان والزمان والترتب وغير ذلك مما هو شروط الممكنات[/quote]

لم تحسن المثال، نحن لم نتحدث عن الجزئيات مثل الانسان وغيره، نحن نتحدث عن الكليات هل هي ازلية او لا؟
هذا امر مختلف، اذا كانت العلة موجودة فلابد ان يوجد المعلول وهو العالم ولكن ليس العالم بكل جزئياته فهذا غير ضروري.

اما البرهان على هذا الكلام فهو بديهي:

لان لازمه تحقق عدم المعلول لعدم العلة من دون علة !!!
واللازم اعلاه مبني على برهان الخلف (يعني اثبات بطلان النقيض) وهو انه اذا وجدت العلة التامة فاما ان يلزم منها وجود المعلول واما ان لايلزم وعلى الاول يثبت المطلوب وعلى الثاني فاذا كانت العلة التامة موجودة مع فرض عدم المعلول ونعلم مما سبق ان عدم المعلول معلول لعدم العلة (يعني عدم العلة علة لعدم المعلول ...فقط اعدنا كتباتها وتحتاج العبارة الى تأمل) فليزم منه اجتماع النقيضين وهو ممتنع لانه سيكون عندنا ان العلة موجودة وغير موجودة.
هذا هو مايسمى بقانون الجبر العلي (وجوب وجود المعلول عند وجود العلة التامة)

Arrayاننا نقول أن الذات الواجبة لا يمكن أن تكون علة تامة للأشياء بالتفسير الفلسفي. وإلا لكانت الأشياء واجبة بوجود ذاته المقدسة ، ومن الواضح أن الوجوب ينافي الاختيار بل أن لازم ذلك نفي القدرة والسلطنة عن الباري والخالق للعالم[/quote]

من اين لك مصطلح "سلطنة"؟؟؟

Arrayاما قولك ان مقتضى القول ب ان الله علة العالم ان يكون لله خصوصيات متعددة بتعدد كل مافي العالم, فهو كلام مبنى على قاعدة التناسب والسنخية بين العلة والمعلول .
و لا ريب في أن الله تعالى هو مبدأ العالم ككل ولكن مبدئيته للعالم ليست على أساس مبدأ التناسب والسنخية كما فسرها الفلاسفة بذلك بل بسلطنته المطلقة على العالم[/quote]

ماذا يعني سلطنته على العالم؟ ماذا يعني سلطنة؟

Arrayفهذه القاعدة لا تنطبق على سلطنة الباري عز وجل[/quote]

الخرافات والسفسطة لاتنطبق عليها القوانين العقلية طبعاً لانها وبكل بساطة سفسطة وخرافة.

Arrayوإن شئت قلت أن سلسلة الوجود وحلقاته التصاعدية لابد أن تبدأ حتما بالواجب بالذات ، وعليه فالحلقة الأولى متمثلة في الواجب بالذات والحلقة الثانية تصدر منه مباشرة بالسلطنة والاختيار لا بالوجوب والضرورة وبدون مناسبة بينهما ذاتا ، ولهذا لا يكون خضوع الأشياء لسلطنة الباري عز وجل كخضوع المعلول للعلة التامة بالمفهوم الفلسفي ، ومن هنا لا يكون تأثير السلطنة في الأشياء وجودا وعدما مبنيا على هذه القاعدة[/quote]

هل هذا ايضاً كلام الفياض :lol:




03-25-2008, 11:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-19-2008, 02:26 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-20-2008, 07:46 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة fkr - 03-21-2008, 04:35 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-24-2008, 12:18 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-25-2008, 11:02 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-25-2008, 11:21 PM
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-26-2008, 12:26 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-29-2008, 08:47 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-30-2008, 11:52 AM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-30-2008, 01:06 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-30-2008, 05:01 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-30-2008, 10:09 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 03-31-2008, 02:51 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 06-14-2008, 12:24 PM,
مفاهيم في الالحاد: كليات العالم - بواسطة Enki - 08-12-2008, 03:12 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل اثر الالحاد ايجابا على حياتك؟ عبدالله بن محمد بن ابراهيم 14 2,932 08-01-2013, 01:40 PM
آخر رد: takhinen
  ماهي فائدة الالحاد بالنسبة لي؟ Enki 28 7,335 02-22-2012, 08:48 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  مفاهيم في الفلسفة الالهية: العدم Enki 13 6,217 02-21-2012, 08:53 PM
آخر رد: Enki
  الالحاد صحيح حتى لو كان الله موجوداً Enki 28 9,705 02-06-2012, 11:44 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  ما هو سبب الالحاد؟؟ Dr.xXxXx 170 41,432 07-18-2011, 05:00 PM
آخر رد: Dr.xXxXx

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS