{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الدين بين البؤس (الاسلامجي) والانتهاك (العلمانجي)
مظفر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 148
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #14
الدين بين البؤس (الاسلامجي) والانتهاك (العلمانجي)
" ..فالعلمنة كما ضبطها ( بيتر بيرجي) هي:السّيرورة الّتي بها تخرج قطاعات تابعة للمجتمع و الثقافة عن سلطة المؤسسات و الرّموز الدّينيّة).و هكذا فليست المؤسّسات مثل الدّولة أو المدرسة هي وحدها الّتي تُفلتُ من السّلطة الدّينيّة و إنّما تشمل العلمنة أيضا الذّهنيّة و الثّقافة في مجموعها "
عبد المجيد الشرفي:لبنات ص:54
....
يبقى إشكالُ " المفهوم " أزمة الدّرس النّقدي العربي، - و أحبّ أن أشير – أنّ الفلسفة العربية الرّاهنة و علوم الإنسان و الدّراسات الإبيستيمولوجيّة ما تزال تتهيّب سؤال المفهوم و التّفكير في نشأته و حركة تكوّنه..مع ضرورة التّذكير بمحاولة فريدة و تكاد تكون نوعية متمثّلة بدروس الدّكتور عمر الشّارني و الّتي أصدرها بكتيّب " المفهوم في موضعه " ( 1992)و مقالة أخرى صدرت بمجلّة " دراسات عربية العدد7/8 لسنة 1997) للأستاذ الحسين الزّاوي ( جزائري)،مع استثناءات أخرى قليلة قدّمتها بعض التّرجمات للفلسفة الفرنسيّة تحديدا،( العقل: قرانجي – مثلا)،( نظام الخطام :فوكو ). أمّا كتاب " ماهي الفلسفة :جيل ديلوز" فلم ينلْ ترجمة تقترب من أهميّته و أهميّة الفيلسوف....و لاَ يُمكنني نسيانَ كتابات " الفيلسوف الفذّ عبد السّلام بنعبدالعالي و ترجماته و لا ما قدّمّه الدّكتور محمّد محجوب ( تونس )..
أردتُ بهذه المقدّمة أن أدفع بالأستاذ ( رحمة العاملي ) إلى جهة من السؤال ربّما أو لعلّه يستأنس بها بطرحه :حول العلمنة و الدّين..و أن يتأنّى بكتاباته فيفحص ما يُطلقُ من مفاهيم،فيكون في حلٍّ من الاستعمالات المصطلحيّة ذات الملاذات الصّحفية وهو يطرق فضاءات بها القول تجاوزَ أن يكونَ بكرا. كما لا يغيب عليهِ أنّ كلّ قول نقدي إنّما له كونيّة رؤية.. و أنَّ ما خاضَ فيهِ يتجدّد فيه القول بصرامة غير معهودة( على الأقلّ في أعتقد به )..
و لستُ هنا لأكتب حول العلمنة أو الدّين..بقدر ما آملُ قراءة ما يكتبه روّاد المنتدى، و هل بالإمكان التّحرّر من ثقافة الأخذ بكلّ شيء بطرف،فنكتب في كلّ شيء؛و لكنّنا لا نقول شيئا ؟؟؟ هذا هو السؤال ..
فما الدّين ؟ و قد تناولت أغلب علوم الإنسان و الفلسفة الظّاهرة الدّينية بأبعادها الأنتربولوجية و التاريخية..فهل من الممكن أن نغفل ( ماكس فيبر أو غيره من رموز السوسيولوجيا النّقدية) و نحن نسألُ " ما الدّين ؟ " هل قرأنا بما فيهِ الفهم و التّمثّل " محمّد أركون ؟؟ "" و توظيفه للمفاهيم المنتجة بثقافة كونيّة أنتجت " الحداثة " و ما بعد الحداثة ؟؟ هل للعقل الإسلامي من الاستعداد ما يؤهّلهُ للممارسة النّقديّة و هي تتناول " دينه " كظاهرة تاريخية ؟
هل المؤسّسة الدّينيّة الإسلاميّة تمتلك من الإرث لتكون مدنيّة ؟ أعتقد أنّ الجدليّة بين الدّيني و العلمنة تتجاوز الجماعة الدّينية،و تفرض صراعا حقيقيّا و صارما ليطرح مفهوم الجماعة النّقديّة ذات الخلفيّة الفلسفيّة و المنهجيّة الواعيّة بتخوم بحثها...و ليسَ لخطابات شعاراتيّة لا تختلف عن خطب المنابر السّاذجة أو هي الواهمة بثبات صورة العالم..ليعلم هؤلاء أنّ العالم تخلّى عن مفهومه القديم و صار اختلافيّا ...
أرجو من الأستاذ (رحمة العاملي ) أن يكونَ بنا رحيما فنقوى بأسئلتهِ..لا أن نكرّر ما لا يُكرّرُ..و أتمنّى النّظر لطرحه بجهد أعمق..
03-29-2008, 02:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الدين بين البؤس (الاسلامجي) والانتهاك (العلمانجي) - بواسطة مظفر - 03-29-2008, 02:46 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل الدين شر محض أم فيه خير ؟ Sniper + 6 1,762 11-20-2010, 05:15 PM
آخر رد: ماجن
  عن الدين وعلاقته بسب الدين والسياسة بالتياسة! الحكيم الرائى 17 3,680 02-07-2007, 04:49 AM
آخر رد: إبراهيم
  هل هذا هو الدين ؟ أبو ليلى الدمشقي 2 807 11-27-2006, 03:26 AM
آخر رد: طيف
  الدين تروتسكي 23 3,598 07-21-2006, 06:33 AM
آخر رد: مسلم
  هل جاء الدين من أجل الإنسان؟ أم خُلق الإنسان من أجل الدين؟ فرج 6 1,584 07-26-2005, 02:13 AM
آخر رد: فرج

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS