{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
قصيدة «شرفة ليلى مراد»...سبّاً للذات الإلهية...?????
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #4
قصيدة «شرفة ليلى مراد»...سبّاً للذات الإلهية...?????
Array شيخ وقاض يحكمون على "مجموعة شعرية" ؟!!! [/quote]


لا أعرف هل أضحك أم أبكي.. فعلا قمة السخف أن يحكم رجل الدين في الأعمال الأدبية ويكون هو قيصر حامل سيف المسيح ومجاهد في سبيل إعلاء الدعوة. لذلك، يجب وبكل شكل ممكن إخراس هذه المؤسسات الثيوقراطية والتي تظن أنها صاحبة الوصاية وتحدد للمجتمع الحال الذي ينبغي أن يكون عليه بشكل تعميمي شمولي فاشستي. لكن هذا هو الواقع الآن: رجل الدين في مصر أو أميركا يريد فرض رأيه واعتقاده على المجموع من الناس ويثور ثورة عارمة لو قلت له إن هذه سمات الأصولية في الاعتقاد. لكن الرجل المهزوز يسعى دوماً لحماية زوجته ويحدد لها من تكلم ومن لا تكلم فهو مالكها؛ والأمر ذاته ينطبق على العابد المهزوز فهو يحدد لك ماذا تقول وماذا لا تقول عن الذات الإلهية لأنه بكل بساطة "يملك" إلهه والذي هو ليس إلا "نسيج" من خيال أوهامه المريضة؛ ومن الحب ما قتل. ولكن هل يقتل الحب إبداع الشعراء؟ وماذا نقول لـ:

قال المعري:

إذا ما ذكرنا آدماً وفعاله وتزويجه لابنيه بنتيه في الخنا
علمنا بأن الخلق من نسل فاجرٍ وأن جميع الخلق من عنصر الزنا
فأجابه القاضي أبو محمد الحسن بن أبي عقامة من اليمن:
لعمرك أما فيك فالقول صادقٌ وتكذب في الباقين من شط أو دنا
كذلك إقرار الفتى لازمٌ له وفي غيره لغوٌ كذا جاء شرعنا

ومن شعر المعري:

صرف الزمان مفرق الإلفين فاحكم إلهي بين ذاك وبيني
أنهيت عن قتل النفوس تعمداً وبعثت تقبضها مع الملكين
وزعمت أن لها معاداً ثانياً ما كان أغناها عن الحالين

ومن شعر المعري أيضاً:

يدٌ بخمس مئ من عسجدٍ فديت ما بالها قطعت في ربع دينار
تحكمٌ ما لنا إلا السكوت له وأن نعوذ بمولانا من النار

قال ياقوت: لأن المعري حمارٌ لا يفقه شيئاً وإلا فالمراد بهذا بين، لو كانت اليد لا تقطع إلا في سرقة خمسمائة دينار لكثر سرقة ما دونها طمعاً في النجاة، ولو كانت اليد تفدى بربع دينار لكثر من يقطعها ويؤدي ربع دينار ديةً عنها، نعوذ بالله من الضلال. انتهى. قلت: وقال الشيخ علم الدين السخاوي يجيب المعري رداً عليه:

صيانة العرض أغلاها وأرخصها صيانة المال فافهم حكمة الباري

وله بيتان في ترجمة أحمد بن محمد بن القاسم بن خذيو أجابه عنهما صاحب الترجمة المذكور، فيؤخذ من هناك.
ومن شعره في البعوض:

إذا هي غنت لم يشقني غناؤها فبعداً لها من قينةٍ لم تكرم
تجمش من لا يبتغي اللهو عندها وتطرد نوم الناسك المتأثم
وأحلف لا عانقتها ولقد غدا لها أثرٌ ما بين كفي ومعصميد

وقال أبو الرضى عبد الواحد بن نوت المعري يرثي أبا العلاء:

سمر الرماح وبيض الهند تشتور في أخذ ثارك والأقدار تعتذر
والدر فاقد أهل العلم قاطبةً كأنهم بك في ذا القبر قد قبروا
فهل ترى بك دار العلم عالمةٌ أن قد تزعزع منها الركن والحجر
العلم بعدك غمدٌ فات منصله والفهم بعدك قوسٌ ما لها وتر

النعيمي أحمد بن عبد الله بن نعيم بن خليل أبو حامد النعيمي، روى "صحيح البخاري". سمع الفربري وأبا العباس الدغولي وتوفي سنة ست وثمانين وثلاث مائة.
04-05-2008, 10:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
قصيدة «شرفة ليلى مراد»...سبّاً للذات الإلهية...????? - بواسطة إبراهيم - 04-05-2008, 10:19 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مين بيعرف اي شي عن ليلى تيامت 0 443 01-02-2014, 03:20 PM
آخر رد: تيامت
Heart قصيدة ولا أروع ! Narina 1 778 05-22-2012, 03:28 PM
آخر رد: thunder75
  تعالوا يا خالد ويا روزا لوكسمبورج و ليلى و يا بشر Guru 11 3,688 02-13-2011, 01:28 PM
آخر رد: -ليلى-
  قصة ليلى والذئب الحقيقية ... وبلسان حفيد الذئب! alexlloyd54 10 4,132 12-31-2010, 05:23 PM
آخر رد: أبو خليل
  باركو لزميلتنا ليلى مولودها الجديد بسام الخوري 12 3,225 07-08-2010, 09:13 PM
آخر رد: -ليلى-

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS