{myadvertisements[zone_1]}
المخالفات الشرعية لفرقة أهل السنة
إسلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #5
المخالفات الشرعية لفرقة أهل السنة
أولاً ، أهل السنة والجماعة ليسوا فرقة بل هم أصل الإسلام ،
لأن كلمة الجماعة تدل على الإجماع وعلى الأغلبية ،

ويكفي أنهم يتبعون مذهب أهل الكعبة والحرم الشريف ،
ويكفي أن الله تعالى جعلهم القائمين على أمر دين الإسلام ، فلا ينبغي الخروج عليهم ولا مخالفتهم
،

Arrayمنها إطلاقهم اسم أهل السنة على أنفسهم ، و ما تبعها من أسماء كسني و سلفي و شافعي و مالكي و نحو ذلك و هي تسميات مبتدعة لم نعرفها عن محمد صلى الله عليه و سلم و أصحابه ، و مردودة بنص الحديث ( من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )،[/quote]
لأنهم رعاة السنة النبوية الشريفة ، والمحافظون على أصولها والمتمسكون بحرفيتها ،
وأما تفريق الأسماء فمجرد انتساب إلى أئمة العلم الذين برعوا في الفقه ،
والذين كانوا يتحرون ويبحثون ويستنبطون الأحكام ،


فالمنـهــج السني منـهـج شامل يعبر عن الاعتزاز بالسنة النبوية الشريفة ،
أما المذاهب الفقهية فهي مذاهب تشريعية تتعلق بتقنين الشريعة ،

Arrayفما هو مباح على مذهب فلان حرام على مذهب أبي فلانة ، و ما ينقض الوضوء هناك لا ينقضه هنا ، بل أن أصحاب المذهب الواحد تتعدد أقوالهم و يخالف المتقدمون منهم المتأخرين ![/quote]
ومن قال لك أن تفاصيل الوضوء وغيره من الفقهيات تحرم عند البعض وتحلل عند الآخرين ؟
هي تفاصيل فقهية ، البعض يفعلها لأن ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلها مرات وتركها مرات ،
رحمةً بالمسلمين وتخفيفاً عليهم ،
فكان يقول : " خذوا عني مناسككم "
Arrayلقد استثنى الله تعالى المختلفين من جملة من رحم فقال ( و لا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ) ، ووصف من اختلف بعد أن جاءه علم الكتاب بالبغي فقال
) و ما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم( ،
فالبينات كفيلة بجمع المسلمين إن اعتصموا بها ( و لا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات و أولئك لهم عذاب عظيم ) .فتبين بذلك حال ما عليه أهل الخلاف .[/quote]
أنت لم تورد الآية في سياقها :
فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ{116} وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ{117} وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ{118} إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ{119}هود

وفيها :
" من قبلكم " الأمم السابقة ،
" الناس " وتشمل كل الأجناس وليس المسلمين ،


وقد خلطت متعمداً مدلـسـاً بينها وبين الآية الأخرى في سورة البقرة :
{كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }البقرة213
وأيضاً نجد فيها أنه يتكلم عن الناس على وجه العموم ، ثم قال أنه هدى الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق ،
Arrayالتنطع و كثرة السؤال[/quote]
رغم هذه العناوين المستفزة إلا أننا سنواصل الشرح وحسبنا الله ونعم الوكيل ،
Arrayفيخالفون قول الله تعالى ( لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) و قول رسوله صلى الله عليه و سلم (ذروني ما تركتكم فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشئ فاتوا منه ما استطعتم ، و إذا نهيتكم عن شئ فدعوه ) ، و لما كانت هذه المسائل لم يبد الله لنا أحكامها كان لزاما أن يقع فيها الخلاف ،[/quote]
النهي عن السؤال يتعلق بالتشريعات التي كانت تتنزل في القرآن عند نزول الوحي ، فكان المسلمون لشدة حرصهم وحبهم يتمنون التشريع ويستعجلونه في العبادات والتكليف ،
فكان من رحمة الله تعالى أنه ينهاهم عن الاستعجال حتى لا يتعرضوا للسوء والصعوبة في أداء تلك التكاليف الدينية والتشريعية ،

أما بعد نزول تلك التشريعات فكما تقول تكملة الآية :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ }المائدة101
وإن تبد لكم بعد نزول الآيات عفا الله عنها ،
أي يجوز لكم السؤال والخوض في التفاصيل بعد نزول التشريع ،

Arrayلأنها بنيت على ما يسمونه القياس ، و القياس معناه إلحاق الفرع بالأصل في الحكم لإشتراكهما في العلة ، و كل مذهب يحدد العلة كما يشاء ، و يُلحق ما يشاء بما يشاء في الحكم ، فأصبح لكل مذهب قول ، و اضطروا إلى إجازة الخلاف فيما يسمونه فروعا ، و من لم يتبع مذهبا أصبح يرجح بين الأقوال ، فيتبع الظن فيما يراه راجحا [/quote]
وهذا القياس هو ما عفا الله عنه في الآية التي أوردتها ، وهو السؤال فيما يتعلق بتفاصيل تلك التشريعات الأصلية ،

Arrayقال ( إن الله سكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تسألوا عنها ) و لكن أهل السنة دائما يسألون فيما سكت الله عنه و يضعون كثيرا من الأحكام التي ما أنزل الله بها من سلطان![/quote]
أهل السنة هم المسلمون الذي قال الله تعالى فيهم :
" أطيعوا الله وأطيعوا الرسول "
" وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "

وهم لا يضعون القياس إلا في إطار ما نزل من القرآن وما ورد فيه من أحكام تشريعية .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-08-2008, 10:31 PM بواسطة إسلام.)
04-08-2008, 10:23 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المخالفات الشرعية لفرقة أهل السنة - بواسطة إسلام - 04-08-2008, 10:23 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  دور الفتاوى "الشرعية" في الفتنة المذهبية فارس اللواء 8 1,008 12-13-2012, 01:48 PM
آخر رد: فارس اللواء
  عدد ركعات الصلاة متناقض فيما يسمى السنة ولا يوجد ركعات فى القرآ رضا البطاوى 8 2,614 09-27-2012, 02:33 PM
آخر رد: الوطن العربي
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,081 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  عدد الصلوات صلاتين من القرآن ومن السنة أيضا رضا البطاوى 0 843 04-30-2012, 08:31 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  حروب الإسلام الشرعية، في بيان السنة النبوية: السيد مهدي الحسيني 12 3,071 04-17-2012, 05:08 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS