{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
يهب لمن يشاء ذكور ولمن يشاء اناث ( الطب ولا الله؟)
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #13
يهب لمن يشاء ذكور ولمن يشاء اناث ( الطب ولا الله؟)

عزيزي / رحمة

أنا لا أؤمن بهذا الكلام الديني كله
وقصة آدم وحواء و كل القصص الديني ليس عندي بشئ

ولكن رأيت فهمك للآية فأحببت أن أناقشك فيه ليس أكثر ووجدت في النهاية أنك تحملها بفكرة من خارجها وتقرأها داخل تلك الفكرة
وسؤالك عن أكل آدم من الشجرة ربما يكون مقبولا داخل منظومتك باعتبار أنه أمر تكليفي ناتج من الإرادة الشرعية لله وليس من الإرادة الكونية فبحسب ما قرأت من الفكر السني أن لله إرادة كونية بها تكون كل الأمور في الكون حتي ما لا يريده الله في إرادته الشرعية أو التكليفية لأنهم يرون أن الله لايمكن أن يقع في ملكه ما لا يريده أبدا ولكن من حيث أنه كلف وشرع فإن الإرادة الشرعية يمكن أن تخالف وما أكل آدم من الشجرة ما هو إلا مخالفة للإرادة الشرعية وليس الإرادة الكونية
ولكن الآية التي بين أيدينا هل هي من الإرادة الشرعية أم من الإرادة الكونية ؟
أنت لا تقول بهذا ولا ذاك , فواضح من الآية كما سبق أن أوضحت لك أنها تتحدث عن ملك الله للعالم وأن ما يحدث فيه لا يأتي علي غير مشيئته وأوضحت لك أن عجزها بدل اشتمال وليس بدل مطابقة أي أن موضوع الإنجاب قضية جزئية من تلك القضية الكلية فكون القرآن يذكر أن الله يهب للبعض ذكورا فقط أو إناثا فقط أو يزوجهم ذكرانا وإناثا إلخ هو تفصيل أن شئت لصدر الآية فنفيت أنت ذلك وأن هذا متروك للإنسان بمشيئه التي هي داخل مشيئة الله أنا لا أفهم أبدا وجود مشيئتين كما سبق التوضيح أيضا وأن مشيئة الله سببها مشيئة الإنسان وباقي ما تفضلت به في أمور خاصة بالتكوين فهذه الأمور صحيح أن الإنسان طرف فيها ولكن ما ينطق به القرآن يفهم منه أنه لادخل له بها إطلاقا إلا أنه محل الفعل وأنه يوُهب فقط والهبة لا تدخل فيها إطلاقا من الموهوب له إلا التلقي

كوكو








04-19-2008, 06:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
يهب لمن يشاء ذكور ولمن يشاء اناث ( الطب ولا الله؟) - بواسطة coco - 04-19-2008, 06:30 PM

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS