{myadvertisements[zone_1]}
نظرة في الروايات (2)
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #5
نظرة في الروايات (2)
(3) الحكم بالإدراج على جزء من حديث
نظرة جديدة في احكام المحدثين تتعلق ب ( الادراج )
و الادراج هو ( دخول جملة على الحديث ليست منه )

و المثال هنا حديث ( الطيرة شرك . وما منا إلا . ولكن الله يذهبه بالتوكل )
و معنى الحديث
الطيرة = التفاؤل
اي ان التفاؤل شرك

وما منا الا = وما احد منا الا و فيه من ( الطيرة\ الشرك )

و هنا كان السؤال
كيف ينسب الرسول الشرك الي نفسه
فقال ( المحدثون ) ان جملة ( وما منا الا ) من ابن مسعود , ليست من الرسول
قال الالباني ( لا دليل فالسياق متصل )
و الفكرة هي تعاقب و تواتر المحدثين على اعتبار ( وما منا الا ) مدرجة , بل ان الحديث ككل يمثل به عند شرح المدرج

http://www.taimiah.org/Display.asp?ID=69&a...moqza-00110.htm

و سبب الادراج هنا
(( . فهذه الكلمة قال العلماء: "هذه مدرجة جزمًا؛ لأنه يستحيل أن يضيف النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى نفسه شيئًا من الشرك ))

ثم جاءت روايات حذفت العبارة

قلت
هذا رسم لتخريج الرواية بالعبارة المدرجة ( عدا ابن مهدي )

[صورة: i4558_2.jpg]

فمن ادرجها من هؤلاء ؟
و كيف حديث التواطؤ بين كل هؤلاء على ادراج هذه العبارة ؟
بينما الاكثر واقعية و منطقية ان من حذفوها حذفوها لأنها ( مسيئة ) بينما لا يمكن تفسير كيف اتفق كل هؤلاء على ادراجها من كلام ابن مسعود ؟
فحذف الجملة مبرر , على عكس اضافتها
ولا يبرر اضافتها الا اصالتها ...

و لو اخذنا كل جملة مسيئة للرسول ضعفنا قائلها , او اعتبرناها مدرجة و الصقناها بالصحابي , فكيف يمكن اتهام محمد اذن ؟ فحتى الجملة التى قالها نسبناها لغيره !!

اهذا هو منهج المحدثين ؟
ما البيانات التى فقدناها من جراء هذا المنهج ؟


بل ان المحدثين - هنا - لم يفعلوا اكثر مما يفعله القرانيون
فها جملة متصلة السياق بسند حكموا عليه بالصحة , ثم استنكروا ما عاب محمدا , فنسبوه الي غيره !
فهل يختلف القرانيون عن المحدثين ؟

1- الا تقدم العقيدة هنا على النص ؟ و المفروض ان العقيدة تؤخذ من النصوص ؟
2- اكتشفنا - حكمنا - على هذه العبارة بالادراج لانها خالفت ما ( نتوقعه ) من محمد , فماذا ان وافقت ما نتوقعه , الن تمر مرور الكرام و بذلك يختلط كلام الصحابي بكلام محمد ؟!

فقد صعب على عقل المحدثين نسبة الشرك الي محمد فنسبوه الي ابن مسعود .
و لم يعسر عليهم - بسبب ثقافتهم البدوية مثلا - نسبة حديث الذبابة
و الان صعب على عقل المسلمين من دارسي الطب نسبة هذا السخف الطبي الي محمد , فما الجرم الذي ارتكبوا ان نسبوا هذا السخف الي ابي هريرة ؟

احرام على بلابله الدوح ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-21-2008, 05:05 PM بواسطة fancyhoney.)
04-21-2008, 04:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
نظرة في الروايات (2) - بواسطة fancyhoney - 04-16-2008, 04:34 PM,
نظرة في الروايات (2) - بواسطة fancyhoney - 04-17-2008, 01:06 AM,
نظرة في الروايات (2) - بواسطة fancyhoney - 04-17-2008, 04:24 PM,
نظرة في الروايات (2) - بواسطة fancyhoney - 04-17-2008, 04:31 PM,
نظرة في الروايات (2) - بواسطة fancyhoney - 04-21-2008, 04:41 PM
نظرة في الروايات (2) - بواسطة fancyhoney - 04-22-2008, 12:41 PM,
نظرة في الروايات (2) - بواسطة fancyhoney - 05-05-2008, 07:11 PM,
نظرة في الروايات (2) - بواسطة fancyhoney - 05-06-2008, 01:14 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ضرب الزوجة من نظرة زاويية، ومن نظرة كلية السيد مهدي الحسيني 0 812 11-11-2011, 01:43 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  الصلب والترائب .. نظرة جديدة .. volcano 3 2,463 12-01-2010, 07:37 PM
آخر رد: الزول سالم
  نقص الدين المسيحي وشمولية الدين الإسلامي نظرة سريعة مسلم 30 9,952 11-14-2010, 01:43 AM
آخر رد: مسلم
  نظرة ثانية في عدم أصولية الذكصولوجية .....متي ( 6/13 ) أنا مسلم 3 1,400 09-13-2008, 12:21 AM
آخر رد: أنا مسلم
  نظرة في كتب الروايات متفكر 593 126,746 06-19-2008, 05:30 PM
آخر رد: zaidgalal

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS