{myadvertisements[zone_1]}
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #36
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي
يرى حسن حنفي أن البشرية قد اكتملت ووصل عقلها إلى مرحلة الاستغناء عن الله (العقل والإرادة الخارجية). ولم يعد الإنسان بحاجة لله (الغير موجود أصلًا) أن ينصره ويهزم أعداءه. ويكذب على الإسلام فيزعم أن الجانب الغيبي في الإسلام يكاد يكون منعدمًا ونسي أن الإسلام مبني على الإيمان بالله هو عز وجل قمة الغيب. يقول في ص91:

"فالدين الإسلامي على ما يقرره علماء تاريخ الأديان أقل الأديان ذكرًا للقصص وللمعجزات، أي أن الجانب الغيبي فيه يكاد يكون معدومًا، فالإسلام يمثل آخر مرحلة من مراحل تطور الوحي وفيه إعلان لاستقلال الوعي الإنساني ولاستقلال الطبيعة عن كل تدخل خارجي. لقد بلغ العقل كماله ويستطيع الإنسان بعقله الإدراك المباشر كما يستطيع بفعله تغيير واقعه، لم يعد الإنسان بحاجة إلى عقل وإرادة خارجية لنصرته أو هزيمة أعدائه..... بل إن الله عند الأصوليين لا يكاد يذكر اسمه ولا يذكرون إلا "الشارع" أي واضع الشريعة، ولا يكاد يذكر في الفلسفة، ولا يذكر الفلاسفة إلا "واجب الوجود" أ. هـ

"فهناك تقدم من نبوة إلى نبوة، ومن رسالة إلى رسالة أي أن الوحي يسير في خط من الوراء إلى الأمام ويتبع فلسفة ارتقائية للتاريخ كما يقول هردر وكانط، حتى صاغ لسنج فلسفة للتاريخ طبقًا لمسار الوحي فيه على مراحل ثلاث: الأولى، القانون الخارجي واعتبار الله مصدر خوف وطمع وهي مرحلة اليهودية. ثانيًا، الحب الداخلي واعتبار الله موضوع حب وهي مرحلة المسيحية. ثالثًا، استقلال العقل الإنساني وثقته بنفسه وعدم احتياجه إلى وحي وهي فترة عصر التنوير وإن شئنا الإسلام إذا كان الإسلام على ما يقول المعتزلة يقوم على العقل وأن الشرع تابع للعقل. يثبت تطور الوحي إذن أن الحقيقة موجودة إلى الأمام لا إلى الوراء، لذلك يكون غريبًا حقًّا أن يقف الناس عند النموذج الأول في تطبيق الوحي عندما تحقق لأول مرة في صدر الإسلام أو في عصر المسيح أو تتكرر النداءات بالعودة دائمًا إلى الأصول الأولى وإلى النقاء الأصلي في النبع الأول." (ص92) أ. هـ

يقول كاذبًا على المعتزلة وعلى ابن الطفيل (ص93):

"يقوم الوحي إذن على العقل، وقد كانت مهمة العقل عند المعتزلة هي بيان حق الإنسان وواجبه على الله لا حق الله وواجبه على الإنسان، والعقل أساس الشرع، وكل ما حسنه العقل حسنه الشرع بل إن العقل ما كان في حاجة إلى الشرع لأن الإنسان لا يحتاج إلى وحي، وما الوحي إلا لطف من الله وكرم منه قد لا يحتاجه الإنسان لأن العقل فيه ما يغنيه، وقد عبر الفلاسفة أيضًا عن هذه الحقيقة فالدين والفلسفة شيء واحد، متفقان في الموضوع والمنهج والغاية وقد عبر ابن سينا وابن الطفيل عن ذلك في رسالتهما حي بن يقظان كما صاغ ابن رشد أيضًا هذه الحقيقة في نظرية التأويل، وتاويل الشرع حتى يتفق مع العقل وتلك شيمة أهل البرهان."

فهل قال المعتزلة وابن رشد وابن طفيل هذا الكلام فعلًا؟؟؟!!!


يتبع بفضل الله وعونه
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-27-2008, 08:46 AM بواسطة zaidgalal.)
04-27-2008, 08:45 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي - بواسطة zaidgalal - 04-27-2008, 08:45 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  القسم فى قضايا المحاكم الإسلامية رضا البطاوى 0 391 01-23-2014, 09:27 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  كيف يفهم المسلم المعاصر الدين السيد مهدي الحسيني 0 1,008 01-04-2012, 07:39 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  تعدد الزوجات رؤية شرعية معاصرة احمد زكريا 1 1,157 09-21-2010, 01:23 AM
آخر رد: سهيل
  نقلا عن "ماذا و لماذا؟؟؟؟.... أين وكيف ومتى" (قضايا اجتماعية) أريد أن يصل كمبيوترجي 7 1,387 03-23-2005, 02:43 AM
آخر رد: كمبيوترجي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS