{myadvertisements[zone_1]}
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #80
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي

سبحاني ما أعظم شاني
بايزيد البسطامي



الزميل العزيز زيد
ما كنت أتوقع منكم سوى التركيز على (قيل ، وأقول) رجاء شيخنا الفاضل ، اقرأ جيدًا الرسالة حتى تعرف من القائل ، فابن سينا يشرح قول نفسه ، ولعل ما كتبته لك أعلاه من نقل عن اثبات النبوة يؤكد لك ذلك ..
دعني أضع يديك وأحسبك تعرف ذلك على مزلق تنزلق إليه يا زميل
حينما يأتيني طالب (ماجستير- دكتوراه) كي أشرح له فكرة ما ، أو أقيّم ما كتبه فيها ، أركز له على جمع شتات الفكرة ، من أقوال الشخص ، فإذا ما أردنا أن ندرس فكر الترميز مثلا عند ابن سينا ، نجمع أقواله هو ، ويأتي الجمع لا عن طريقة القبس ، ولكن من خلال قراءة فكر ابن سينا كاملا في مؤلفاته ، ثم نأتي لمن شرح ابن سينا ، كالطوسي مثلا أو الرازي ، ثم من رد على ابن سينا ، كالبغدادي والغزالي وابن سبعين ، ثم نعرج بأخرة على دارسي ابن سينا ..
لو قرأت سيدي ابن سينا لعرفت ما أقول لكم .. نقلت لك النقول نصوصًا ، وما تدخلت في شرح معنى ، ولا تحميل النصوص ما لا تحمله ، ورغم ذلك ، تصرف أنت الكلام عن وجهه ، فضلاً عن عدم وعيكم سيدي بأن القول بالأساس هو له ..
فرجاء تمهّل في القراءة ، اقرأ الرسالة ، واقرا المراميز المشروحة ، واعرض ما يقوله الشيخ الرئيس على مذهبك (أهل السنة والجماعة!) وانظر هل يوافقون على ذلك ؟
من أين لابن سينا أن يشرح مرموزًا إلا أن يكون رُمز ؟!

Array
بقي أيها الفاضل أن تنفي عن ابن سينا وعن السيوطي ما نسبتَه أنت لهما أنهما يؤمنان بأن القرآن الكريم كتبه سيدنا محمد (بنفس طريقة تدوين الحديث) بالمعنى الذي فهمه وليس كما أُنْزِلَ عليه بالحرف سماعًا من سيدنا جبريل عن رب العزة سبحانه.[/quote]
سيدي لا أحب الجدال
وما أعرفه عن فضيلتكم أنك لا تبغي سوى الحق
فراجع النصوص ، ودقق ، إن ثبت النص لغير ما نسبت ، فصحح لنا النسبة ، أما إذا ما أردت بتر النص من طبعته أو مخطوطه ، فلكم ذلك حتى يسلم لكم رأيكم
ملحوظة :
Arrayيتحدث ابن سينا عن دور النبي في (فصل) في اثبات النبوة ( ص 10 ، 11) كالتالي :

" يجب أن يعرفهم جلال الله تعالى وعظمته برموز وأمثلة من الأشياء التي هي عندهم جليلة وعظيمة
ويلقي إليهم مع هذا القدر ، أعني أنه لا نظير له ولا شريك له ولا شبيه
وكذلك يجب أن يقرر عندهم أمر المعاد على وجهٍ يتصورون كيفيته ويسكن إليه نفوسهم
ويضرب للسعادة والشقاوة أمثالاً مما يفهمونه ويتصورونه
وأما الحق في ذلك فلا يلوح لهم منه إلا أمرا مجملا
وهو أن ذلك شيء لا عين رأته ولا أذن سمعته وأن هناك من اللذة ما هو ملك عظيم ومن الألم ما هو عذاب مقيم
واعلم ان الله تعالى يعلم ان وجه الخير في هذا
فيجب أن يوجد معلوم الله تعالى على وجهه على ما علمت
ولا بأس أن يشتمل خطابه على رموز وإشارات تستدعي المستعدين بالجبلة للنظر إلى البحث الحكمي ".

[اثبات النبوة- في ذكرى ابن سينا-نشرة المعهد الفرنسي للدراسات الشرقية بالقاهرة -بعناية محمد يوسف موسى -1952][/quote]
النص أعلاه هل قرأته ؟
هذا النص روجع على 6 نسخ خطية قبل كتابته .
شكرًا لنصرتكم الشيخ الرئيس والدفاع عنه
05-09-2008, 04:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي - بواسطة يجعله عامر - 05-09-2008, 04:46 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  القسم فى قضايا المحاكم الإسلامية رضا البطاوى 0 339 01-23-2014, 09:27 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  كيف يفهم المسلم المعاصر الدين السيد مهدي الحسيني 0 969 01-04-2012, 07:39 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  تعدد الزوجات رؤية شرعية معاصرة احمد زكريا 1 1,107 09-21-2010, 01:23 AM
آخر رد: سهيل
  نقلا عن "ماذا و لماذا؟؟؟؟.... أين وكيف ومتى" (قضايا اجتماعية) أريد أن يصل كمبيوترجي 7 1,324 03-23-2005, 02:43 AM
آخر رد: كمبيوترجي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS