{myadvertisements[zone_1]}
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #81
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

أيها الفاضل إنك تقول

Array
ما كنت أتوقع منكم سوى التركيز على (قيل ، وأقول) رجاء شيخنا الفاضل ، اقرأ جيدًا الرسالة حتى تعرف من القائل ، فابن سينا يشرح قول نفسه ، ولعل ما كتبته لك أعلاه من نقل عن اثبات النبوة يؤكد لك ذلك ..
[/quote]

لاحظ انني قلت لك ما يلي:

Array
لا يرضيك أن ينسب لك أحدٌ كلامًا لم تقله بغض النظر عن رأيك في الكلام المنسوب لك.
[/quote]

فابن سينا لم يقل ما نسبتَه أنت له. نعم إنه يقرر أن القرآن الكريم استعمل رموزًا وضرب أمثالًا من واقع البيئة العربية بهدف توصيل المعنى الموافق للغتهم إلى أذهانهم، وكذلك فعل النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه. لكن هناك فرق كبير بين أن أنسب لشخص قولًا لم يقله وبين أن أشرح ما يعتقده هذا الشخص. إن ابن سينا يقول: "قيل" في صيغة المبني للمجهول وسميت هكذا لأن فاعلها (قائلها) مجهول. وكلامي هذا قاعدة من قواعد الأمانة العلمية والتوثيق العلمي حتى لا نلقي الكلام على عواهنه.


Array
فراجع النصوص ، ودقق ، إن ثبت النص لغير ما نسبت ، فصحح لنا النسبة ، أما إذا ما أردت بتر النص من طبعته أو مخطوطه ، فلكم ذلك حتى يسلم لكم رأيكم
[/quote]

Array
وهو أن ذلك شيء لا عين رأته ولا أذن سمعته وأن هناك من اللذة ما هو ملك عظيم ومن الألم ما هو عذاب مقيم
[/quote]

إنه هنا يتحدث عن أقوال النبي صلى الله عليه وسلم لا عن القرآن الكريم. فالقرآن الكريم لم ترد فيه عبارة "لا عين رأته ولا أذن سمعته" بل هذا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم:

3072 - حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (قال الله تعالى أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) . فاقرؤوا إن شئتم { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } (البخاري. ج3)
[ 4501 ، 4502 ، 7059 ]
[ ش أخرجه مسلم في أوائل كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها رقم 2824 . ( قرة أعين ) قرة العين هدوؤها وهو كناية عن السرور . / السجدة 17 / ]


فالله يضرب الأمثال (الرموز) وكذلك النبي في سنته بوحي عن الحق عز وجل. لذلك يقول ابن سينا في ص129 في الكتاب سالف الذكر:

"وأما ما بلغ النبي عليه الصلاة والسلام عن ربه عز وجل أن على النار صراطًا صفته أنه أحدُّ من السيف وأدقُّ من الشعر ولن يدخل أحد الجنة حتى يجوز عليه فمن جاز عليه نجا ومن سقط عنه خسر فتحتاج (أيها السائل) أن تعلم العقاب ما هو وأي شيء هو المعنيُّ بالجنة والنار. فأقول ......" أ. هـ

302 - ( 183 ) وحدثني سويد بن سعيد قال حدثني حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري أن ناسا في زمن رسول الله صلى الله عليه و سلم قالوا ...... قال أبو سعيد بلغني أن الجسر أدق من الشعرة وأحد من السيف وليس في حديث الليث فيقولون ربنا أعطيتنا ما لم تعط أحدا من العالمين." (صحيح مسلم)

لذلك اخي الفاضل أكرر طلبي بكل ود واحترام لشخصك فلن تخسر شيئًا ولن أكسب شيئًا:


أرجو أن تنفي عن

ابن سينا

و

السيوطي

أنهما قالا أن النبي محمد كتب القرآن الكريم حسب فهمه (بطريقة تدوين الحديث) لا حرفيًّا كما جاء به جبريل من عند المولى عز وجل.


شكرًا لك
05-09-2008, 07:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي - بواسطة zaidgalal - 05-09-2008, 07:32 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  القسم فى قضايا المحاكم الإسلامية رضا البطاوى 0 339 01-23-2014, 09:27 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  كيف يفهم المسلم المعاصر الدين السيد مهدي الحسيني 0 968 01-04-2012, 07:39 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  تعدد الزوجات رؤية شرعية معاصرة احمد زكريا 1 1,105 09-21-2010, 01:23 AM
آخر رد: سهيل
  نقلا عن "ماذا و لماذا؟؟؟؟.... أين وكيف ومتى" (قضايا اجتماعية) أريد أن يصل كمبيوترجي 7 1,320 03-23-2005, 02:43 AM
آخر رد: كمبيوترجي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS