{myadvertisements[zone_1]}
المسيح هو الله!!! ان كنت تؤمن بهذا فما دليلك ؟؟؟؟؟
fady غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 640
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #81
المسيح هو الله!!! ان كنت تؤمن بهذا فما دليلك ؟؟؟؟؟
الاخوة الأفاضل

أهلا بكم

اقتباس لعبد الرحمن :
.......................................
انتظر محاور اكثر تهذيب
...............................

الفاضل عبد الرحمن , الأخ المتمرد لم يخطا في أي شي ولكنه يتكلم بكلام سهل وواضح ومقنع , ولم يخرج كلامه أبدا عن حدود الأدب أو عن حدود الموضوع الذي طرحته

طلبت آية منه فأعطاك مئات الآيات , ولكنك اصريت علي آية تفصيل علي حسب كلامك كأن كلامك وحي , ثم هو أيضا طلب آية منك , إذا بنفس الكيل الذي تكيل به .... يكال لك , وهذا هو العدل

أقول الحقيقة أعجبني كلام الأخ المتمرد و أعجبني طريقة تفكيره و إقناعه

و أنا أشكره و أتمنى له كل خير

مع تحياتي ......... فادي
.......................................................

حيث أنني لم أجد إلا تعليق صغير عن آدم فأنا سأجيبه في تكملة موضوعي
طبعا معروف الدور الذي قام به أسقف مكة وهو ورقة بن نوفل في الوحي القرآني

س11 :- كيف حاول بعض علماء الإسلام التملص من تلك الحقيقة الواضحة ؟
ج :- " كلمة الله " هذا اللقب الوحيد الذي خص القرآن به عيسى ابن مريم وحده , يخلق أشكالا ومشكلة في القرآن , فالقرائن تدل على انه يختلف في مفهومه ومدلوله عما يصرح به القرآن عن عيسى ابن مريم , وهو حجر عثرة أيضا عن المفسرين , فهم يتخبطون خبط عشواء في تفسيره , ولا يفهم معنى اللقب الكامل إلا بمقارنته بالإنجيل الذي نقل عنه وقد سبق إلي تعريف المسيح به , ومع ذلك لكي يفلتوا من معناه المعروف قالوا أن المسيح سمي كلمة الله لأنه خلق بكلمة كن

س12 :- ما رأيك في الذين يقولون أن معني الكلمة كلمة كن ؟
ج :- هذا تضليل للحقيقة الواضحة , لانه لماذا سمي المسيح وحده بهذا الاسم "كلمة الله " وقد خلق البشر كلهم و الأنبياء والمرسلون , والملائكة المقربون بكلمة " كن " , ولم يقل الإنجيل والقرآن والتوراة عن أحد من المخلوقين أن اسمه " كلمة الله " !!! كما أن أول شجرة خلقت بكلمة كن , و أول بقرة خلقت بكلمة كن و أول سمكة خلقت بكلمة كن و أول حشرة خلقت بكلمة كن , فهل القران ذكر أن أول شجرة هي كلمة الله , و أول بقرة هي كلمة الله ؟؟!!


ثم كيف "روح الله " يكون مجرد أمر؟؟!! أليس في التفسير تناقض وارتباك؟؟؟؟

ثم لماذا آدم لم يسمه القرآن و الإنجيل والتوراة " كلمة الله " و "روح منه" مع أن خلقه اغرب من خلق عيسى كما يذكر " أن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له : كن فيكون " (آل عمران 59)

فآدم أحق من المسيح بلقب " كلمة الله " لأنه أول من وجد بكلمة "كن"

ولكن بالعودة إلى الآيات القرآنيّة الّتي تتحدّث عن " كلمته " أي كلمة الله، وعن " كلمةٍ منه " و "كلمة من الله"، لا نجد أيّة إشارة لعمليّة خلق للكلمة حيث لا وجود لكلمة " كُن"، بل لدينا بشارة بميلاد الكلمة، وتصديقاً لهذه الكلمة، وكذلك إلقاء لهذه الكلمة إلى مريم . أي إنّ الكلمة كان موجوداً قبل إلقائه إلى مريم.

وهكذا فإنَّ التّفاسير الإسلاميّة لا تعدو إلا محاولات يائسة لنفي وجود الكلمة، أي وجود المسيح، قبل أن تحمله القدّيسة مريم العذراء في أحشائها، وبديهي أنّ الوجود السّابق للولادة ينفي أن يكون المسيح مخلوقاً، بل مولوداً من العذراء مريم، فهو بالتّالي مولود غير مخلوق، وهذا دليل على أزليّته ثمّ تجسّده كإنسان بالولادة من مريم العذراء.

وبما أنَّ يسوع المسيح هو كلمة من الله، لذلك فإنَّ الاستنتاج المنطقي هو أن يسمّى " ابن الله". وهذا يطابق ما جاء في الإنجيل المقدّس " في البدء كان الكلمة، والكلمةُ كانَ عند اللهِ، وكان الكلمة الله " و"الكلمة صار جسداً وحلَّ بيننا، ورأينا مجده مجداً كما لوحيدٍ من الآب، مملوءاً نعمةً وحقّاً" (يوحنّا 1:1 )

س13 : كيف فهم علماء الإسلام معني " روح منه " وكيف تحايلوا علي النص ؟
ج : - واجه المفسّرون المسلمون مشكلة كبرى في تفسير معنى " روح منه " على الرّغم من أنّهم يتحاشون القول بوجود هذه المشكلة، فقد جاء في ( سورة الإسراء 85:17 (

” ويسألونك عن الرّوح قل الرّوح من أمر رّبي" وبحسب الرّواية الإسلاميّة، إنَّ مناسبة تنزيل هذه الآية كانت عندما تحدّى اليهود نبي الإسلام أن يشرح لهم معنى الرُّوح"، فأنزَلَ الله على محمد هذه الآية الّتي تؤكِّد أنَّ الله فقط يعرف المقصود بكلمة الرّوح . ولكن علماء المسلمين لم يقتنعوا بهذا الاعتراف القرآني الصّريح بجهل النّبي محمد نفسه لمعنى الرّوح، ولذلك تفنّنوا في وضع الرّوايات والمعاني لتفسير هذه الكلمة،

وفي تفسيرهم لهذا اللقب الفريد حيرة وتعظيم , يشعرون انه يعني صلة خاصة بالله ، ولكن لا يجرؤون على إعلانها

قال الجلالان : روح ، أي ذو روح (منه) أضيف إليه تعالى تشريفا له وليس كما زعمتم ابن اله أو اله معه أو ثالث ثلاثة : لأن ذا الروح مركب واله منزه عن التركيب ونسبة التركيب إليه ….. وهذا تفسير مغرض يضعف قوة النص , المسيح روح الله .. لا .. ذو روح من الله فقط ! ثم أين الإشارة في النص إلى فلسفة التركيب التي يذكرها ؟ ! .

وقال الزمخشري : قيل له روح الله أو روح منه تعالى لأنه ذو روح وجسد من غير جزء من ذي روح كالنطفة المنفصلة عن الأب الحي ؛ إنما اختراع اختراعا من عند الله وقدرته الخالصة..... أفلا ينفرد المسيح عن البشر جمعاء بهذا الاختراع الفريد ؟ ألا يدل هذا الاختراع الفريد على شخص وحيد ، له علاقة فريدة بالله ؟؟.

وقال البيضاوي : روح منه : ذو روح صدر منه تعالى ، لا بتوسط ما يجري مجرى الأصل والمادة له .
وقيل ( سمي روحا لأنه كان يحي الأموات أو القلوب .... فالروح الذي يحي الأموات أو القلب إحياء حقيقيا ومعنويا ، وينفرد بعمل يدل على اسمه الفريد ، إلا يصدر عن الله صدورا خاصا لائقا به ؟ ألا يكون له صلة خاصة بالله دون سائر المخلوقين الذين ليسوا (روح الله) ؟.

وقال الرازي مستجمعا أنواع تفاسيرهم لهذا اللقب العظيم : أما قوله روح منه ففيه وجوه :-

1- انه جرت عادة الناس انهم إذا وصفوا شيئا بغاية الطهارة والنظافة قالوا انه روح : فلما كان عيسى لم يتكون من نطفة الأب و إنما تكون من نفخة جبريل عليه السلام لا جرم وصف بأنه روح . والمراد من قوله ( منه) التشريف والتفضيل ؛

2- انه كان سببا لحياة الخلق في أديانهم ومن كان كذلك وصف بأنه روح ؛

3- روح منه أي رحمة منه : فلما كان عيسى رحمة من الله على الخلق من حيث انه كان يرشدهم إلى مصالحهم في دينهم ودنياهم لا جرم سمي روحا منه ؛

4- أن الروح هو النفخ في كلام العرب فان الروح والريح متقاربان ، فالروح عبارة عن نفخة جبريل ، وقوله منه يعني أن ذلك النفخ من جبريل كان بأمر الله و إذنه فهو منه ، وهذا كقوله (نفخنا فيها من روحنا) ؛

5- قوله روح ، ادخل التنكير ليفيد التعظيم . فكان المعنى : روح من الأرواح الشريفة العالية القدسية .وقوله منه إضافة ذلك الروح إلى نفسه تعالى لأجل التشريف والتعظيم .


ومن هذه الوجوه كلها تتضح شخصية المسيح الفريدة التي لا يدانيها نبي أو رسول ، ويرفع المسيح فوق المخلوقين إلى صلة خاصة بالله . فهو روح من الأرواح الشريفة العالية القدسية ، ولم يرد عن بشر انه منها ولو كان خاتم النبيين؛


وقول الرازي هذا أو من نقل عنه يفترض أن روحا علوية أي أحد الملائكة المقربين قد تجسد وظهر في شخص المسيح ؛ ومن يقول بذلك فالأجدر به أن يقول مقالة الإنجيل ( أن كلمة الله تجسد وصار إنسانا ).

وهو روح من نفخة جبريل : إذا قصدوا جبريل كمصدر للمسيح فهذا قول هراء فليس جبريل بخالق ولا عنده نفخة خلاقة ! وإذا قصدوا انه الواسطة المعجزة فما آتوا بتفسير لشيء إذ انه روح الله بمعزل عن جبريل .
وعلى كل حال فشرف الواسطة يدل على شرف الغاية .

أما قوله سمي روحا لانه كان رحمة من الله على الخلق .. ليس هذا من باب التفسير بل من باب المقارنة التي لا تفي . ومع ذلك ففي إقرار بفضل المسيح على الخلق كلهم , ولم يرد مثل هذا الفضل لأحد من البشر كما ينسب القران والمفسرون إلى المسيح .

أما قوله سمي روحا لغاية طهارته في مولده فمن باب الاستدلال لا من باب التفسير ، وان كان فيه إقرار بسمو تكوين المسيح الذي انفرد به .


ورغم تناقض هذه التّفاسير واضطرابها، فهي مقبولة عند المسلمين ما دام المعنى لا يقول بأنَّ المسيح كائن روحي، أي ليس مثل البشر، بل يفوقهم ، فهو روح من الله.

ولكن النص لا يحتاج إلى اجتهاد وتأويل وفتاوى غريبة، فهو يقول " روح منه "

أي أنَّ المسيح روح من الله الروح، أي له نفس طبيعة الله الرّوحيّة، فهو بالتّالي الكائن الرّوحي العجيب ، الّذي جاء من السّماء، وأخذ جسداً بشريّاً في أحشاء مريم، وولد في العالم بصورة إنسان كامل،
فهو الرّوح المتجسّد الآتي "منه" أي من الله، أي إنَّه ابن الله المتجسّد ذو الجوهر الرّوحي الواحد مع الله.

تابع
02-15-2005, 06:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسيح هو الله!!! ان كنت تؤمن بهذا فما دليلك ؟؟؟؟؟ - بواسطة fady - 02-15-2005, 06:32 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 25,579 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,640 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  ما معنى قول المسيحي للمسلم إن المسيح ابن الله؟ إبراهيم 0 1,225 03-13-2012, 08:11 PM
آخر رد: إبراهيم
  ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم جمال الحر 35 8,561 02-12-2012, 10:09 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  هل قال المسيح انا هو الله فأعبدونى للاخ يوسف رياض fahmy_nagib 1 1,128 01-25-2012, 01:06 AM
آخر رد: fahmy_nagib

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS